تفاصيل جلسة "العالم الرقمي كمجتمع مواز" وكيف فرض سيطرته.. وزير الاتصالات: نحتاج ثقافة تكنولوجيا المعلومات..ومحلل رقمى أمريكى: الخيال لا يتوقف.. وأستاذ حاسبات: مستقبل التكنولوجيا سيكون فى مجال الذكاء الاصطناعى

الأحد، 04 نوفمبر 2018 03:23 م
تفاصيل جلسة "العالم الرقمي كمجتمع مواز" وكيف فرض سيطرته.. وزير الاتصالات: نحتاج ثقافة تكنولوجيا المعلومات..ومحلل رقمى أمريكى: الخيال لا يتوقف.. وأستاذ حاسبات: مستقبل التكنولوجيا سيكون فى مجال الذكاء الاصطناعى منتدى شباب العالم
كتب تامر إسماعيل – بعثة – اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

** شباب العالم يعرضون تجاربهم فى التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعى و"يوتيوب"

انطلقت فعاليات جلسة "العالم الرقمى كمجتمع مواز.. كيف يفرض سيطرته على عالمنا الواقعى"، صباح اليوم الأحد بقاعة سيناء، ضمن فعاليات منتدى شباب العالم المنعقد بشرم الشيخ فى الفترة من 3 – 6 نوفمبر الجارى، بحضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محمد مصطفى الأستاذ المساعد فى هندسة الحاسبات، وماركو جيرك الخبير فى الأمن الرقمى والأمن السيبرانى، وبرايان سوليس، المحلل رقمى وطبيب أنثروبولوجيا من الولايات المتحدة الأمريكية، وتيمى سوليفان الخبير فى مجال تكنولوجيا المعلومات، وهيفاء بسيسو.

وتنعقد النسخة الثانية من المنتدى تحت رعاية وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية فى مدينة شرم الشيخ، ويضم المنتدى شبابًا من مختلف بقاع الأرض باختلاف ثقافاتهم وحضاراتهم، بهدف التحاور حول القضايا الدولية والعالمية التى تهم الشباب وتؤثر فيهم عالميًا.

كما يدور المحور الرئيسي لفعاليات المنتدى هذا العام حول رؤية مستوحاة من كتاب "الأعمدة السبعة للشخصية المصرية" للكاتب ميلاد حنا، حيث يهدف بكتابه المتميز تأكيد وحدة النسيج المجتمعى المصرى، رغم تباينه واختلافه، وانطلاقا من تلك الرؤية كانت الدعوة إلى عقد جميع فعاليات المنتدى فى إطار تلك الأعمدة والرؤية المبهرة للمجتمع المصرى الذى استطاع على مدار عصور طويلة أن يكون مركزا للتواصل بين مجتمعات عدة.

وقال الدكتور محمد مصطفى، الأستاذ المساعد فى هندسة الحاسبات، إن المستقبل فى مجال التكنولوجيا سيكون فى مجال الذكاء الاصطناعى.

وأضاف "مصطفى"، خلال كلمته فى جلسة "العالم الرقمى كمجتمع مواز.. كيف يفرض سيطرته على عالمنا الواقعى"، التى عقدت صباح اليوم الأحد، ضمن فعاليات منتدى شباب العالم المنعقد بشرم الشيخ، أن العالم الرقمى يعبر عن الحداثة والتطور، مشيرًا إلى أن بعض السلبيات التى تصاحب الأمن الرقمى ومن أبرزها عدم الأمان واختراق الخصوصية.

كما تحدث ماركو جيرك الخبير فى الأمن الرقمى والأمن السيبرانى، عن تعريف الجريمة الإلكترونية ومستوياتها، مشيرا إلى أن تكنولوجيا المعلومات ساعدت الحكومات فى سرعة إنجاز المهام الموكلة لها، مشددًا على ضرورة وجود توازن بين الإيجابيات والسلبيات فى التعامل عبر العالم الرقمى، مؤكدا ضرورة التعامل مع الجريمة الإلكترونية والأطر القانونية التى تحكمها.

من جانبه، قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن هذا هو عصر الشباب، مشيرا إلى الإنترنت أصبح أمرًا واقعًا لا يمكن تجاهله.

وألقى "طلعت"، خلال كلمته ضمن فعاليات جلسة "العالم الرقمي كمجتمع مواز..كيف يفرض سيطرته على عالمنا الواقعي"، المنعقدة صباح اليوم، ضمن فعاليات منتدى شباب العالم المنعقد بشرم الشيخ، الضوء على دور الحكومة في التعامل مع الإنترنت عبر توفير تكنولوجيا لحماية الأشخاص عبر الإنترنت وحماية خصوصية المواطنين بشكل جيد.

وأشار وزير الإتصالات، إلى أن دور الحكومة فيما يتعلق بتطوير استخدام الانترنت يكون عبر مدخلين رئيسيين، الأول يتعلق بإصدار القوانين والتشريعات المختلفة وعلى رأسها قانون يتعلق بالتجارة الإلكترونية لحماية كل أطراف عملية البيع سواء تاجر أو متسوق، وهو الإطار الأول لتحقيق حياة إلكترونية أفضل للمواطنين.

ولفت وزير الاتصالات إلى أن المدخل الثاني يتعلق بكفاءة الوصول إلى الإنترنت عبر تطوير البنية التحتية للوصول إلى الإنترنت بكفاءة وسرعة عالية طوال الوقت.

وقال الوزير إن المجتمع يحتاج إلى نشر ثقافة تكنولوجيا المعلومات لأن بعض الأشخاص يستخدمون الإنترنت ولكن ليس لديهم علم حول الثقافة الحاكمة للاستخدام، مشيرا إلى أنه أكبر معيار لنجاح الشخص عبر الإنترنت هو تأثير هذا الشخص، وأن يكسر المزيد من الأشخاص حاجز التكنولوجيا.

وشدد على أن الإنترنت أصبح أمرًا واقعًا لا يمكن تجاهله، لافتًا إلى ضرورة تثقيف كبار السن على استخدامه، فضلًا عن استخدام الإنترنت في أمر نافع كالبحث عن عمل أو الحصول على دورات تدريبية عبر التثقيف بدلًا من الاستخدامات السلبية.

كما تحدث برايان سوليس، المحلل رقمى وطبيب أنثروبولوجيا من الولايات المتحدة الأمريكية، عن تأثير التكنولوجيا على ثقافة الشباب فى العصر الحديث مع انتشار الأجهزة الإلكترونية.

برايان سوليس
برايان سوليس

 

وقال "سوليس" خلال كلمته فى منتدى شباب العالم، ضمن فعاليات جلسة "العالم الرقمى كمجتمع مواز.. كيف يفرض سيطرته على عالمنا الواقعي"، المنعقدة صباح اليوم، الأحد، أن الشركات العالمية فى مجال تكنولوجيا المعلومات تناقش بصورة مستمرة التأثير النفسى للتكنولوجيا على مستخدميها، لافتا إلى أنه نفسه تأثر بالتكنولوجيا.

وأشار المحلل رقمى وطبيب أنثروبولوجيا من الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن جميع سكان العالم يمرون بالتغيرات نفسها نتيجة انتشار الأجهزة التكنولوجية الحديثة، وأن الأجهزة الإلكترونية مصممة لتسيطر علينا كمستخدمين، منوها إلى أنه لا يوجد توقف للإبداع والخيال، مشيرا إلى ضرورة التواصل الاجتماعى لكى نتبادل أفكارنا وابداعنا.

واعتبر سوليس أن هذا الدور يقع على عاتق أولياء الأمور والمدرسين ووسائل الإعلام، وقال :" لابد أن نكون مدرسين لأنفسنا عبر الإنترنت".

وفي نفس السياق، قال تيمى سوليفان الخبير فى مجال تكنولوجيا المعلومات، أحد الشباب المشاركين من ولاية بوسطن من الولايات المتحدة الأمريكية، إنه من الضرورى التعامل بإيجابية وشكل تفاعلى مع شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة.

تيمى سوليفان الخبير فى مجال تكنولوجيا المعلومات
تيمى سوليفان الخبير فى مجال تكنولوجيا المعلومات

 

ودعا "سوليفان"، خلال كلمته ضمن فعاليات جلسة "العالم الرقمي كمجتمع مواز..كيف يفرض سيطرته على عالمنا الواقعي"، المنعقدة صباح اليوم، ضمن فعاليات منتدى شباب العالم المنعقد بشرم الشيخ، الشباب إلى أن يكونوا أصحاب مواقف واتخاذ خطوات إيجابية بدلًا من الوقوف كمتفرجين خلال استخدام الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.

وأكد الخبير في مجال تكنولوجيا المعلومات، ضرورة عدم التعامل بشكل سلبي مع تلك الشبكات.

بدورها، استعرضت هيفاء بسيسو تجربتها في التعامل مع مواقع التواصل الإجتماعي ونشر مقاطع مصورة عبر موقع "يوتيوب".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة