مستشار وزير التعليم العالى: مرتكبو الشغب فى المباريات مندسين غرضهم إفساد الحياة.. الحوار مع الشباب يجعلهم يواجهون الشائعات باقتناع.. ويكشف: طورنا معهد إعداد القادة بـ30 مليون جنيه من تبرعات رجال الأعمال

الخميس، 08 نوفمبر 2018 03:30 م
مستشار وزير التعليم العالى: مرتكبو الشغب فى المباريات مندسين غرضهم إفساد الحياة.. الحوار مع الشباب يجعلهم يواجهون الشائعات باقتناع.. ويكشف: طورنا معهد إعداد القادة بـ30 مليون جنيه من تبرعات رجال الأعمال الدكتور طايع طه، مستشار وزير التعليم العالى لشئون الطلاب
الإسكندرية – هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور طايع طه، مستشار وزير التعليم العالى لشئون الطلاب، ورئيس اللجنة العليا للإشراف على انتخابات اتحادات الطلاب، أن لائحة انتخابات اتحادات الطلاب، تعرضت لانتقادات كثيرة العام الماضى، إلا أنها كان يجب أن ترى النور، بعد أن كان هناك حيرة شديدة فى لائحة العام الماضى، ما بين تنفيذ اللائحة الطلابية 2007، أو استخدام اللائحة الطلابية المطعون عليها 2013، أو تعديل اللائحة المالية والإدارية، مشيرًا إلى أنه لم يكن هناك قناة شرعية لاتباعها، لذلك تم تشكيل لجان فرعية، تحت إشراف لجنة عليا، لوضع مقترح اللائحة التنفيذية، وعرضها على مجلس الدولة لتحصينها قانونا، ثم عرضها على مجلس الجامعة، وبالفعل تم الحصول على إقرار المجلس الأعلى للجامعات، ومنها صدر بها قرار مجلس الوزراء رقم 2523 لسنة 2017، باعتماد التعديلات وأصبح هناك لائحة تنفيذية وخارطة طريق تلزم جميع الجهات المسئولة على الأنشطة الطلابية باتباعها.

 

وأكد طايع فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن البعض انتقدنا فى الاستعجال بانتخابات اتحاد الطلبة العام الماضى، موضحًا أنه لو كان قد حصل تأخير أسبوع واحد فقط، كان العام الدراسى سيمر بدون اتحادات، لأنه اللائحة تنص على أن تتم الانتخابات فى الفصل الدراسى الأول، قائلًا: لو كنا تأخرنا أسبوع واحد فقط، كنا دخلنا فى وقت الامتحانات وعجزنا عن تنفيذها، وبالتالى خضنا التجربة وكانت النتيجة وإن كانت أضعف الإيمان، تنظيم اتحاد طلبة للجامعات.

الدكتور طايع طه، مستشار وزير التعليم العالى لشئون الطلاب (2)
 

وأشار طايع، إلى تعرض تنفيذ اللائحة العام الماضى لكثير من الانتقاد، إلا أن النتيجة هذا العام، هو أنها بدأت منذ أول يوم دراسى، وملتزمة بقرار وزير التعليم العالى بالبدء فى انتخابات الاتحادات 1 نوفمبر.

 

وأوضح طايع أن البعض أشار إلى عزوف الطلبة عن الانتخابات الطلابية، إلا أنه تبين ترشح 28571 طالب على مستوى الجامعات، إضافة إلى مشاركة 156 معهد فى هذه الانتخابات، وكذلك بعض الجامعات الخاصة، بما يؤكد على نضج التجربة.

الدكتور طايع طه، مستشار وزير التعليم العالى لشئون الطلاب (3)

وتحدث مستشار وزير التعليم العالى للأنشطة الطلابية، عن دورة الصداقة للمعاهد العليا الخاصة والحكومية، مشيرًا إلى أن الإدارة العامة لرعاية الطلاب على مستوى الجمهورية والمسئولة عن رعاية الشباب داخل المعاهد مقرها القاهرة فيصعب عليها أن تنفذ خطة موحدة إلا على مستوى القطاعات، وبالتالى تم تقسيمها إلى قطاعات منها قطاع غرب الدلتا، الذى يضم الإسكندرية والبحيرة، وعدد المعاهد بها 20 معهد تبناهم المعهد العالى للسياحة والفنادق برئاسة الدكتور إبراهيم العزازى، بالتعاون مع الوزارة التى ستساهم بالمشاركة بجزء بسيط معه لمساعدة المعاهد الغير قادرة على الاشتراك بداية من الزى الرياضى وحتى نهاية المسابقة الرياضية التى ليس الهدف منها حصد الجوائز أو التنافس فقط ولكن المشاركة.

 

وأشار الدكتور طايع طه، إلى تكليف وزير التعليم العالى، بالاهتمام بطلبة المعاهد الذين وصل عددهم إلى نحو نصف مليون طالب وطالبة فى حوالى 200 معهد بمختلف أنحاء الجمهورية، و والذين يمثلوا شق كبير من طلاب التعليم العالى سواء جامعات أو معاهد، موضحًا اهتمام الوزير بالتعليم الفنى بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والكليات التكنولجية والمعاهد المتوسطة التى يخرج طلابها إلى الكليات التكنولوجية فتكون هناك حلقة وصل بين المنظومة وبعضها.

 

وقال مستشار وزير التعليم، إن الاهتمام بالأنشطة الطلابية، ضرورى فى الوضع الحالى الذى تمر به البلاد، خاصة وأن لدينا أكبر تجمعات للشباب لذا لابد من القيام بالدور المنوط بنا فى هذه التجمعات، وهذه الأنشطة تستهدف تعزيز روح الانتماء فى هؤلاء الشباب، وتوعيتهم، ومنع تطرفهم.

 

وأشار الدكتور طايع إلى قرار عودة الجمهور إلى المباريات مرة آخر ى، موضحًا أن من كان يرتكب حوادث الشغب والعنف، مندسين غرضهم إفساد الحياة العامة التى تبدأ بإفساد المزاج العام، موضحًا أن طلاب المعاهد والجامعات هم من سيقودون السلمية فى متابعة المباريات، من خلال بث روح الحب والتعاون والمنافسة والتشجيع المسالم. 

الدكتور طايع طه، مستشار وزير التعليم العالى لشئون الطلاب (1)

وأكد مستشار وزير التعليم العالى، على ضرورة الحوار مع الشباب، و نقل المعلومات لهم بمنتهى الشفافية والنزاهة، حتى يدركوا واقع بلدهم، ويستطيعون مواجهة الشائعات بكل اقتناع.

 

وأعلن الدكتور طايع طه، وهو مدير معهد إعداد القادة، أن المعهد سيصبح مكانًا مركزيا لممارسة الأنشطة المركزية لطلاب المعاهد، وسيكون يوم 23 نوفمبر أول موعد لمعسكر للجوالة ومسابقة كشفية للمعاهد بمشاركة 800 طالب وطالبة، وسيتم عمل مراكز تدريب على الفنون التشكيلية والموسيقية داخل المعهد لطلاب المعاهد.

 

وطالب طايع، بضرورة تبرع رجال الأعمال وأصحاب المعاهد والجامعات الخاصة، لصالح المعاهد الحكومية، قائلا: هكذا أعدنا تطوير وإعادة هيكلة معهد اعداد القادة الذى تم تجهيزه بما لا يقل عن 30 مليون جنيه وكلها تبرعات عينية من رجال الأعمال ورؤساء الجامعات الخاصة.

 

وأشار طايع، إلى عدم وجود ميزانية ثابتة للأنشطة الطلابية بالمعاهد والكليات لأنها تتوقف على الرسوم الدراسية التى يتم تحصيلها من الطلاب، ولكن الوزير أعطى تعليماته، بدعم الأنشطة الطلابية من أى حساب، معلنًا تجهيز أسبوع شباب الجامعات فى فبراير كفر الشيخ مع إعلان مسابقة للاختراع والابتكار لذوى الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع المجلس القومى لشئون الإعاقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة