مباحثات بين مصر وإندونيسيا على توقيع اتفاقيتين لزيادة التبادل التجاري لـ 300٪.. حجم التجارة الحالى بين الجانبين 2 مليار دولار فقط .. واتفاق بين الدولتين على تعزيز التعاون الاقتصادى المشترك

السبت، 03 نوفمبر 2018 10:30 ص
مباحثات بين مصر وإندونيسيا على توقيع اتفاقيتين لزيادة التبادل التجاري لـ 300٪..  حجم التجارة الحالى بين الجانبين 2 مليار دولار فقط .. واتفاق بين الدولتين على تعزيز التعاون الاقتصادى المشترك وزير التجارة والصناعة الاندونيسى انجارتياستو لوكيتا مع رجال الأعمال
بانتن- اندونيسيا- سمر سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الجالى
 

أعلن وزير التجارة والصناعة انجارتياستو لوكيتا أن بلاده ستوقع مع مصر اتفاقيتين لزيادة حجم التجارة بين البلدين بنسبة لا تقل عن 300 في المائة.

وزير التجارة والصناعة الاندونيسي (شمال) والسفير الاندونيسي لدى القاهرة (يمين) خلال لقائهما مع رجال الاعمال المصريين في بانتن- تصوير سمر سمير- اليومالسابع
وزير التجارة والصناعة الاندونيسي (شمال) والسفير الاندونيسي لدى القاهرة (يمين) خلال لقائهما مع رجال الاعمال المصريين في بانتن

"سفيرنا يقوم بالفعل بالأعمال التحضيرية والاتصالات مع الحكومة المصرية. ونقترح أن نبدأ باتفاقية التجارة التفضيلية(PTA)" وفقا لتصريحات أدلى بها لمجموعة من الصحفيين المصريين على هامش المعرض التجاري الثالث والثلاثين في إندونيسيا (TEI) 2018 في معرض المؤتمرات الإندونيسي في مدينة بانين الواقعة في جاوا الوسطى. واضاف الوزير ان الاتفاقية الثانية تتعلق بالتجارة الحرة.

 

وصرح لوكيتا بأنه سيزور مصر في عام 2019 لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقيتين ، قائلا "في أقل من ستة أشهر، سنقوم بوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقات".

وزير التجارة والصناعة الاندونيسي لوكيتا وسط رجال الاعمال المصريين يلتقون صور تذكارية على هامش معرض اندونيسيا التجاري في مدينة بانتن- سمر سمير- اليوم السابع
وزير التجارة والصناعة الاندونيسي لوكيتا وسط رجال الاعمال المصريين يلتقون صور تذكارية على هامش معرض اندونيسيا التجاري في مدينة بانتن

 

ونوه الوزير أن حجم التجارة الحالي بين الجانبين صغير للغاية حيث يبلغ حوالي ٢ مليار دولار، ولكنه قال "بعد توقيع الاتفاقيات، سيزيد حجم التجارة بين مصر وإندونيسيا بنسبة 300 في المائة على الأقل ."

 

أما بالنسبة للعلاقات الإندونيسية الأسترالية المتوترة ، قال لوكيتا أنه التقى مع رئيس وزراء الإقليم الشمالي في أستراليا لمناقشة هذه القضية.

 

وكانت قد أعلنت أسترالياعن نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس. ونتيجة لذلك ، هددت إندونيسيا بتعليق صفقة وشيكة مع أستراليا ، معلنة أن القرار قد يوتر العلاقات الثنائية.

 

وأضاف الوزير إن الجانبين يعملان على الانتهاء من هذه القضية هذا الأسبوع، قائلا "حسناً ، الأمر يعتمد على الأستراليين. هل هم جادين في نقل سفارتهم إلى القدس أم لا؟ لأننا ملتزمون بدعم فلسطين. هذا هو التزامنا بكل الوسائل ".

 

وبلغ حجم التجارة بين مصر وإندونيسيا 203 ملايين دولار في 2018 ، مقارنة بـ 75 مليون دولار في عام 2017 بزيادة بلغت نسبتها 169.65 في المائة وفقا للجهاز المركزي لتعبئة العامة والاحصاء، حسبما قال السفير الإندونيسي في القاهرة حلمي فوزي خلال اليوم الوطني. 

 

في الفترة من يناير إلى يونيو 2018 ، ارتفع حجم التجارة بمقدار 561 مليون دولار (12 في المائة) مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017 ، وفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أيضا.

 

وعلى هامش المؤتمر أيضا، عقد الوزير والسفير الإندونيسي في مصر اجتماعًا مشتركًا مع المستوردين المصريين، حيث تعهد لوكيتا بتزويد السوق المصري بقهوة روبوستا الإندونيسية ، بعد شكوى من المستوردين المصريين حول عدم كفاية الكمية المصدرة ، على الرغم من زيادة معدل استيراد البن الاندونيسي لمصر بنسبة 10 بالمائة في عام 2018.

 

أيضا، على هامش TEI 2018 ، تم التوقيع صفقة بقيمة 30 مليون دولار بين شركة حجاج مصر وشركائه(الندى ، كنوز البون ، زهرة البن البرازيلى) ، والإندونيسية PT Asal Jaya لاستيراد القهوة.

 

وتستورد مصر 40 طنا من حبوب البن سنويا لتلبية احتياجات السوق المحلية. ومع ذلك ، ارتفعت الكمية المستوردة إلى 45 طنًا بنسبة 10٪ في عام 2018. ويأتي سبعون بالمائة من القهوة من إندونيسيا بسبب أسعارها الرخيصة وجودة عالية ،حسبما صرح رئيس قسم القهوة في الغرفة التجارية المصرية حسن فوزي في بيان له في يونيو 2018. .

 

وفي الفترة ما بين يناير ويوليو 2017 ،استوردت مصر القهوة بقيمة 48.151 مليون دولار، مقارنة بمبلغ 7.287 مليون دولار في الفترة نفسها من العام السابق ، بزيادة قدرها 560.8 في المائة ، وفقا للوكالة المركزية للتعبئة العامة والإحصاء المملوكة للدولة (CAPMAS) ).

 

وحضر اجتماع العمل المشترك كبار رجال الأعمال المصريين في مجالات القهوة والإطارات وزيت النخيل. حصل العديد من رجال الأعمال المصريين على جائزة بريدموتا(Primaduta)، وهو برنامج إندونيسي تحفيزي يهدف إلى زيادة نمو الصادرات الإندونيسية في جميع أنحاء العالم.

 

تأتى مصر في المركز الأول من بين الدول التي منحت جائزةPrimaduta، في حين تأتي هولندا في المرتبة الثانية. وجاءت المملكة العربية السعودية والصين في المرتبة الثالثة.

 

وفي كلمته الافتتاحية بالمؤتمر، صرح الوزير لوكيتا أن مصر احتلت المرتبة الرابعة بين الدول الخمس الأولى التي وقعت عقود تجارية مع إندونيسيا في عام 2018.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة