خالد صلاح

117 سنة على منحها.. هؤلاء حصلوا على جوائز نوبل الأولى

الإثنين، 10 ديسمبر 2018 10:17 ص
117 سنة على منحها.. هؤلاء حصلوا على جوائز نوبل الأولى جائزة نوبل
كتب أحمد إبراهيم الشريف
إضافة تعليق

تم منح أولى جوائز نوبل في 10 ديسمبر عام 1901، وكان ذلك في مجالات الآداب والفيزياء والكيمياء والطب، وذلك في الأكاديمية الملكية الموسيقية في العاصمة السويدية ستوكهولم، ومنذ العام 1902، بدأت هذه المراسم تُقلد من قبل ملك السويد في حفل رسمي يُقام في مدينة ستوكهولم السويدية.

 

الألمانى فيلهلم كونراد رونتجن

كان الألماني  فيلهلم ريشارد رونتجن أول فيزيائي تسلّم هذه الجائزة تقديرًا لإسهاماته العلمية التي قادت إلى ثورة علمية في مجال التشخيص الطبي وساهمت في اكتشاف الإشعاعات النووية.

ولد فلهيلم كونراد رونتجن في 27 مارس 1845 في مدينة ريمشايد الواقعة في ولاية شمال الراين وستفاليا، وهناك قضى السنوات الأولى من طفولته قبل أن يهاجر مع أسرته إلى مدينة أبلدورن الهولندية عام 1848 هربا من شظف العيش.

 وفي العام 1861 التحق بالمدرسة التقنية في أوتريخ وطرد منها عام 1863 لأسباب تأديبية عقب اتهامه برسم صورة كاريكاتورية لمعلّمه، وهكذا لم يتمكن من الحصول على شهادة الثانوية العامة كشرط لدخول الجامعة، لكن شغف رونتجن بالعلوم جعله يدخل الجامعة من الباب الخلفي، إذ نجح في الالتحاق بجامعة زوريخ التقنية في سويسرا عام 1865 بعد أن اجتاز امتحانا خاصا، وفي العام 1868 حصل على دبلوم هندسة الآلات قبل أن يبدأ بدراسة تخصص الفيزياء الذي حاز فيه على درجة دكتوراه عام 1869. بعد ذلك قام بالتدريس في عدد من الجامعات الأوروبية.

وتوفي عالم الفيزياء الشهير بعد إصابته بمرض السرطان نتيجة كثرة تعرضه للأشعة خلال الأبحاث التي كان يجريها في مجال أشعة إيكس، وذلك في 10 فبراير 1923.

الهولندي ياكوبس فانت هوف

أول من حصل على جائزة نوبل في مجال الكيمياء والذي قام بتقديم العديد من الأبحاث حول الكيمياء العضوية و الكيمياء الفيزيائية، من اشهر وأهم أعماله التفسيرات التي توصل لها من خلال دراسة قوانين الديناميك وهو صاحب الفضل في ظهور علم الكيمياء الفيزيائية.

 

ولد ياكوبس فانت هوف بتاريخ 30 اغسطس 1852 في مدينة روتردام بجنوب هولندا، وبعدما أتم ياكوبس فانت هوف تعليمه بالمدرسة التحق بمعهد تقانة البوليميرات في عام 1871 ميلاديا وانتقل الى جامعة بالمانيا وهي كلية بون Bonn لم يمكث في هذه الكلية فترة طويلة وبعد ذلك قرر الانتقال الى فرنسا بمدينة باريس والتحق هناك بكلية الطب بداخل مختبر فورتس A.Wurtz ، ورحل (ياكوبس) في مارس 1911.

 

الألماني إميل فون بهرنج

حصل على جائزة نوبل في الطب بسبب تطويره لمصل علاج مرضى الدفيتريا والتيتانوس، وقد ولد إميل فون بهرنج في عام 1854 في إيطاليا في هانسدروف التي كانت تابعة لمملكة روسيا الألمانية، ونشأ في أسرة  فقيرة لم تكن لديها القدرة على تعليمه في الجامعة، ورغم كل الظروف التي وقفت أمام مستقبله العلمي وظروف أسرته التحق (بهرنج) بأكاديمية التعليم الطبي العسكري في برلين، وذلك ساعده على أن يستكمل دراسته وطريقه العلمي بتكلفة ميسورة تستطيع أسرته تحملها ولكن كان في المقابل أن يبقى مدة في الخدمة العسكرية .

وفي عام 1890 نشر بهرنغ وكيتاسنو شيباسابورو اكتشافتهما حول تكون مواد مضادة للسميات البكتيرية مأخوذة من دماء حيوان ما اذا تم حقنه في حيوان اخر الى تحصين نفس الحيوان من نفس المرض فقد يؤدي هذا لشفاء حيوان اصيب فعلا بمرض الدفيتريا .

 

الفرنسي رينه سولي برودوم

ولد رينه سولي برودوم  في باريس في 16 مارس سنة 1839 و توفي في 6 سبتمبر 1907، وبدأ حياته بدراسة العلوم فحصل على دبلوم الهندسة غير أن الشعر كان هوايته الأساسية، وبالرغم من اهتماماته العلمية فقد ظل يتابع الحركة الأدبية، وفى ذلك الوقت كان الصراع على أشده بين البرناسية الناشئة وبين أنصار الرومانسية، وقد انحاز سللى برودوم إلى البرناسيين ونشر سلسلة من الدواوين الشعرية منها (مقطوعات وقصائد) عام 1865، و(التجارب) عام 1866، (اعتكافات) عام 1869، و(فرنسا) عام 1874، (الحنان الباطل) عام 1875.

أنتخب سولى برودوم في عام 1881 عضوا في الأكاديمية الفرنسية متحصلا على المقعد رقم 24 ، ونال جائزة نوبل عام 1901 وبذلك كان أول من نال جائزة نوبل في الأدب ، وقد رصد قيمة الجائزة التي حصل عليها لإنشاء جائزة للشعر .

وتوفى سولى برودوم في عام 1907 ببلدة شاتينيه ، وقد نشر في أواخر أيامه عدة أعمال في الفلسفة والنقد منها (التعبير عن الفنون الجميلة) عام 1890 و(وصية شعرية) عام 1900 .


إضافة تعليق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



لا توجد تعليقات على الخبر



الرجوع الى أعلى الصفحة