أكرم القصاص - علا الشافعي

أماكن بعطر حب الأبيض والأسود.. أشرف الصغير كاتم أسرار كازينو النيل: الحبيبة دلوقتي آخرهم وردة.. عم أمين أقدم عامل بجروبى: الهدايا كانت فساتين وذهب.. أشجار الأندلس ترتوى بحكاوى العشاق..والجزيرة تتزين بتورتة زفاف

الأحد، 04 نوفمبر 2018 11:23 م
أماكن بعطر حب الأبيض والأسود.. أشرف الصغير كاتم أسرار كازينو النيل: الحبيبة دلوقتي آخرهم وردة.. عم أمين أقدم عامل بجروبى: الهدايا كانت فساتين وذهب.. أشجار الأندلس ترتوى بحكاوى العشاق..والجزيرة تتزين بتورتة زفاف أماكن ذكريات الحب
كتبت شيماء حمدى - تصوير محمد فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قصص حب شهدت عليها الأماكن، حملت بعضها لون الأبيض والأسود وكأنها فيلم رومانسى طل من الخمسينيات، ارتبطت على مدار عقود بكلمات تعكس الحب والرومانسية الراقية، فقصدها العشاق وما زالوا وإن اختلفت الوجوه لكن لم تفقد رحيق الحب الذى ينبعث من إرجائها.

جروبى وكازينو النيل وحديقة الأندلس والجزيرة وغيرها من أشهر أماكن التقاء المحبين، تجولنا بها قبل ساعات من احتفالات الفلانتين لنبحث عما تبقى من زمن الحب الجميل، قبل سنوات كان صوت حليم وأم كلثوم وفريد الأطرش وغيرهم يحوم حول العشاق هنا، ببذلات أنيقة وفساتين منمقة كان يجلس فى بعض الأماكن صفوة المجتمع وفى أماكن أخرى أبناء الطبقات المتوسطة وحتى بسطاء الحال يستمتعون بالحب على طريقتهم الخاصة.

 

عم أشرف أقدم جارسونات كازينو النيل: جيل الحب بالموبايل

 

أشرف الصغير
أشرف الصغير

على ضفاف النيل تجد الرومانسية، وكأن شط بحر الهوى ينادى على العشاق ليجاورهم، ويشهد على قصص حبهم التى تنتهى بعضها بنهاية سعيدة كأفلام الأبيض والأسود وأخرى تترك بصمتها على قلوب أصحابها مهما مر الزمن حتى وإذا كانت نهايتها مؤلمة هنا "كازينو النيل" يحفظ أسرار الحبيبة لتمتلئ خزانته يومت بعد الآخر.

أشرف الصغير أحد أقدم الجرسونات بكازينو النيل يحمل مفتاح أسرار الكثير من قصص الحب على ضفاف النيل وأنواره الساحرة التي تجذب عشاقه خاصة فى عيد الحب.

كازينو النيل
كازينو النيل

أشرف الصغير ظل على مدار عقود كاتم أسرار كازينو النيل وزبائنه، الذين اشتهروا بالتردد عليه مثل نجيب محفوظ وأحمد مظهر، وسهير رمزى التى كانت تأتى لشراء "الجلاس" مخصوص وكأن السر وراء جمالها وأنوثتها هذا الجلاس الذى يقول عنه "دوبت به قلوب الناس".

كازينو النيل4
كازينو النيل

 

ويقول الصغير: الحب زمان كان ليه شكل مختلف الحبيبة كانوا أكثر رقى فى التعامل مع بعضهما، يعنى مثلا يشد الكرسى ويجلسها أولاً بشياكة، لكن دلوقتى تلاقى الشاب ممكن يقعد قبلها، كما أن زمان يقف الحبيبان يختارا مكان سويًا ويطمئن إلى أن الطاولة تعجبها والمنظر المطل على النيل.

"الحبيبة دلوقتى آخرهم وردة" كانت هذه كلمات عم أشرف الصغير حول هدايا عيد الحب الذى أكد أن الحبيبة بيشتروا وردة من على كوبرى قصر النيل، لكن فى السابق كانت الهدايا أكثر قيمة ومعنى وملفوفة بشياكة.

كازينو النيل 3
كازينو النيل 

 

"جيل الحب بالموبايل" هكذا وصف حب الجيل الحالى، مضيفًا: الفتاة والشاب ممكن يكونوا قاعدين مع بعض بس كل واحد ماسك موبايله بيعمل شات مثلاً، كما أنهم بيهتموا بتصوير اللحظة والتصوير سيلفى أكثر من الاستمتاع باللحظة نفسها وبوقتهم على النيل.

 

جروبى الرومانسية الراقية
 

رحيق الحب ينبعث من أرجائه بالرغم من قدم المكان واحتفاظه بتاريخه، إلا أن ملامح الدفء تجدها بين طاولته التى جلس عليها نجوم الرومانسية فى أفلام الأبيض والأسود، ليس مجرد محل لتقديم الجاتوه والشيكولاتة والمارون جلاسيه، بل مكان راقٍ لالتقاء الحبيبة على مدار أكثر من قرن من الزمن.

 

أمين سعيد
أمين سعيد

 

الحب فيه بإمضاء مصرى ولكن بقلم سويسرى، هى قصة المحل الذى أسسه جاكيوم جروبى السويسرى فى مصر، وانتشرت فروعه بمحيط وسط البلد وظل صامد بالرغم من اختلاف الزمن كاسم لأشهر المحلات التى يقصدها المصريين والأجانب ليشعروا فيه بالهدوء ويتبادلون فيه الود ويقضون وقت هادئ سواء بين الحبيبة أو للأصدقاء أو أفراد العائلة.

 

قصة أقدم عامل

 

عم أمين سعيد
عم أمين سعيد

 

احتفظ جروبى ليس فقط بأصالته بل بعماله أيضًا الذين كانوا من أهم علامات جروبى والذين اشتهروا بأناقتهم وأسلوبهم المهذب، ومن روائح الزمن الجميل طل علينا عم أمين سعيد أقدم عامل فى جروبى، خمسين سنة قضاها فى حب العمل بجروبى.

 

مشاهير جروبى:
 

ويقول عم أمين، إنه شهد على قصص حب ورومانسية الستينيات، وأشهر الفنانين كانوا يقصدون جروبى مثل أحمد رمزى ويوسف شاهين وأم كلثوم، وكان أشهر الشعراء يكتبون أغانى الحب والرومانسية على طاولة جروبى مثل كامل الشناوى، وكان زبونه الأشهر أحمد مظهر الذى كان يطلب تناول البطارخ.

من زمان وعيد الحب عندنا بطعم مختلف، هكذا وصف عم أمين عيد الحب والحبيبة فى جروبى الذين كانوا يقصدونه للاحتفال ويتم تزيين المكان بالألوان الحمراء والتول الأحمر والورود فى كل مكان، وكان يتم الحجز قبلها مسبقًا نظرًا للضغط الكبير على المحل فى المناسبات.

ذكريات الحب:
 

"زمان كان الزبائن بيهادوا بعض العلب الملفوفة الكبيرة بالسلوفان والفيونكات الحمراء" كانت هذه كلمات عم أمين عن هدايا العشاق فى الماضى والتى تنوعت بين الفساتين والساعات والمشغولات الذهبية، لكن دلوقتى الدباديب هى اللى بيدخلوا بها علينا فكل زمن وله ظروفه والوقت بيتغير.

خلال جلوسنا شاور عم أمين  على إحدى السيدات الأنيقات دخلت المحل تشترى الجاتوه، فقال: "الست دى كانت بتيجى وهى شابة صغيرة مع والدها وما زالت مرتبطة بجروبى ليس فقط لحلاوة الطعم بل لحلاوة الروح وذكريات حبها التى ترتبط بها وذكرياتها مع والدها هنا بين أرجاء المكان"، فالمحل هو مكان تسكن فيه القلوب وليس لملء المعدة بالطعام.

استمرار أمين سعيد بالعمل بجروبى جاء للأمانة والأخلاق الجيدة مع الزبون، وينصح الأجيال الحالية الذين يعملون كجرسونات أو بائعين فى محلات الحلويات وغيرها بأن يكون أسلوبهم راقى مع الزبائن، قائلا: "فى زبائن بتيجى مخصوص عشان يشفونى وأقدملهم الحلوى والأكل من ايدى".

 

حديقة الأندلس:
 

حفلات عبد الحليم الرومانسية، وتصوير أحد أشهر "حكاية حب" له مع مريم فخر الدين كانت علامة مميزة لجعل حديقة الأندلس المبنية على التراث الإسبانى قبلة للعشاق خلال عقود طويلة منذ بنائها عام 1935 وذلك فى أواخر حكم الملك فؤاد الأول.

 

حديقة الاندلس
حديقة الاندلس

 

أناقة تصميمها يتماشى مع شياكة حب الخمسينيات والستينيات، الحديقة تضم جزأين الأول منها يجاور بابها كوبرى قصر النيل وهو مغلق لا يسمح للجمهور بالدخول له، أما الجزء الآخر فيسمح للمصريين والأجانب بدخوله، بعض الأشجار عمر بناؤها تجاوز الـ٩٠ سنة وشهدت على قصص حب عديدة بعضها يحمل السعادة وأخرى كان نتيجتها الهجر.

 

ما بين أرجاؤها وجدنا أحد الأشخاص يجلس فى تأمل لكل من يمر عليه هو أحمد همام صاحب أول كافتيريا قدمت المشروبات والسندوتشات على مدار سنوات عديدة للعشاق المترددين على الحديقة.

أحمد همام
أحمد همام

 

يقول أحمد أن عيد الحب من أكثر المناسبات التى يزداد عدد زائرى حديقة الأندلس فيها خاصة لقربها من وسط البلد وعلى بعد خطوات من كوبرى قصر النيل وكورنيشه ليصل الأحبة بخطواتهم فى نهاية المطاف إلى أبواب الحديقة.

ويضيف أحمد بالرغم من أنى لم أعاصر تسجيل أفلام العندليب الأسمر بها، لكن معظم الشباب والفتيات يعرفون أن لهذه الحديقة مكانة كبيرة فى عصر الرومانسية، وتتسم بالهدوء والأشجار المرتفعة، التى توفر الظل ما يجعلها من الأماكن المفضلة لخروجات النهار فى احتفالات الفلانتين.

أما الجزء الأمامى من حديقة الأندلس فهو الأكثر تصميمًا جماليًا فعلى شكل مدرجات  كل مدرج منه حفظ خطوة من خطوات قصص الحب وسط أنواع نادرة من الأشجار، وأحواض من الورد الملون سواء البلدى أو غيره مثل زهرة أرولة بألوانها الأحمر والأصفر والأبيض.

 

حديقة الجزيرة:

 حديقة الجزيرة التى تمتد بجوار كوبرى قصر النيل تم تجديدها مؤخرًا لتسمح بدخول عدد أكبر من الزائرين ومنهم الأصدقاء والأسر وأيضًا العشاق، تجملت الحديقة وكأنها تتزين للنهر الذى يمر بجوارها، فكتبا قصة حب من نوع أخر هو الجمال، خاصة أنه يتم تصوير بعض الأفلام الرومانسية بها مثل فيلم خالد سليم "يوم حبك".

حديقة الجزيرة
حديقة الجزيرة

 

على أبواب الحديقة التقينا المهندس المسئول على هذا الجمال، هو المهندس حسن محمود مدير حديقة الجزيرة، الذى أكد أن الحديقة فى تطور مستمر ويتم الاهتمام بتنظيفها بشكل يومى على مدار الساعة، ويتم الاستعداد لعيد الحب بتجميلها وزيادة أعداد الأمن بها لتأمين الجمهور وتهذيب الأشجار وقصها.

شجرة تورتة الزفاف:

وكشف المهندس حسن محمود أن قص الأشجار يتم على عدة أشكال من أبرزها شكل تورتة الزفاف المدرجة، وهى إشارة تفاؤل غير مباشرة للمخطوبين والاحبة بأن قصة حبهم التى تشهدها الحديقة سوف تنتهى بالزفاف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة