هدنة ترامب مع الصين فى حرب التجارة .. هدوء يسبق العاصفة أم تخفيف توتر قبل انتخابات الكونجرس.. محادثة الرئيس الأمريكى ونظيره الصينى تنعش البورصة وتلطف الأجواء والمحللون فى انتظار ما بعد 6 نوفمبر

الإثنين، 05 نوفمبر 2018 12:04 ص
هدنة ترامب مع الصين فى حرب التجارة .. هدوء يسبق العاصفة أم تخفيف توتر قبل انتخابات الكونجرس.. محادثة الرئيس الأمريكى ونظيره الصينى تنعش البورصة وتلطف الأجواء والمحللون فى انتظار ما بعد 6 نوفمبر ترامب - الصين
كتبت - سالى حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى تحول مثير فى مواقف الرئيس الأمريكى من الصين خفف الرئيس الأمريكى من لهجته الحادة تجاه بكين، وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" على موقعها إن ترامب قال إنه أجرى "محادثة طويلة وجيدة للغاية" مع الرئيس الصينى، ولكن هل شكوك حول استمرار الود الهش بين البلدين؟.

 

البورصة تنتعش بمكالمة هاتفية

ترامب أجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس الصينى

ترامب أجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس الصينى

 

الحماس الذى تحدث به ترامب انتقل على الفور للأسواق الأمريكية لترتفع أسهم البورصة حيث ذكرت وكالة "بلومبرج" أن مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" صعد بنسبة 0.35% إلى 2749.95 نقطة، كذلك زاد المؤشر "ناسداك" بنسبة 0.36% إلى 7460.71 نقطة ،وذلك بعدما أعلن ترامب أن المكالمة الهاتفية مع الرئيس الصينى نتج عنها تفاؤل بأنه سيتم التوصل إلى حل ينهى الحرب التجارية قبل اجتماع ترامب ونظيره الصينى فى نهاية نوفمبر بالأرجنتين.

 

مع ذلك لا يبدو أن الحماس امتد لدى باقى المسئولين الأمريكيين حيث أشارت صحيفة "نيويورك تايمز" إلى أنه لم يتغير شئ بين أمريكا والصين بعد المحادثة الهاتفية، وأن الحرب التجارية مازالت تلوح فى الأفق بالإجراءات الانتقامية بين البلدين عبر رفع التعريفات الجمركية.

الكونجرس السبب

ترامب ورئيس الصين
ترامب ورئيس الصين

ربما تكون انتخابات الكونجرس هى السبب وراء تصريحات ترامب حيث ذكر موقع "بيزنس انسيدر" أن الرئيس الأمريكى يريد تحسين صورته وبث نوع من التفاؤل بين المستثمرين قبل أيام من انتخابات الكونجرس مما يساعد بالضرورة فى ظهور أرقام إيجابية فى الاقتصاد الأمريكى وهو ما حدث بالفعل فى البورصات.

 

ومن جهة أخرى فإن ترامب يريد تخفيف حدة الصراع مع الصين للتفرغ للمشاكل الداخلية الأمريكية، وبالتحديد حتى يتمكن من شن الهجمات على الحزب الديمقراطى بلا توقف وفى نفس الوقت يمكنه جعل قافلة المهاجرين هدفا للهجمات كخصم خارجى لا يمكنه الرد على الرئيس الأمريكى.

 

وقال الموقع إن أغلب المحللين الاقتصاديين والسياسيين يرون أنه من المستحيل أن يتمكن ترامب من تقديم أى صفقة تنهى الحرب التجارية بحلول نهاية الشهر، وسط توقعات بأن الحقيقة ستظهر بعد يوم 6 نوفمبر، موعد انتخابات الكونجرس.

 

ويرى المحلل السياسى إيزاك بولتانسكى، إن "المشكلة التجارية مع الصين معقدة للغاية الأن ولا يمكن حلها بمكالمة هاتفية".

ويقول جريج فاليرى، رئيس القسم الاستراتيجى فى شركة هوريزون للاستثمارات: "هذه مجرد دعاية ما قبل الانتخابات، مصممة بحيث تدعل الأسواق سعيدة قبل الانتخابات ولا يوجد صفقة حقيقية مع الصين".

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة