التعليم تواصل الاستعداد لامتحانات نصف العام.. الالتزام بسرية الأسئلة خلال الطباعة حتى وصولها للطلاب باللجان.. وتؤكد: تصحيح الامتحان يتم بشكل جماعى من خلال نموذج للإجابة.. وتوزيع درجات الاختبار وفق قرار التقويم

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018 11:00 ص
التعليم تواصل الاستعداد لامتحانات نصف العام.. الالتزام بسرية الأسئلة خلال الطباعة حتى وصولها للطلاب باللجان.. وتؤكد: تصحيح الامتحان يتم بشكل جماعى من خلال نموذج للإجابة.. وتوزيع درجات الاختبار وفق قرار التقويم الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بالتنسيق مع المديريات التعليمية الاستعداد لامتحانات النقل لطلاب المرحلتين الأساسية والثانوية والتى تنطلق أواخر الشهر الجارى وتستمر حتى 24 يناير المقبل حسب جداول مواعيد الامتحانات لكل مديرية تعليمية.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه سيتم عقد لقاء مع مديرى المديريات التعليمية خلال الأيام المقبلة لمناقشة استعداد المديريات التعليمية للامتحانات والتأكد من انتهاء المناهج وفقا للخريطة الزمنية للعام الدراسى الجارى.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه تم التنبيه على مديرى المديريات التعليمية والإدارات بضرورة توخى الدقة فى عملية طباعة الأسئلة والالتزام بالسرية الكاملة داخل المطابع فى الإدارات أو المدارس، حتى تصل مظاريف الأسئلة إلى الطلاب، مشددة على أن سرية الامتحان هو أهم محور فى العملية الامتحانية، إضافة إلى الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية المعلنة من قبل المركز القومى للامتحانات.

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن معظم المديريات انتهت بالفعل من وضع أسئلة الامتحانات لطلاب النقل والشهادة الإعدادية، لافتة إلى أنه تم التنبيه على ضرورة أن تشمل الأسئلة على جميع أجزاء المنهج المقرر على الطلاب خلال الفصل الدراسى الأول، بحيث توزع أسئلة الامتحان على المنهج بالكامل فى إطار التوجه نحو تغيير ثقافة الطلاب من التركيز على أجزاء بعينها من أجل الإجابة عن الامتحان إلى الفهم والتركيز وتحقيق نواتج التعلم جميعها وإكسابهم مهارات حياتية وعلمية.

 

ولفتت وزارة التربية والتعليم إلى أنه ضمن التعليمات التى تم توجيهها إلى المديريات والمدارس ضرورة الالتزام بالقواعد والقرارات الوزارية فيما يتعلق بتشكيل الكنترولات ورصد الدرجات، على أن يتم تصحيح درجات الطلاب داخل الكنترولات من خلال مجموعات عمل وليس معلم واحد، على أن تعقد الامتحانات العملية قبل النظرية بأسبوع على الأقل، مع الاحتفاظ بنموذج الأسئلة والإجابة للامتحان العملى للطلاب.

وشددت وزارة التربية والتعليم على ضرورة الإلتزام بالقرار الخاص بإعادة تنظيم التقويم التربوى الشامل المطبق على الحلقة الابتدائية من الصف الثانى الابتدائى حتى السادس الابتدائى، والذى من أبرز مهامه اعتبار نشاطى التربية الرياضية، والتربية الفنية نشاطين أساسيين نجاح، ورسوب لجميع الصفوف، ولا تُضاف درجاتهما للمجموع، وكذا اعتبار نشاط الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات نشاطًا أساسيًّا (نجاح، ورسوب) من الصف الرابع إلى الصف السادس الابتدائى ولا تُضاف درجاته للمجموع.

ويتضمن القرار عدم عقد امتحان دور ثان للتلاميذ بالصفين الثانى، والثالث الابتدائى الذين لم يحققوا المستوى المطلوب فى الدور الأول فى إحدى المواد أو فى جميعها، مع نقلهم جميعًا للصف الأعلى، إضافة إلى تضمن توزيع درجات المادة الدراسية بالصفين الثانى والثالث الابتدائى (25%) للمهام الفردية، و(25%) للمهام الجماعية " الأنشطة التعاونية "، و(25%) للتقييمات الشفهية، و(25%) لاختبار نهاية الفصل الدراسى.

 

أما بالنسبة لدرجات المواد الدراسية بالصفوف من الرابع حتى السادس الابتدائى، توزع على النحو التالى: (25%) للمهام الفردية، و25% للمهام الجماعية "الأنشطة التعاونية"، 20% للتقييمات الشفهية، و30% لاختبار نهاية الفصل الدراسى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة