أكرم القصاص - علا الشافعي

ورش لتعليم الخط بالحروف اليابانية فى معرض الشارقة الدولى للكتاب

الثلاثاء، 06 نوفمبر 2018 06:00 ص
ورش لتعليم الخط بالحروف اليابانية فى معرض الشارقة الدولى للكتاب جانب من الورشة
رسالة الشارقة أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتضن معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام في مركز اكسبو حتى 10 من نوفمبر الجاري، مجموعة ورش لتعليم الخط بلمسات يابانية، حيث تجمهر الحاضرون للمعرض لمتابعة الخطاطة اليابانية تاكي كودايرا وهي تعلم الأطفال كتابة ورسم الحرف بدلالته ومعناه المعروفة في الخط الياباني.
 
وفي هذا الصدد قالت الخطاطة اليابانية تاكي كودايرا: "شودو تعني فن الكتابة باليابانية، وهو من الفنون الجميلة، وقد انتشر في أول أيامه بين النبلاء، والساموراي، ويتم تدريسه اليوم في مدارس الأطفال ويطلقون عليه تسمية "شوجي". 
 
وأضافت تاكي:" يستخدم الخط الياباني ثلاثة أنواع رئيسية في الكتابة وهي: حروف صينية تسمى (كانجي)، ومقطعيات تسمى (هيراغانا وكاتا كانا)".
 
وعبرت عن سعادتها بالمشاركة في المعرض، بقولها: "سعيدة جداً لحضوري الأول في دولة الإمارات من خلال معرض الشارقة الدولي للكتاب، وبالحفاوة التي لقيتها من الزائرين، كما يسعدني أن أعبر عن إعجابي بالبراعة اللافتة التي قدمها الأطفال المشاركون في الورشة، وهي تجربة مذهلة بالنسبة لي، وسأتحدث عنها كثيراً في اليابان".
 
في الإطار نفسه، تقوم الورشة بتعليم الأطفال محاكاة الخطاطة في رسم وقراءة الحروف، وأسهمت هذه الخطوة في إثارة شغف الأطفال بفن تعرفوا إليه لأول مرة، وحقق العديد من الأطفال مهارة سريعة ولافتة في تعلم رسم بعض الحروف وتمييزها وقراءتها، كما تقوم الخطاطة باستقبال الزائرين في الجناح الياباني وتخط أسماءهم باليابانية.
 
جدير بالذكر أن الكتابة اليابانية تكتب بشكل عمودي يدعى تا تيغاكي، وفيه تكون الحروف مرتبة من أعلى لأسفل في أعمدة موضوعة بجانب بعضها من اليمين إلى اليسار، حيث يواصل القارئ القراءة من أعلى العمود التالي على اليسار عندما يصل إلى أسفل العمود السابق. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة