خالد صلاح

ليه ممكن يهاجمك ثعبان فى الحلم.. اعرف الأسباب النفسية للحلم بالثعابين

الجمعة، 09 نوفمبر 2018 07:30 م
ليه ممكن يهاجمك ثعبان فى الحلم.. اعرف الأسباب النفسية للحلم بالثعابين ثعبان
كتبت- نورا طارق
إضافة تعليق

قد يرى بعض الأشخاص أثناء النوم حلما بوجود ثعبان، فى المنزل أو قادم إليه، الأمر الذى يجعله يشعر بالخوف الشديد، ليستيقظ من النوم باحثاً فى كتب تفسير رؤى الأحلام، أو من خلال البحث على شبكة الإنترنت، لمعرفة معنى الحلم بثعبان، الذى يعود لأسباب نفسية مختلفة، نتعرف عليها فى السطور القادمة.

يعتبر سيجموند فرويد ، مؤسس التحليل النفسي، إن الثعبان هو في الأساس رمز للعلاقة الجنسية والشخصيات الذكورية في حياة الحالم، ووفقا لفرويد ، فإن الثعبان هو رمز للقضيب، و يرتبط معنى الثعبان في الحلم بالجنس، أو رمز للرغبة الجنسية المكبوتة أو الصراع الداخلي حول كيفية التعبير عن الرغبة الجنسية .

وبينما يرى كارل يونج وهو عالم نفس سويسرى ومؤسس التحليل النفسى، أن الثعبان هو رمز الحكمة الذى يشير إلى أن الطريق المباشر جداً ليس الطريقة الأفضل؛ والطريق الملتوى، المنعطف ، هو الطريق الأقصر".

وقال يونج عن حلم الثعابين: "تشير أحلام الأفعى دائمًا إلى وجود تناقض بين موقف العقل الواعي والغريزة ، فالأفعى هي تجسيد للجانب المهدِّد لهذا الصراع". وذلك وفقاً لما ذكره موقع "shape".

 

كيفية تفسير الأحلام عن الثعابين نفسيا

يمكن أن يكون حلم الثعبان رمزًا إيجابيًا أو سلبيًا، لذلك يجب أن تركز فى تحليل الحلم على الآتى:

- ماذا كان يفعل الثعبان؟

- من كان في الحلم؟

- ما هى مشاعرك وموقفك خلال الحلم ؟

وهناك معاني رمزية مرتبطة بالحلم بثعبان، وفقاً لما ذكره تقرير نشر فى موقع " exemplore"، والتى تتعلق بالمشاكل النفسية التى يعانى منها الحالم، وهى :

- الخوف: يمكن أن يمثل الثعبان الشعور بالخوف من شيء ما أو شخص ما، فربما يكون الإنسان خائف من مواجهة الالتزام أو رئيسه فى العمل أو مواجهة موقف صعب، وقد يكون حلم الثعبان بمثابة تنبيه لمواجهة مخاوفه.

 

الحلم بثعبان
 

ـ النمو والتجديد: غالبًا ما تمثل الثعابين تغييراً في الحياة أو التجديد،  إذا كان الإنسان يعيش فى أحداث مزعجة، فإن الحلم بالثعبان قد يكون مساعدة من العقل اللاواعي على التصالح مع صراعات فى الحياة.

ـ مخاوف اللاواعي: تظهر الثعابين في الأحلام، نتيجة الشعور بالإجهاد أو الحزن والغضب.

ـ التعالي: قد ترمز الأفعى  للتسلل إلى مستوى أعلى من الوعي.

ـ الاحتياج الجنسى: يمكن أن يكون الثعبان رمزا للاحتياج الجنسي للإنسان، مثل أن يعانى من الضعف الجنسى .

ـ المعرفة والحكمة: في بعض الثقافات الأمريكية أو الآسيوية ، تمثل الثعابين الحكمة، حيث قد يعني الحلم بالثعبان أن هناك معرفة يبحث عنها أو أجوبة يحاول الإنسان العثور عليها.

ـ اضطراب الرغبات: يمثل الثعبان الرغبات الداخلية،  فإذا ظهر الثعبان فى الحلم يلدغ الإنسان، فقد تكون بمثابة دعوة للاستيقاظ لتلبية تلك الرغبات.

ويرى بعض الأشخاص فى الحلم بأن ثعبان يلدغه، وهذه علامة تحذيرية تشير إلى أن شخص سيىء يريد إلحاق الضرر به وهو يعرفه أو حدث ذلك فى الماضى، وقد يمثل أيضًا حقيقة أنك تشعر بالشلل أو أن تكون محاصراً في وضعك الحالي أو أن الإنسان يريد القيام بشيء ما، ولكن ليس لديه الشجاعة للقيام بذلك،ويشير هجوم الثعبان أيضاً إلى الاضطراب الداخلي الذى يعانى منه الحالم.

كما أن ألوان الثعابين ووضعيتها لها دلالات نفسية مختلفة، وفقا للآتى:

 

الحلم بثعبان أسود

الحلم بثعبان أسود يعني وجود شيء مظلم ومخيف في حياة الحالم، وقد يكون علامة على أنه يجب أن يكون حذرا من خطر محتمل أو هو اللاوعي ينبهه، لضرورة التعامل مع الاكتئاب أو الحزن الذي يواجهه في حياته.

 

تفسير الحلم بثعبان اسود
 

الحلم بثعبان في المنزل أو السرير

إذا حلم الإنسان بوجود ثعبان في منزله، فعليه أولاً التفكير فيما يمثل المنزل بالنسبة له، حيث يمكن أن يرمز لعائلته أو لمسئولياته و موارده المالية، وقد يعني الحلم بثعابين في المنزل، الآتى :

 

- وجود مشكلة عائلية، أو الشك فى إخلاص الزوجة.

- إذا كان الإنسان يعيش بمفرده، قد يمثل الثعبان مشاعرك سيئة تجاه الحجرة أو مالك العقار.

- مشاكل مالية.

- الشعور بعدم السعادة فى المنزل الحالى .

 

تفسير الحلم بمطاردة الثعبان

عندما يحلم الإنسان بمطاردة الثعبان له، مع الشعور بالخوف والذعر منه، فهذا يعني أن هناك شيئًا ما أو شخصًا ما في الواقع يحاول الإنسان تجنبه.

 

الحلم بالثعابين الميتة

الحلم بثعابين ميتة إيجابية في الحلم، و ترمز رؤية الأفعى الميتة إلى نهاية الخداع أو الإغراء أو الخوف، ويشير ذلك إلى تغيير أو بدايات جديدة.

 

ثعبان
 

الحلم بقتل الثعابين

الحلم بقتل الثعابين يعتبر حلما إيجابيا، ويرمز إلى التغلب على الخوف، والتقدم في مسار أكثر سلاسة وأقل تحديًا.

فإذا شعرت بالرضا بعد قتل الثعبان، فهناك شيء ما في حياتك يحتاج إلى التغلب عليه من أجل الشعور بالوفاء، وإذا شعرت بالذنب، فربما تكون هناك مشكلة يريد حلها، وعموماً قتل الثعبان في الحلم يمثل صراعا في الواقع تحتاج لمواجهته، وفقاً لما ذكره موقع " snakedreams ".

 

الحلم بثعابين صفراء

يمثل الثعبان الأصفر فى الحلم الحدس والحكمة والقدرات الفكرية، حيث يعنى أن الحدس يحاول توجيهك نحو إجابة على شيء ما.

الحلم بثعبان اصفر

 

الحلم بالثعابين أثناء الحمل

رؤية الثعبان في الحلم أثناء الحمل، هى علامة على أن المرأة تعلم أن حملها سليم.

 

الحلم بثعبان سام

رؤية ثعبان سام هى علامة تحذيرية بأنه ربما يوجد رجل خطير في حياة الحالم، يجب أن يحذر منه.

 

الحلم بثعبان برأسين

الحلم بالأفعى ذات الرأسين يمثل المخاوف والمضاعفات المكبوتة في حياة الحالم، حيث رؤية ثعبان برأسين يعني السير في اتجاهين مختلفين أو أن الأفعال تأتي بنتائج عكسية، و هذه علامة على أنه يجب إعادة النظر في المشاكل واتخاذ قرارات أقوى وأكثر ثقة .


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة