ملفات ساخنة بـ"الحياة اليوم".. الوزراء: مواقع "وقعت فى الفخ" بشائعة رفع سعر بنزين 95.. الكهرباء: 515 مليار جنيه حجم مشروعاتنا بـ4 أعوام.. وخالد أبو بكر: خطاب ماكرون لن يرضى الغاضبين.. ولبنى عسل: كلامه عاطفى

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018 01:51 ص
ملفات ساخنة بـ"الحياة اليوم".. الوزراء: مواقع "وقعت فى الفخ" بشائعة رفع سعر بنزين 95.. الكهرباء: 515 مليار جنيه حجم مشروعاتنا بـ4 أعوام.. وخالد أبو بكر: خطاب ماكرون لن يرضى الغاضبين.. ولبنى عسل: كلامه عاطفى يوم مشحون بالأحداث فى "الحياة اليوم"
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقش برنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، والإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة" عددًا من الملفات الساخنة على الصعيدين العالمى والمحلى، أبرزها تصاعد حدة الاحتجاجات فى العاصمة الفرنسية باريس، بالإضافة إلى شائعة ارتفاع سعر بنزين 95، كما ناقش البرنامج فى فقرته الأخيرة خطط "التضامن" لدعم الفقراء وغير القادرين.

 

خالد أبو بكر: "الفرنسيون يخربون حضارتهم بأيديهم.. واللى بيروح مبيرجعش"

 

وفى بداية برنامجه، قال خالد أبوبكر، إن الفرنسيين يخربون بأيديهم أكبر حضارات الأرض، وتحولت باريس إلى "خراب"، متوقعا أن خطاب الرئيس الفرنسى ماكرون لن يرضى الغاضبين.

وأضاف "أبو بكر"، خلال برنامج "الحياة اليوم"، :"حزين على ما يحدث فى الشوارع الفرنسية، وقلبى يعتصر على ما يحدث، فقيمة البلدان غالية.. واللى بيروح مش بيرجع، ولو الشعوب أرادت الفوضى لن تستطيع الحكومات الوقوف أمامهم"، مستطردًا: "حرام الشعوب تدمر حضارتها، كلنا نتابع ما يحدث فى فرنسا بآسى"، لافتًا إلى أن سقف مطالب أصحاب السترات الصفراء ارتفعت.

 

لبنى عسل عن خطاب ماكرون: بدايته عاطفية ويحمل تراجعا أمام احتجاجات الغاضبين

 

فيما علقت الإعلامية لبنى عسل على خطاب الرئيس الفرنسى، إيمانويل ماكرون، قائلة: "إن ماكرون لعب بالكلمات الرقيقة لتهدئة مشاعر الغاضبين، وبداية خطابه كانت عاطفية".

 

 

وقالت، إن ماكرون اعترف بأنه يتحمل نصيبه من المسئولية، ولم يحمل خطابه مواجهة كلامية أو مواقف قوية وتصدى للغاضبين، بل شهد رجوعًا إلى الخلف بخلاف رجوعه السابق بإلغاء زيادات أسعار الوقود، موضحة أن سقف المطالب فى الشارع الفرنسى يرتفع يوما بعد يوم، وكلما حدث تراجع حدث مزيد من الضغط من الجانب الآخر.

 

 

متحدث الوزراء عن شائعة "بنزين 95": بعض المواقع وقعت "فى الفخ"

 

 

وعلى صعيد آخر، نفى المستشار نادر سعد المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى، بشأن زيادة أسعار بنزين 95، موضحًا ان هناك حرب شائعات فى كل الاتجاهات، كان آخرها شائعة زيادة بنزين 95.

 

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، إنه لا يوجد يوم يخلو من الشائعات، التى بعضها مضحك، وبعضها الآخر لا يصدقه إنسان لديه قدر من الوعى.

 

وذكر أن بعض المواقع تعاملت مع الموضوع على أنه الحقيقة، وبعض المواقع "وقعت فى الفخ" ونشرت هذا الخبر وأجرت اتصالات بخبراء فى مجال البترول الذى علقوا وتعاملوا على أنه واقع.

 

وطالب المجلس الأعلى للإعلام باتخاذ إجراءات حاسمة تجاه هذه المواقع، كما ناشد مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى بعدم نشر هذه الأخبار، قائلًا :"متعملوش شير لهذه الأخبار".

 

الكهرباء": بدء التشغيل التجريبى لخط الربط مع السودان الشهر المقبل

 

وفى سياق آخر، أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن هناك رؤية محددة وواضحة بحيث تصبح مصر مركز إقليمى لتبادل الطاقة، وهذا يتطلب الربط شمالًا مع أوروبا، وجنوبا مع إفريقيا، وشرقًا مع المملكة العربية السعودية، وغربًا مع ليبيا.

 وقال "حمزة" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، والإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، إنه من المتوقع بدء التشغيل التجريبى لخط الربط الكهربائى مع السودان الشهر القادم، بقدرات تصل لـ 100 ميجا وات وستتزايد هذه القدرات مستقبلًا ، مشيرا الى أن  مصر تمتلك بنية تحتية قائمة فى مجال الكهرباء، وتصدير مصر للكهرباء موجود بالفعل، حيث يوجد تعاون مع الأردن، مضيفًا :"نصدر الكهرباء للأردن بقدرات 450 ميجا وات، كما يتم التصدير لليبيا".

وأكد المتحدث باسم الكهرباء، وجود استقرارفى شبكة الكهرباء بمصر، ولا يوجد انقطاعات أو تخفيف أحمال، موضحًا أن المشروعات التنموية بأرض مصر لم تكن لتحدث بدون رفع مستوى القطاع الكهربائى بصفة عامة.

 

515 مليار جنيه تكلفة مشروعات القطاع فى 4 أعوام

 

كما أكد أن هناك خطة حقيقية لتطوير شبكة الكهرباء على مستوى الجمهورية، وخاصة فى النقل الكهربائى، بتكلفة تصل لـ 54 مليار جنيه، بالتوازى مع تطوير شبكات التوزيع، موضحًا أن الدولة أنفقت 515 مليار جنيه خلال الـ 4 سنوات الماضية، منذ 2014 حتى الآن، على مشروعات الكهرباء، من إنتاج ونقل وتوزيع وضخ وتخزين، بخلاف تكلفة المحطة النووية بالضبعة ، مشيرا الى أن ذلك يدعم المشروعات التنموية، ورسالة قوية للاستثمار على أرض مصر، مؤكدًا أنه لا يوجد استثمار دون استقرار فى  التغذية الكهربائية.

 

خالد أبو بكر: الرئيس السيسى شديد فى تعامله مع حقوق الدولة

 

وعلى جانب أخر، علّق خالد أبو بكر على تقرير الشراكة بين الاتحاد الأوروبى ومصر، الصادر اليوم الإثنين، للفترة من يونيو 2017 إلى مايو 2018، والذى يسلط الضوء على التطورات الرئيسية فى التعاون بينهما مع التركيز بشكل خاص على تحقيق الأهداف المحددة فى إطار أولويات الشراكة 2017-2020، والتى تم اعتمادها خلال مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبى ومصر فى يوليو 2017

 

وقال "أبو بكر"، إن هذا التقرير يمثل شهادة إيجابية جدًا لمصر. وواصل: "زعماء الاتحاد الأوروبى يعلمون جيدا أن الرئيس ورئيس الوزراء والوزراء أياديهم نظيفة"، موضحًا :"الرئيس السيسى طاهر اليد، ولم يسكت على أى جنيه راح من الدولة.. بالعكس الرئيس شديد شوية فى حقوق الدولة، وتقرير الاتحاد الأوروبى يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار لأنه تقرير محايد جدًا".

 

"التضامن": برامج الدعم النقدى لن تتوقف أبدا.. وسنرشد المصروفات لأجل غير القادرين

 

وخلال حوارها بالبرنامج، قالت الدكتور نيفين قباج نائب وزيرة التضامن الاجتماعى للحماية الاجتماعية، إن برنامج تكافل يتم صرفه لفرد واحد وكرامة يتم صرفه لأسرة أو أكثر من فرد، مضيفة: "وصلنا بتكافل وكرامة للقرى الأكثر فقرًا".

وأكدت خلال حوارها، أن برامج الدعم النقدى لن تتوقف أبدا بل سيتم ترشيد مصروفاتها، من أجل  الفئات غير القادرة عن العمل، مستطردة: "البرنامج مستمر، ونهتم بالفقراء المستبعدين".

 

وواصلت: "لم نكتف بقاعدة البيانات وبدأنا لجان مساءلة مجتمعية لمعرفة الأسر غير مسجلة، من خلال كوارد حكومية وكوادر شعبية، ويتم الربط مع التعليم والصحة والرقابة الإدارية".

 

وأوضحت الدكتور نيفين قباج، أن برنامج تكافل وكرامة يستهدف المواطن البسيط والأقل فقرا لإحداث حالة تكافل، مشددة على توعية الأسر بأهمية الصحة التعليم لأنهما مؤشرات التنمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة