خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

تعرف على آخر مستجدات مؤتمر أدباء مصر قبل شهر من انطلاقه

الثلاثاء، 06 نوفمبر 2018 10:00 ص
تعرف على آخر مستجدات مؤتمر أدباء مصر قبل شهر من انطلاقه مؤتمر أدباء مصر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ العدد التنازلى، لانطلاق مؤتمر أدباء مصر فى دورته الثالثة والثلاثون، حيث أنه من المقرر أن تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة، بمحافظة مطروح، أهم وأشهر مؤتمر ثقافى يتجمع فيه الأدباء من مختلف محافظات وأقاليم مصر.
 
و من المقرر أن تنطلق فعاليات المؤتمر خلال ديسمبر المقبل، حيث اتخذت الأمانة العامة للمؤتمر بأمانة الشاعر محمد عزيز، خطوات كبيرة للانتهاء من كافة ترتيبات المؤتمر، وهو ما نوضحه بالتفاصيل خلال السطور التالية.
 

مطروح عاصمة الثقافة المصرية

تقرر بشكل رسمى، أن تستضيف مدينة مطروح، فعاليات المؤتمر العام لأدباء مصر فى الدورة الثالثة والثلاثين، بعدما أبدى اللواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح، موافقته، ووضعه ميزانية إقامة المؤتمر، وإجراءاتها، كما تم اختيار أماكن استضافة الأدباء والباحثين المشاركين في ثلاث فنادق بالمحافظة هم "عروس البحر"، التابع للمحافظة، و"المشير أحمد بدوى"، التابع للقوات المسلحة، وفندق "البوسيت".
وبهذا تكون مطروح أول عاصمة للثقافة المصرية، بعد قرار وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم بالموافقة على اختيار المحافظة المستضيفة لمؤتمر أدباء مصر كعاصمة للثقافة فى البلاد، وبهذا المناسبة تقرر تكليف باحثى سلسلة "أطلس المأثورات الشعبية"، التابعة لهيئة قصور الثقافة، بإعداد كتاب عن محافظة مطروح يتضمن أنواع لهجاتها المختلفة، والصناعات والزب والعمارة والبنية التحتية بها، كما سيتم بحث كل ما يتعلق بالمحافظة وليس الخاص بالجانب الأدبى فقط، حيث من المنتظر طرح الكتاب مع انطلاق المؤتمر.
 

رئيس المؤتمر

وقع اختيار أعضاء الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر على الدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية، ليكون رئيسا للمؤتمر فى دورته الثالثة والثلاثين، وذلك بعد التصويت على ذلك خلال اجتماع الثلاثاء الماضى، حيث جاء الاقتراع على رئيس المؤتمر سريا، وتم اختياره من بين 8 أسماء اقترحت من الأعضاء، وتأخر الإعلان عن اسم الدكتور مصطفى الفقى، لحين الحصول على موافقته وهو ما تم بالفعل، خلال اتصال أجراء معه الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.
 

شخصية العام

قررت الأمانة العامة للمؤتمر، اختيار اسم أبو الاقتصاد الوطنى طلعت حرب، كشخصية لمؤتمر أدباء مصر لعام 2018، حيث تم اقتراح اسمه من جانب الشاعر محمد عزيز الأمين العام للمؤتمر، باعتبار أن طلعت حرب، من الشخصيات المظلومة تاريخيا، ووافقت الأمانة باجماع الأراء حول اختياره، كما تم الاتفاق على تكليف أحد أساتذة الجامعات المصرية فى التاريخ الحديث، لعمل دراسة عن طلعت حرب، تنشر تزامنا مع أيام المؤتمر، بجانب إضافة محور بحثى عن أعمال الرجل.
 

الشخصيات المكرمة

وجاءت أسماء الشخصيات المكرمة فى دورة المؤتمر الـ33، كالتالى: الدكتور محمد حافظ عن الإعلاميين، والدكتور أحمد درويش عن النقاد، وحسين صالح خلف الله، عن الوجه القبلى، وحاتم مرعى عن الوجه البحرى، وعن الأديبات الروائية مى خالد. 
 
أما عن الشخصيات الراحلة اختير الكاتب والباحث عصام ستاتى، والذى توفى فى شهر يونيو الماضى، والشاعر محمود الأزهرى، الذى رحل فى شهر أغسطس الماضى. 
 
كما قررت أمانة المؤتمر تقديم مذكرة إلى رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الدكتور أحمد عواض، بالموافقة على زيادة عدد المكرمين من الراحلين فى دورة العام الحالى، لأكثر من اثنين. 
 

المحاور البحثية للمؤتمر

المحور الرئيسى جاء بعنوان "المنتج الثقافى بين حرية الإبداع واقتصاديات الصناعة"، كما تم اختيار عدة محاور فرعية أخرى هى "المؤسسات الثقافية ونشر العمل الثقافى" و"العدالة الثقافية وآليات التمكين" و"الأدب المصرى المعاصر فى مناهج التعليم بين الحضور والغياب" و"تسوق المنتج الثقافى وموقف الإعلام" و"التيارات الفكرية وحرية الإبداع".
 

باقى التفاصيل

من المنتظر أن تنتهى الأمانة خلال الاجتماع الدورى المنتظر عقده، الثلاثاء المقبل 6 نوفمبر الحالى، من اعداد جدول الجلسات المستديرة، والندوات التى تقام، بالإضافة إلى إعلان أسماء الباحثيين المشاركين فى المؤتمر.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة