البنتاجون VS ترامب.. وزير الأمن الداخلى الأمريكى يطلب حماية قواته قبل مواجهة المهاجرين.. وتقارير: تكلفة نشر القوات تبلغ 143 دولارًا لكل جندى يوميا.. والرئيس الأمريكى يتراجع عن إطلاق النار على اللاجئين

السبت، 03 نوفمبر 2018 07:30 م
البنتاجون VS ترامب.. وزير الأمن الداخلى الأمريكى يطلب حماية قواته قبل مواجهة المهاجرين.. وتقارير: تكلفة نشر القوات تبلغ 143 دولارًا لكل جندى يوميا.. والرئيس الأمريكى يتراجع عن إطلاق النار على اللاجئين البنتاجون وترامب
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

آلاف المهاجرين من أمريكا الوسطى تركوا بلادهم متوجهين إلى الولايات المتحدة، حيث خرجت عائلات برفقة أطفالهم بعدما منعتهم قوات الجيش والشرطة فى بلدانهم من عبور الحدود ليخوضوا الرحلة فى الصحراء سيرا على الأقدام، الأمر الذى دفع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى الطلب من البنتاجون بنشر آلاف الجنود على الحدود.

آلاف المهاجرين فى أمريكا الوسطى
آلاف المهاجرين فى أمريكا الوسطى

ولكن البنتاجون كان له رأى آخر حيث ذكرت وسائل إعلام أمريكية بأن وزارة الدفاع الأمريكية رفضت طلبا من البيت الأبيض الشهر الماضى لإرسال قوات إلى الحدود مع المكسيك للتصدى لقافلة المهاجرين.

 

وقال مسئولون فى البنتاجون، إن البيت الأبيض طلب قوة احتياطية مخولة بتوفير "السيطرة على الحشود" فى المناطق على طول الحدود وحماية أفراد حرس الحدود قبل وصول آلاف المهاجرين إلى الحدود الأمريكية.

 

البنتاجون يرفض طلب ترامب بنشر جنود على الحدود المكسيكية

رفض البنتاجون هذا الطلب فى 26 أكتوبر الماضى وفقا لأحد المسئولين، حتى أثناء توقيعه على تزويد وزارة الأمن الوطنى بالدعم الجوى واللوجستى، والموظفين الطبيين والمهندسين.

البنتاجون الأمريكى
البنتاجون الأمريكى

وقد رُفض الطلب لأن وزارة الدفاع شعرت أن قوات الخدمة الفعلية ليس لديها السلطة للقيام بهذا النوع من المهام ما لم يمنحه رئيس الجمهورية صلاحيات إضافية.

 

وأكد مسئولو الدفاع مرارًا وتكرارًا، على أن القوات الموجودة على الحدود موجودة لدعم السلطات المدنية وأنه من غير المتوقع أن يحدث أى تصادم بالمهاجرين.

 

وعلى الرغم من تعدد المسؤولين فى وزارة الدفاع الذين يصفون تلك الأنشطة بأنها تتعلق بإجراءات إنفاذ القانون، فقد عارض مسؤول فى وزارة الأمن الوطنى مؤكدا أن مثل هذه الوظائف تشكل خرق للقانون.

 

"فى حين أن وزارة الأمن الداخلى قد ناقشت الحاجة إلى مساعدة محتملة مع حماية القوة من موظفى مكتب الجمارك وحماية الحدود، ووصف هذا النوع من الدعم" أنشطة إنفاذ القانون "سيكون فى الواقع غير دقيقة".

 

ترامب يبرر طلبه للقوات الأمريكية إطلاق النار على المهاجرين

وفى خطاب ألقاه ترامب فى البيت الأبيض اقترح الرئيس أن تطلق القوات النار على المهاجرين إذا قذفوا بالحجارة، قائلا إنه ينبغى اعتبار الصخور بنادق ومقارنة المجموعة التى تضم حوالى 3000 رجل وامرأة وطفل بـ"الغزو".

الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
الرئيس الأمريكى دونالد ترامب

وحاول ترامب أن يتراجع عن تلك التعليقات، وقال للصحفيين إن "جنودنا" أو "حرس الحدود" أو ضباط إنفاذ الهجرة والجمارك "سوف يتعرضون للضرب فى وجههم بالحجارة ، سنقوم بالقبض على هؤلاء الأشخاص، هذا لا يعنى إطلاق النار عليهم، لكننا سنقوم باعتقال هؤلاء الأشخاص بسرعة ولفترة طويلة ".

 

ووصف مسؤولو الدفاع القوة التى طلبتها وزارة الأمن الوطنى بأنها شىء لن يستخدم إلا إذا غمرهم أفراد من شرطة الحدود المشتركة بالوضع على الحدود.

 

وزير الأمن الداخلى يطلب حماية قواته قبل مواجهة المهاجرين

قال وزير الأمن الداخلى كيرشتين نيلسن، متحدثاً إلى فوكس نيوز الأسبوع الماضى، "إن وزارة الأمن الداخلى طلبت الدعم الجوى والهندسى والدعم اللوجستى والتخطيط، فضلاً عن حواجز السيارات "والطرق التى يمكن من خلالها حماية ضباطى ووكلائى، فضلاً عن الموانئ".

 

قوات الجيش الأمريكى
قوات الجيش الأمريكى

ويحظر قانون Posse Comitatus على الجيش الأمريكى تطبيق القوانين المحلية، ما لم يكن هناك خيار آخر، ويقول المحللون العسكريون، إن ترامب يمكنه بسهولة استخدام الحرس الوطنى، أو المارشال الأمريكيين، أو الأفراد من إدارة الهجرة والجمارك لدعم ضباط الحدود إذا لزم الأمر.

 

وذكرت قناة CNN  أنه يمكن نشر أكثر من 8000 جندى من القوات الفعلية على الحدود الجنوبية الغربية، أكثر مما يخدم فى بعض المناطق القتالية الأكثر إثارة للجدل فى العالم، لكنهم هناك فقط لدعم مسؤولى الأمن الداخلى وهم يستعدون لوصول المهاجرين.

 

وستنضم القوات إلى أكثر من 2000 من الحرس الوطنى الذين هم بالفعل على الحدود ، مما يعنى أنه سيتم تعبئة ما يزيد عن 10 آلاف جندى أمريكى لوقف المهاجرين فى أمريكا الوسطى التى لا تزال على بعد مئات الأميال من الحدود والأسابيع القادمة من الوصول إلى الولايات المتحدة.

 

تكلفة تواجد الجنود الأمريكيين على الحدود مع المكسيك

لم يحدد البنتاجون بعد تكلفة العملية، ولم يحدد الحساب الذى سيأتى منه التمويل لكن مركز التقييمات الاستراتيجية والمتعلقة بالميزانية يقدر أن تكلفة وضع القوات العاملة على الحدود يمكن أن تتراوح بين 42 مليونا و 110 ملايين دولار.

 

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أنه فى نهاية المطاف، سيتكلف النشر 143 دولارًا لكل جندى فى اليوم الواحد لتكاليف التشغيل والصيانة و112 دولارًا لكل جندى فى اليوم الواحد عند الحد الأدنى، ويقدر أيضا أن استخدام الطائرات العسكرية فى هذا النشر سيكلف حوالى 136،645 دولار فى اليوم الواحد.

 

جانب من قوات الجيش الأمريكى
جانب من قوات الجيش الأمريكى

ومع تحديد المهمة الفترة من 5 نوفمبر حتى 15 ديسمبر 41 يومًا تتراوح تكلفة نشر 8000 جندى والدعم الجوى من حوالى 42 مليون إلى 55 مليون دولار.

 

وقال ترامب إن العدد الإجمالى للقوات يمكن أن يرتفع إلى 15 ألف جندى، وهو ما يحسبه البنك المركزى الباكستانى إلى أن سعره يتراوح بين 90 و 110 ملايين دولار.

 

نشر أكثر من 3500 جندى أمريكى على الحدود مع المكسيك لمواجهة المهاجرين

أفادت صحيفة وول ستريت جورنال، الأمريكية، أن أكثر من 3500 جندى أمريكى تم نشرهم على الحدود الأمريكية فى ولايات كاليفورنيا وتكساس وأريزونا، وهى المناطق الأكثر أمانا وسهولا لعبور اللاجئين إلى داخل الأراضى الأمريكية.

 

وأوضحت الصحيفة فى تقرير على موقعها الإلكترونى، السبت، أن نشر القوات الأمريكية يأتى فى مواجهة تدفقات متزايدة من المهاجرين وطالبى اللجوء القادمين من أمريكا الوسطى. وتنشر القوات حول ماكالين وبراونسفيل، وريو جراند فالى فى ولاية تكساس، وسان يسيدرو فى كاليفورنيا وجنوب سان دييجو ونوجاليز فى أريزونا، ذلك بحسب مسئولون أمريكيون.

 

جنود-من-الجيش-الأمريكي
جنود من الجيش الأمريكى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة