أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان العربي يثمن الجهود المصرية لإتمام المصالحة الفلسطينية

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018 03:11 م
البرلمان العربي يثمن الجهود المصرية لإتمام المصالحة الفلسطينية البرلمان العربي
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ثمن البرلمان العربي، وساطة مصر وجهودها الصادقة لاتمام المصالحة الفلسطينية ، مؤكدا أن هذه الجهود ستظل محل تقدير واحترام ومساندة من قبل البرلمان العربى، مناشدا كافة الأطراف الفلسطينية بالالتزام الجاد لاإجاح جولات الحوار الحالية برعاية مصر، ورفض البرلمان العربي أية تدخلات تعوق مسيرة المصالحة .
 
 
كما قرر البرلمان العربي فى ختام أعمال جلسته العامة اليوم،الثلاثاء، بمقر الأمانة العامة للجامعك العربية، تكليف اللواء سعد الجمال، نائب رئيس البرلمان العربي، بالتواصل مع وزير الخارجية المصري سامح شكري بشأن اخر مستجدات جهود مصر لانهاء الانقسام وتمام المصالحة والمطلوب من البرلمان العربي لدعم عملية اتمام المصالحة الفلسطينية .
 
ودعا البرلمان العربي في ختام أعماله اليوم كافة الفصائل الفلسطينية للالتزام بتنفيذ اتفاقيات والتفاهمات التي وقعت عليها من أجل إنهاء الانقسام ومنها اتفاق المصالحة الموقع بالقاهرة بتاريخ 12 اكتوبر 2017 ، وصولا إلي السلطة الواحدة والقانون الواحد والشراكة الوطنية التي تعزز وحدة النضال الفلسطيني من أجل انهاء الاحتلال وتجسيد إقامة الدولة الفلسطينيية المستقلة علي حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس .
 
 
كما كلف البرلمان العربي رئيس البرلمان بمتابعة موضوع المصالحة الفلسطينية مع كافة الجهات المعنية بهذا الملف، داعيا آلى التحرك بشأن اعلان كل من البرازيل وجمهورية التشيك نقل سفارتها لدى القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) إلى القدس .
 
وقرر، مخاطبة رئيس البرلمان العربي لكل من البرلمان البرازيلي والتشيكي ، وحثهما على عدم نقل سفارتها إلى القدس واحترام الإجماع الدولي والقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وتذكيرهما بالعلاقات التاريخية المشتركة وحثهما لدعم عدالة القضية الفلسطينية.
 
 كما أكد البرلمان موقفه الثابت بدعم كافة القرارات واجراءات القيادة الفلسطينية لمواجهة تبعات قيام الولايات المتحدة الأمريكية نقل سفارتها لدى القوة القائمة بالاحتلال إلى مدينة القدس .
 
وعبر البرلمان العربي عن تقديره لكافة الدول الشقيقة والصديقة التي رفضت التصويت لصالح مشروع القرار الأمريكي وافشلت مروره في الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 7 ديسمبر الجاري ، والذي أرادت فيه الإدارة الامريكية تشجيع القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل ) على استمرار عدوانها علي الشعب الفلسطيني وإدانة مقاومته المشروعة للاحتلال .
 
وأعرب البرلمان العربي عن تقديره لروح المسئولية العالية لمنظمة التحرير الفلسطينية وقيادتها على تصديهم لمشروع القرار الأمريكي واإشاله ،معربا عن أمله في أن يكون ذلك بداية لتصحيح العلاقات الفلسطينية الفلسطينية وإنهاء الانقسام الذي تستغله الإدارة الأمريكية واسرائيل للتهرب من الالتزامات بقرارات الشرعية الدولية تجاه القضية الفلسطينية .
 
وأكد البرلمان العربي، مواصلة جهوده التي بدأها لمواجهة قانون الدولة القومية للشعب اليهودي من خلال بيان رئيس البرلمان العربي والرسائل الصادرة من رئيس البرلمان إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي ورئيس البرلمان الاتحادي الدولي .
 
كما أدان البرلمان العربي في ختام توصياته، سياسة التطهير العرقي والتغيير الديمغرافي وتوسيع المستوطنات التي تنتهجها إسرائيل على حساب سكان الأرض الأصليينمن خلال جرائم هدم المنازل والقرى وتجريف الأراضي وتطبيق سياسة التهويد العنصرية، كما استنكر التصريحات الاخيرة الصادرة عن رئيس الوزراء الاسرائيلي وتهديده بهدم قرية الخان الأحمر قريبا، وقرار محكمة الاحتلال العليا بمصادرة إخلاء أراضي من حي الشيخ جراح بالقدس التي يقطنها أكثر من 500 مواطن فلسطيني لصالح المستوطنين فى تحد صارخ لكل العالم وانتهاك خطير للقانون الدولي الإنسانى.
 
كما ثمن مصادقة مجلس الشيوخ الأيرلندي مصادقة نهائية على قانون مقاطعة منتجات مستوطنات اسرائيل ويعتبرها خطوة مهمة وشجاعة انسجاما مع القانونالدولي الذي يعتبر الاستيطان غير شرعي وغير قانوني واي حصار للاستيطان والمستوطنات هو دعم لعملية السلام وحل الدولتين ويدعو البرلمان باقي الدول العالم للانخراط في هذه المقاطعة. 
 
ما أكد البرلمان العربي استمراره في جهود الدعوة لعقد مؤتمر دولي لرعاية عملية السلام الجاد والشامل والعادل تحت مطلة الامن المتحدة وفق قرارات الشرعية الدولية وميثاق الامم المتحدة ومبادرة السلام العربية والتي تفضي الى إنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإعلان دولة فلسطين مستقلة وعاصمتها القدس على حدود 1967.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة