رئيس الاتحاد الأوروبى يدعو لعقد اجتماع استثنائى لمناقشة تطورات "بريكست"

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018 12:29 م
رئيس الاتحاد الأوروبى يدعو لعقد اجتماع استثنائى لمناقشة تطورات "بريكست" دونالد توسك
بروكسل (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا رئيس الاتحاد الأوروبى دونالد توسك إلى عقد اجتماع استثنائى على مستوى الدول الـ27 الأعضاء فى الاتحاد دون بريطانيا يوم الخميس المقبل، فى بروكسل؛ لمناقشة إمكانية التعامل مع التطورات الأخيرة فى ملف خروج بريطانيا من الاتحاد "بريكست".

وقال توسك -فى تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" وفقا لما ذكرته وكالة أنباء (اّكي) الإيطالية- أنه "بالنسبة لنا لن نعيد التفاوض حول الاتفاق بما فى ذلك مسألة شبكة الأمان الخاصة بأيرلندا لكننا جاهزون لمناقشة كيفية تسهيل التصويت البريطاني"، مؤكدا أن الوقت بدأ ينفذ وأن على الأوروبيين مناقشة التحضيرات لسيناريو خروج بريطانيا من الاتحاد بدون اتفاق.

ومن المقرر أن يلتقى زعماء الدول الأعضاء الـ27 على هامش القمة الأوروبية الرسمية يومى الخميس والجمعة المقبلين، حيث أُعيد إقحام قضية بريكست بعد فشل ماى انتزاع موافقة من برلمان بلادها على الصفقة التى توافقت عليها مع بروكسل يوم 25 الشهر الماضى بعد أشهر من المفاوضات.

وفى سياق متصل كانت محكمة العدل الأوروبية قد أصدرت قرارا أمس الاثنين يقول أن لبريطانيا وحدها الحق بالعودة عن قرار الخروج من الاتحاد دون الحاجة لمشورة الأوروبيين وهو ما لم يرق للساسة فى بروكسل بالطبع.

جاء ذلك بناء على رغبة توسك فى الرد على قيام رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى بتأجيل التصويت على اتفاق الانسحاب والإعلان السياسى داخل برلمان بلادها الذى كان من المقرر إجراؤه اليوم وكذلك حديثها عن نيتها التوجه مجددا إلى بروكسل للتشاور مع الشركاء الأوروبيين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة