كاتب أمريكى: مايك بومبيو زاد وضع الدبلوماسية الأمريكية سوءا فى عهد ترامب

الإثنين، 10 ديسمبر 2018 12:04 م
كاتب أمريكى: مايك بومبيو زاد وضع الدبلوماسية الأمريكية سوءا فى عهد ترامب مايك بومبيو وزير خارجية أمريكا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتقد الكاتب الأمريكى الشهير جاكسون ديل، مايك بومبيو وزير خارجية أمريكا فى مقال له بصحيفة "واشنطن بوست" وقال إنه فاقم وضع وزارة الخارجية السيئ بالأساس بموقفه من كبرى القضايا التى كان من المفترض أن تتخذ فيها الولايات المتحدة قرارات مختلفة تماما عن تلك التى تبنيها. 
 
 
وأوضح الكاتب أن بومبيو، فشل فى إدارة ملفات مهمة تسببت فى غضب حلفاء رئيسيين ووسائل الإعلام ومسئولين أمريكيين مهنيين، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب ربما يكون الوحيد الراضى عن أدائه ومع ذلك لديه الكثير من التحفظات عليه. 
 
 
واعتبر ديل إن بومبيو كان من المفترض أن ينقذ وزارة الخارجية من بدايتها الكارثية في رئاسة ترامب. ورغم تعهداته بإصلاح بيروقراطية الوزارة والاستماع إلى وجهات النظر المختلفة وإعادة تنشيط الدبلوماسية الأمريكية بعد عام من الخلل الوظيفى، لاستعادة "ثقتنا"، إلا أن ذلك لم يحدث، بل ربما حدث العكس، فألقى مثلا خطابا فى بروكسل الأسبوع الماضى هاجم فيه الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبى، والبنك الدولى، وصندوق النقد الدولى، والمحكمة الجنائية الدولية والاتحاد الإفريقى، بحسب الكاتب.
 
 
وكنتيجة لذلك، يضيف الكاتب، قالت مديرة صندوق النقد الدولى كريستين لاجارد بهدوء، إن بومبيو لا يعرف ما يتحدث عنه، بينما مضى الاتحاد الأوروبى قدما فى خطط استبدال اليورو بالدولار فى صفقات الطاقة، مما سهل على التكتل التحايل على العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة