خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

اعرف جسمك.. 4 مراحل بالدورة الدموية لنقل الدم لجميع أجزاء الجسم

الثلاثاء، 06 نوفمبر 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. 4 مراحل بالدورة الدموية لنقل الدم لجميع أجزاء الجسم كيف تلبع الدورة الدموية دور فى نقل الدم للجسم
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتدفق الدم من خلال الجسم ويقدم مواد أساسية مثل الأكسجين ومواد مغذية لخلايا الجسم جميعا، كما أنه ينقل منتجات النفايات الأيضية بعيدا عن الخلايا نفسها.

يتكون الدم من  أربعة مكونات أساسية تشمل  (البلازما ، وخلايا الدم الحمراء ، وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية)، وفقا لموقع " leehealth" فإن الدم يضخ من خلال نظام من الأوعية الدموية يسمى نظام الدورة الدموية، والأوعية هي أنابيب مرنة تحمل الدم إلى كل جزء من الجسم وتتكون من أربعة أنظمة فرعية.

تكوينات الدورة الدموية 
 

1- الشرايين الدموية (الشرايين)
 

الدورة الدموية الشريانية هي جزء من نظام الدورة الدموية الكلي الذي ينطوي على الشرايين ، مثل الشريان الأورطي والشرايين الرئوية، الشرايين هي الأوعية الدموية التي تحمل الدم بعيدا عن القلب، كما أنها  تساعد في الحفاظ على ضغط الدم ثابت، مما يجعلها تقوم بدورها بكفاءة من خلال جسمك.

تتفرع الشرايين إلى أوعية دموية أصغر مشكلة بقوة، وتحتوي على جدران قوية ومرنة تسمح بضبط كمية ومعدل تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

الشرايين
الشرايين

 

2- الدورة الوريدية (الأوردة)
 

الدوران الوريدي هو جزء من نظام الدورة الدموية الكلي الخاص بك والذي يتضمن الأوردة، مثل الوريد الأجوف والأوردة الرئوية، تتكون الأوردة من جدران أرق من الشرايين، و يمكن أن تتوسع الأوردة مع ازدياد كمية الدم التي تمر من خلالها.

الاودرة
الاودرة

 

3- الشعيرات الدموية
 

الشعيرات الدموية هي الأوعية الدموية الصغيرة جدا، وهو جزء من نظام الدورة الدموية الكلي حيث يمر الأكسجين والمغذيات والنفايات بين الدم وأجزاء من الجسم.

تربط الشعيرات الدموية بالأنظمة الفرعية للدورة الدموية الشريانية والوريدية،  تكمن أهمية الشعيرات الدموية في جدرانها الرقيقة جدًا على عكس الشرايين والأوردة ، وذلك للسماح للأوكسجين والمغذيات الموجودة في الدم أن تمر عبر الجدران إلى أجزاء الجسم التي تحتاجها للعمل بشكل طبيعي.

الشعيرات الدموية
الشعيرات الدموية

 

4- الدوران الرئوى (الرئتين)
 

الدوران الرئوى هو حركة الدم من القلب إلى الرئتين والعودة إلى القلب مرة أخرى، و يشمل كلا من الدورة الدموية الشريانية والوريدية.

يتم ضخ الدم دون الأكسجين إلى الرئتين من القلب من خلال الدورة الدموية الشريانية، ثم ينتقل الدم الغنى بالأكسجين من الرئتين إلى القلب من خلال الأوردة الرئوية (الدورة الدموية الوريدية).

يمر الأكسجين الذى تتنفسه من الهواء عبر الرئتين إلى الدم من خلال العديد من الشعيرات الدموية في الرئتين، ثم ينتقل الدم الغني بالأكسجين عبر الأوردة الرئوية إلى الجانب الأيسر من القلب والخروج من الشريان الأورطى إلى باقى الجسم.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة