صور.. "اليوم السابع" يتابع تطبيق منظومة فرم مخلفات الذرة.. أسيوط تواجه ظاهرة السحابة السوداء بـ21 مفرمة للمخلفات الزراعية.. المحافظ: إطلاق مبادرة أجمل مركز وحى وقرية.. والبيئة: حررنا 515 محضرًا حتى الآن

الأحد، 04 نوفمبر 2018 05:00 ص
صور.. "اليوم السابع" يتابع تطبيق منظومة فرم مخلفات الذرة.. أسيوط تواجه ظاهرة السحابة السوداء بـ21 مفرمة للمخلفات الزراعية.. المحافظ: إطلاق مبادرة أجمل مركز وحى وقرية.. والبيئة: حررنا 515 محضرًا حتى الآن "اليوم السابع" يتابع تطبيق منظومة فرم مخلفات الذرة
أسيوط - محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتخذت محافظة أسيوط عددا من الإجراءات لمواجهة ظاهرة السحابة السوداء الناتجة عن حرق قش محصول الذرة بالأراضى الزراعية والتصدى لها، نظرًا لما تسببه من أضرار بيئية وصحية ومادية، بتوزيع 21 مفرمة جديدة مهداة من وزارة البيئة لفرم المخلفات الزراعية بمختلف قرى ومراكز المحافظة، وتحويلها إلى سماد عضوى "كمبوست" وعلف حيوانى "سيلاج" فضلا عن قياس اداء رؤساء الوحدات المحلية وتقييمهم فى التعامل مع ملف الحرق المكشوف والتخلص من المخلفات الزراعية وذلك ضمن مسابقة اختيار "اجمل مركز وحى و قرية".

صور.. اليوم السابع يتابع تطبيق منظومة فرم مخلفات الذرة (7)

"اليوم السابع" تابع تنفيذ تجربة منظومة فرم المخلفات الزراعية لمحصول الذرة، بمستوى محافظة أسيوط والتقى عددا من المزارعين فى التقرير التالى:

صور.. اليوم السابع يتابع تطبيق منظومة فرم مخلفات الذرة (1)

محافظ أسيوط توزيع 21 مفرمة وإطلاق مسابقة أجمل مركز وحى وقرية

وقال اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، إنه تم توزيع 21 مفرمة جديدة مهداة من وزارة البيئة لفرم المخلفات الزراعية لمواجهة ظاهرة الحرق المكشوف للمخلفات وتحويلها إلى سماد عضوى "كمبوست" وعلف حيوانى "سيلاج" وذلك بالتعاون مع أساتذة كلية الزراعة بجامعة أسيوط، مشيرا إلى أن مفرمة تستطيع فرم 2طن من المخلفات الزراعية فى الساعة الواحدة.

صور.. اليوم السابع يتابع تطبيق منظومة فرم مخلفات الذرة (13)

وأضاف محافظ أسيوط إنه تم توزيع الـ 21 مفرمة على جميع مراكز المحافظة، لبدء عملية فرم المخلفات الزراعية التى يتم تجميعها فى الأماكن التى تم تحديدها بعيدا عن الكتلة السكنية ووفقا للاشتراطات التى تم الاتفاق عليها بكل مركز بالتنسيق مع إدارات البيئة والزراعة ثم استلام المفروم لإنتاج السماد عضوى والأعلاف الحيوانية ليستفيد منها المزارعين.

وشدد اللواء جمال نور الدين، على أن رؤساء المراكز والقرى بتكثيف الحملات المسائية المفاجئة وتحرير محاضر وفرض غرامات فورية على المخالفين؛ فضلا عن حملات المتابعة والرقابة على الأجهزة التنفيذية بالقرى والنجوع لقياس أداء رؤساء الوحدات المحلية وتقييمهم فى التعامل مع ملف الحرق المكشوف والتخلص من المخلفات الزراعية وذلك ضمن مسابقة اختيار أجمل مركز وحى وقرية.

صور.. اليوم السابع يتابع تطبيق منظومة فرم مخلفات الذرة (4)

تحرير 515 محضرا بيئيا حتى الآن

وقالت هالة فرغلى مدير ادارة البيئة بمحافظة أسيوط، لـ"اليوم السابع" إن اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط اصدر قرار رقم "1286" لسنة 2018، بتشكيل لجنة مكافحة ظاهرة الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية لمحصول " الذرة الشامية - الذرة الرفيعة" بالتعاون مع جهاز شئون البيئة ورؤساء المراكز والقرى، ومن خلال المتابعة ومرور اللجنة بمختلف مراكز المحافظة ليلا لرصد عمليات الحرق المكشوف لمخلفات الذرة الرفيعة والشامية وتحرير محاضر للمزارعين المخالفين، حيث تم تحرير ما يقارب من 515 محضرا بيئيا حتى الآن.

وأضافت مدير إدارة البيئة بمحافظة أسيوط، إلى تنوع المحاضر حيث تم تحرير 25 محضرا بمركز أسيوط، و186 محضرا بمنفلوط، و55 محضرا بالقوصية، و32 محضرا بديروط، و42 محضرا بأبوتيج، و15 محضرا بالفتح، و3 محاضر بالغنايم، و3 محاضر بصدفا، و130 محضرا بساحل سليم، و24 محضرا بأبنوب، بأجمالى عدد 515 محضرا حتى الآن.

صور.. اليوم السابع يتابع تطبيق منظومة فرم مخلفات الذرة (5)

توزيع 21 مفرمة على مراكز المحافظة

وقال محمد محمود، رئيس الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة، بوسط الصعيد لـ"اليوم السابع" أن الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وفرت 21 مفرمة لفرم مخلفات محصول الذرة الشامية والذرة الرفيعة لإمكانية الاستفادة منها فى تحويل ناتج الفرم كعلف حيوانى أو كوم بوست، حيث تم توزيع 2 مفرمة بمركز أسيوط، و2 مفرمة بمنفلوط، و2 مفرمة بالقوصية، و2 مفرمة بديروط، و2 مفرمة بابوتيج، و2 مفرمة بالفتح، 2 مفرمة بالغنايم، و2 مفرمة بصدفا، و2 مفرمة بساحل سليم، و2 مفرمة بابنوب، ومفرمة واحدة بالبدارى.

وأشار محمد محمود، إلى تطبيق قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994، والتى تتراوح عقوبتها بالغرامة ما بين 1000 وحتى 10 آلاف جنيه وتصل للحبس فى حالة تكرار المخالفة للإضرار بالصحة العامة للمواطنين، مناشدا المزارعين والفلاحين المشاركة فى جمع مخلفات الذرة والاستفادة منها وتحويلها كسماد عضوى أو علف حيوانى بدلا من حرقها".

صور.. اليوم السابع يتابع تطبيق منظومة فرم مخلفات الذرة (6)

حملات توعية ببدء تنفيذ منظومة فرم مخلفات الذرة

وقال فرغلى محمد فرغلى رئيس قرية باقور بمركز أبوتيج، لـ"اليوم السابع": "إنه تم تنفيذ حملة توعية للمزارعين والفلاحين بقرية باقور وحثهم على عدم حرق المخلفات الزراعية  تزامنا مع موسم حصاد محصول الذرة وتنفيذا لتوجيهات محافظ أسيوط اللواء جمال نور الدين، لمواجهة ظاهرة الحرق المكشوف وتخصيص عدد من الأماكن لتجميع البوص بها استعدادا لفرمه.

صور.. اليوم السابع يتابع تطبيق منظومة فرم مخلفات الذرة (3)

وأشار رئيس قرية باقور، إلى استجابة المزارعين والفلاحين بالقرية بالمبادرة حيث تم فرم كميات من مخلفات الذرة بمفرمة خاصة تابعة لأحد الأهالى وبعد وصول المفرمة المهداة من وزارة البيئة للمحافظة، تم استلامها والبدء فى فرم البوص وتحويلها كعلف حيوانى أو سماد عضوى؛ مشيرا إلى تم تحديد كميات المخلفات الزراعية لمحصول الذرة بالقرية وتجميعها بالأماكن المخصصة سابقا، وذلك بتعاون كبير مع الفلاحين والمزارعين، كما تم تحديد محاضر حرق مكشوف لعدد من المخالفين.

صور.. اليوم السابع يتابع تطبيق منظومة فرم مخلفات الذرة (2)

إقبال من المزارعين على فرم مخلفات الذرة

وقال كمال عبدالباسط، مزارع بقرية باقور، لـ"اليوم السابع": إننا نتوجه بالشكر لمحافظ أسيوط على توفير مفرمة لفرم المخلفات الزراعية لمحصول الذرة للحد من السحابة السوداء الناتجة من الحرق المكشوف، مشيرا إلى أن الوحدة المحلية بقرية باقور قامت بفرم "البوص" بداخل الأرض الزراعية الخاصة بى، مطالبا جميع المزراعين بالالتزام بجمع البوص وفرمها حفاظا على صحة المواطنين.

وأضاف عبدالباسط كمال، إن تم مقابلة رئيس قرية باقور، بتوفير مفرمة لفرم مخلفات محصور الذرة، وبالفعل وجدنا مصداقية بتوفير المفرمة وتم فرم "البوص" بتنسيق مع المزارعين وده سوف يساهم فى الحد من انتشار الأدخنة حفاظًا على صحة المواطنين وعلى البيئة من التلوث.
 

صور.. اليوم السابع يتابع تطبيق منظومة فرم مخلفات الذرة (8)
 
صور.. اليوم السابع يتابع تطبيق منظومة فرم مخلفات الذرة (9)
 
صور.. اليوم السابع يتابع تطبيق منظومة فرم مخلفات الذرة (10)
 
صور.. اليوم السابع يتابع تطبيق منظومة فرم مخلفات الذرة (11)
 
صور.. اليوم السابع يتابع تطبيق منظومة فرم مخلفات الذرة (12)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة