"اليوم السابع" داخل الجناح المصرى فى معرض شنغهاى الدولى للواردات.. أحمد أمين: نهدف لجذب الاستثمارات وزيادة الصادرات والترويج للسياحة.. لقاءات مع 26 شركة صينية.. والزينى: نسعى لتعزيز التعاون بالمنطقة الاقتصادية

الثلاثاء، 06 نوفمبر 2018 10:00 ص
"اليوم السابع" داخل الجناح المصرى فى معرض شنغهاى الدولى للواردات.. أحمد أمين: نهدف لجذب الاستثمارات وزيادة الصادرات والترويج للسياحة.. لقاءات مع 26 شركة صينية.. والزينى: نسعى لتعزيز التعاون بالمنطقة الاقتصادية المعروضات المصرية فى شنغهاى
رسالة شنغهاى – رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رباب-فتحى
 
 
 
 
على مساحة 260 مترا مربعا، جذب الجناح الوطنى المصرى أنظار رواد "مقصورة الدول" المشاركة فى معرض الصين الدولى بتصميمه المميز ، بعد أن افتتحه الرئيس الصينى برفقة رئيس الوزراء مصطفى مدبولى مع قرابة 15 رئيس دولة وحكومة فى إطار فعاليات أول معرض من نوعه.
 
 
الجناح المصرى فى شنغهاى
الجناح المصرى فى شنغهاى

جاء الجناح المصرى فى مكان مميز فى مدخل المعرض الوطنى للدول، بالقرب من جناح المملكة المتحدة البريطانية وكندا وألمانيا وروسيا وجناح الابتكار الصينى، واجتذب العديد من الزوار خاصة هؤلاء المهتمون بالسياحة، حيث ضم الجناح نسخ من تماثيل فرعونية ذهبية اللون،  وكذلك معروضات خشبية وزجاجية عربية الطراز تعكس التاريخ المعاصر.

التماثيل المصرية

وعرضت الشاشات الموجودة بالجناح أفلام ترويجية للسياحة من ناحية ولمنطقة قناة السويس من ناحية أخرى، حيث أن أحد أهداف المعرض المصرى جذب الأنظار والرد على استفسارات الشركات التى ترغب فى الاستثمار فى تلك المنطقة.

جانب من جناح الابتكار
جانب من جناح الابتكار

من جانبه، قال أحمد أمين، نائب الرئيس التنفيذى لشئون المعارض والأنشطة الترويجية إن المشاركة المصرية فى معرض الصين الدولى للواردات تنقسم إلى جزئين، الأول الجناح الوطنى والذى يضم وزارات الاستثمار والسياحة والتجارة والصناعة وهيئة قناة السويس، أما الجزء الثانى فيخص 38 شركة مصرية - منها 22 فى قطاع الحاصلات الزراعية- فى قطاعات الأغذية والمنسوجات والأثاث والأدوات الهندسية والأدوية  على مساحة 450 مترا فى مقصورة أخرى خاصة بالشركات.

 
2
 
وأوضح أمين أن الهدف من المعرض جذب الاستثمارات إلى مصر وإلقاء الضوء على المناطق التى يمكن أن يتم فيها تعزيز التعاون مثل المنطقة الاقتصادية فى العين السخنة والعاصمة الإدارية الجديدة ومشاريع الغاز والطاقة الشمسية فى أسوان، والترويج للسياحة لاسيما وإن السائح الصينى من أهم السياح الذين يزرون البلاد، حيث أنهم من بين الأكثر إنفاقا.
 
نماذج من جناح الابتكار
نماذج من جناح الابتكار

وأضاف أمين، أن الهدف الثانى هو زيادة التبادل التجارى وزيادة المستوردين الصينيين والصادرات المصرية، حيث رصدت بكين 10 تريليونات دولار للواردات خلال الـ5 سنوات المقبلة.

ولفت إلى تنامى العلاقات الثنائية بين البلدين فى الفترة الأخيرة لاسيما بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى سبتمبر الماضى، والتى شهدت توقيع الكثير من الاتفاقيات.

المعروضات المصرية فى شنغهاى
المعروضات المصرية فى شنغهاى

 

كما أشار إلى أهمية مشاركة مصر فى معرض الصين الدولى للواردات حيث ألزمت الحكومة الصينية الشركات  التى تستورد من الخارج أن تأخذ ربع ما تستورده من الدول والشركات المشاركة فى المعرض.  

وأوضح في تصريح لـ"اليوم السابع" أن الوفد المصرى طلب من بنك الصين قبل المعرض أن يرتب لزيارات مع شركات صينية، وبالفعل تم تحديد موعد مع 26 شركة يتم عقد لقاءات معها خلال فترة المعرض.

أما اللواء مصطفى الزينى، رئيس قطاع مكتب رئيس الهيئة فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، فقال عن مشاركته فى المعرض إن هناك تواجد كبير للشركات الصينية فى المنطقة الاقتصادية، مثل شركة تيدا الصينية وهى مطور صناعى وتعمل على مساحة 6 كيلو، وبالفعل انتهت من المرحلة الأولى، وتعمل الآن على المرحلة الثانية حيث تعمل على إصلاح الأرض ثم توصيل الكهرباء والمياه وتجهيزها للمستثمرين الراغبين فى بناء مثلا مصانع فى تلك المنطقة.

1

ولفت إلى تطور العلاقات المصرية الصينية لاسيما فى ضوء توقيع اتفاقيات مع 3 شركات كبرى، مثل شركة "روي" للمنسوجات حيث تعاقدوا لأخذ مساحة كبيرة لزراعة القطن حوالى 2 مليون فدان، على أن يتم استخدام المحصول فى عمل الشركة لصناعة المسنوجات، وبالطبع تحتاج هذه الشركة لتجهيز المنطقة للبدء فى عملها وإنجاحه.

وسلط اللواء الزينى الضوء على نجاح الشركة المصرية الصينية – وهى شركة برأس مال مصرى 51% - لصناعة الفايبر جلاس فى أن تتصدر مكانة مميزة، حيث تعمل على مساحة 2 كيلو فى المنطقة الاقتصادية، وأصبحت الشركة رقم 2 فى العالم لتصدير الفايبر جلاس من المصنع فى مصر.

وأوضح أن المشاركة فى المعرض لها هدفين، الأول هو الترويج للمنتجات المصرية والثانى الترويج لمقومات الاقتصاد المصرى، والشق الثانى هو أساس مشاركة الهيئة حيث أن المنطقة الاقتصادية تعد أحد أهم فرص الاستثمار لما تمنحه من مزايا وحوافز للمستثمرين، فهى من بين المناطق الاقتصادية ذات المستوى أ والمستهدفة للتنمية.

وكان الرئيس الصينى شي جين بينج ، افتتح أول معرض للواردات تحت عنوان  "عهد جديد ومستقبل مشترك"، بمشاركة 170 دولة من بينها مصر حيث كانت ضمن دول "ضيوف الشرف" الـ12، كما حضر الافتتاح رئيس الوزراء مصطفى مدبولى ورؤساء حكومات ومسئولين من دول مختلفة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد الموجي

هي فين صور المنتجات ؟

هي فين صور المنتجات ؟ انا كل اللي شايفه ماكت قطرين مش موجودين في مصر اصلا وصورة تمثال فرعوني و كرسي فرعوني

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة