خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"الزراعة" تحاصر مافيا اللحوم الفاسدة.. حملات بالأسواق والميادين والمحال لمراجعة تواريخ وفواتير السلعة لضبط المخالفين.. وخط ساخن لتلقى بلاغات المواطنين.. ومطابقة المذبوحات بدكاكين الجزارة بالأختام الجديدة

الخميس، 08 نوفمبر 2018 08:00 ص
"الزراعة" تحاصر مافيا اللحوم الفاسدة.. حملات بالأسواق والميادين والمحال لمراجعة تواريخ وفواتير السلعة لضبط المخالفين.. وخط ساخن لتلقى بلاغات المواطنين.. ومطابقة المذبوحات بدكاكين الجزارة بالأختام الجديدة لحوم فاسدة - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 لمواجهة المتلاعبين والنصابين وأصحاب النفوس الضعيفة لاستغلال المواطنين ببيع منتجات غير صالحة وتدويرها مرة أخرى فى مدة صالحية الإنتاج،  أعلنت وزارة الزراعة، ممثلة فى الهيئة العامة للخدمات البيطرية و27 من مديريات الطب البيطرى بالمحافظات بالتنسيق مع الجهات والوزرات المعنية، عدة إجراءات رادعة  لمواجهة غش اللحوم الحمراء والبيضاء ومنتجاتها  والأسماك ، بتكثيف الحملات التفتيشية المفاجئة على أسواق اللحوم ومنتجاتها، حملات مفاجئة  على الميادين العامة  لضبط المخالف.

814

تخصيص خط ساخن

 ومن بين الإجراءات، تخصيص خط ساخن برقم  19561 لتلقى شكاوى المواطنين،  والابلاغ عن حالات الغش وأى مخالفات يشاهدونها فى الأسواق حرصا على صحتهم وسلامتهم، بالإضافة مطابقة المذبوحات فى محال الجزارة والمجازر بالأختام الجديدة، والحد من الذبح خارج المجازر، ومراجعة  فواتير وتواريخ  منتجات اللحوم المعروضة بالأسواق .

 

 وقالت  الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة  لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة ، فى تصريحات" لـ اليوم السابع"، إن  هناك تكليفات  لهيئة للخدمات  البيطرية ، و قطاع التفتيش والمجازر بالمديريات بمواصلة حملات تفتيشية مفاجئة  على محلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك ومصانع منتجات اللحوم، بالتعاون مع الجهات المعنية، مؤكدة أن تم تخصيص خط ساخن لتلقى بلاغات المواطنين  عن أى حالات غش ، كأجراء  للتأكد من سلامتها حفاظا على حياة المواطنين، مشيرة إلى أن الأولوية الأولى للحملات التفتيشية هى ضمان تداول منتجات غذائية آمنة لحماية الصحة العامة وسلامة الأفراد.

43020-منى-محرز-نائبة-وزير-الزراعه-(1)

حملات التفتيش مستمرة

 وأضافت "محرز"، أن الأجهزة الرقابية المعنية بالتفتيش عن اللحوم مستمرة بمختلف المحافظات وأماكن بيع وتداول اللحوم ومنتجاتها ومصنعات اللحوم بما يحقق الحفاظ على الصحة العامة والتغيير الإيجابى لسلوكيات الأفراد فى إدراك دور الحكومة فى الحفاظ على الصحة العامة، وحملات مكثفة  الرقابة على المجازر ومحال بيع اللحوم والدواجن للتأكد من أنها لحوم آمنة وصالحة للاستهلاك والحد من بيع لحوم حيوانات مذبوحة خارج المجازر المعتمدة، خاصة أن ذلك يساهم فى الحد من سلبيات الذبح خارج المجازر العمومية والمجازر الخاصة المعتمدة.

فيما  قال مصدر مسئول بوزارة الزراعة ،أن اصحاب النفوس الضعيفة تسعى  إلى تدوير المنتجات غير صالحة بكتابة "استيكر" بتواريخ جديدة، ودون أى فواتير تثبت مصدر شرائها وعدم خضوعها للرقابة وبيعها للجمهور على أنها منتجات  صالحة ، وهى طريقة جديدة للنصب على المواطنين محدودى الدخل من قبل مافيا تجارة اللحوم لتحقيق مكاسب على حساب صحة المواطنين.  واستغلال  شعارات لبعض المحلات  بأسماء وزارت  فى النصب على المواطنين وبيع سلع رديئة وغير مطابقة للاشتراطات الصحية المتبعة لهم بعد لصق العلامات التجارية والاستيكرات الخاصة بالوزارة ليخدع المواطنين ، وختم العجول المستوردة لبيعها بسعر البلدى.

333668_0

رقابة مشددة على محلات عرض وبيع اللحوم

قال الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية ، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الحملات البيطرية على أسواق اللحوم مستمرة دوريا لضبط المخالفين، والرقابة المشددة على محلات عرض وبيع اللحوم الطازجة والمجمدة والأسماك، للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، وتحرير المحاضر حال ثبوت عدم صلاحيتها، قبل بيعها للمواطنين، بالتنسيق مع المحليات وجهاز الشرطة والصحة والتموين، وتشمل الحملات الأسواق المفتوحة ومحلات الجزارة لضبط المخالفين، ومتابعة تداول المنتجات الحيوانية بالأسواق، لضمان سلامتها للاستهلاك الآدمى، ومتابعة الثلاجات وأماكن عرض وتداول المنتجات الغذائية ذات الأصل الحيوانى.

وقال الدكتور حسن الجعوينى، رئيس الإدارة المركزية للمجازر والصحة العامة، بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن الهيئة تعمل على تشديد الرقابة على أسواق بيع وتداول اللحوم والمجازر، وضبط أية مخالفات قد تضر بصحة المواطنين، بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية ومباحث التموين بكافة المحافظات حرصا على صحة المواطنين، وتأمين حصولهم على الغذاء الصحى والآمن، وهناك حملات مستمرة تشمل متابعة الثلاجات وأماكن عرض وحفظ وتداول المنتجات الغذائية، فضلا عن الإشراف على جميع الأغذية واللحوم والدواجن المعروضة بالأسواق، حرصاً على سلامة المواطنين وتأمين غذائهم.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة