خالد صلاح

بعدما انضم إليه الملياردير صاحب "على بابا".. ما نعرفه عن الحزب الشيوعى الصينى

الجمعة، 30 نوفمبر 2018 06:00 ص
بعدما انضم إليه الملياردير صاحب "على بابا".. ما نعرفه عن الحزب الشيوعى الصينى جاك ما
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعرف الجميع الملياردير الشهير جاك ما صاحب شركة (علي بابا) التي تبلغ قيمتها 400 مليار دولار ويمتلك ثروة تقدر بـ35 مليار دولار، لذلك استغربوا مؤخرا من انضمامه إلى الحزب الشيوعي الصيني، لذا سنتعرف سريعا على هذا الحزب المسيطر فى بكين.

 

تأسس الحزب الشيوعى الصينى فى يوليو عام 1921. وخلال الفترة ما بين عامي 1921 و1949، قاد الحزب الشيوعى الصينى الشعب الصيني فى خوض نضال شاق طويل الأمد ضد الإمبريالية والاقطاعية والرأسمالية البيروقراطية وأسس جمهورية الصين الشعبية.

ومع ذلك فقد وقع الحزب الشيوعي الصيني في بعض الأخطاء منها شنه ما سمي بـ "الثورة الثقافية الكبرى" التي استمرت من عام  1966 إلى عام 1976.

وفي أكتوبر عام 1976، أنهيت "الثورة الثقافية الكبرى" ودخلت الصين فترة تطور جديدة.

وشهدت الصين تحولا عظيما يتمتع بمغزى بعيد المدى منذ قيام جمهورية الصين الشعبية خلال الدورة الثالثة للجنة المركزية ال11 للحزب الشيوعي الصيني في نهاية عام 1978.

واعتبارا من عام 1979، بدأ الحزب الشيوعي الصيني تنفيذ سياسة الإصلاح والانفتاح على الخارج التي بادر إلى طرحها زعيم الحزب دنغ شياو بينغ.

ويعد ماو تسى تونج أشهر زعماء الحزب، وأعلى هيئة للحزب هو المؤتمر العام، الذي من المفترض أن تجتمع على الأقل مرة كل 5 سنوات، أصبحت الاجتماعات غير منتظمة خلال الثورة الثقافية، ويضم الحزب الآن أكثر من 80 مليون عضوا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة