خالد صلاح

ما الذي يمكن أن يفعله تدخين الشيشة للأوعية الدموية؟

الخميس، 08 نوفمبر 2018 05:00 م
ما الذي يمكن أن يفعله تدخين الشيشة للأوعية الدموية؟ تدخين الشيشة - صورة ارشيفية
كتب بيتر إبراهيم
إضافة تعليق

تشير الأبحاث الجديدة إلى أن تدخين النرجيلة يمكن أن يضعف الوظيفة البطانية للأوعية الدموية ، وهو مؤشر رئيسي على صحة القلب والأوعية الدموية.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “MedicalNewsToday”، تراجع استخدام السجائر العادية واتجه المزيد والمزيد من الناس إلى بدائل يعتبرها الكثيرون أكثر أمانًا ، مثل السجائر الإلكترونية أو تدخين الشيشة.

ويمثل تدخين السجائر السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة" ، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، حيث تسببت السجائر في وفاة أكثر من 480 ألف شخص سنوياً.

ومع ذلك ، هل تدخين النرجيلة آمن حقا؟ الإجابة لا، حيث وجدت دراسة نشرت عام 2016 أن جلسة واحدة من تدخين النرجيلة توفر 10 أضعاف كمية أول أكسيد الكربون الموجودة في سيجارة عادية.

ووجدت دراسة حديثة أخرى أن الشيشة يمكن أن تؤدي إلى ضيق الشرايين إلى درجة مماثلة لتلك التي يمكن أن تحققها السجائر العادية.

والآن، يضيف بحث جديد مقدم في الجلسات العلمية لجمعية القلب الأمريكية (AHA) 2018- التي جرت في شيكاغو بولاية إلينوي - إلى أن تدخين الشيشة قد يضر بالفعل بصحة القلب والأوعية الدموية.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة