6 أطعمة غنية بحمض الفوليك احرصى على تناولها فى الحمل

الخميس، 29 نوفمبر 2018 08:00 م
6 أطعمة غنية بحمض الفوليك احرصى على تناولها فى الحمل اطعمة الفوليك للحامل
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحوامل فى حاجة دائمة إلى تناول حمض الفوليك، والذى يسمى بذلك عندما تتناوله كمكمل ولكن عندما تستهلكه في الطعام فيسمى بالفوليت، وهو يساعد الجسم على بناء خلايا جديدة صحية والحفاظ عليها، وخاصة خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين لطفلك وجسمك. 
 
ووفقا لما ذكره موقع " What to expect" الطبى، فإن حمض الفوليك يساعد أيضًا على تغيير الحمض النووي الذي يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من السرطانات، وقد يحمي أيضًا من الإصابة بأمراض القلب، ويجب تناوله منذ التفكير فى الحمل، حيث  يكون حمض الفوليك ضروريًا في الوقاية من العيوب الخلقية التي يمكن أن يحدث في وقت مبكر. 
 
ويوصي الأطباء النساء بالحصول على 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميا قبل الحمل، و 600 ميكروجرام أثناء الحمل و 500 ميكروجرام أثناء الرضاعة الطبيعية، وبما أنه من الصعب تلبية هذه التوصيات كل يوم، يوصي الأطباء بأخذ فيتامين ما قبل الولادة كنسخة احتياطية، ويوجد الفوليت فى بعض الأطعمة أيضا والتى تكون جيدة فى الحمل كمصادر غنية من هذا العنصر المهم.
 

1- البقوليات

 

من البين البقوليات التى تحتوى على كميات كبيرة من الفوليت، الفاصوليا المطبوخة المجففة والبازلاء و العدس، كما أن البقوليات غنية أيضًا بالبروتينات الخالية من الدهون والألياف والحديد وغيرها من العناصر الغذائية التي تدعم الحمل الصحي، لذلك هى مهمة.
 
 

2- السبانخ

 

كوب واحد من السبانخ الخام يوفر 58 ميكروجرام من حمض الفوليك، لذلك إعدادها خلال الحمل أمر صحى جدا، ويمكن إضافة أوراق السبانخ المقطعة إلى أي حساء،. ويمكن أيضا تقديم اللحم المشوي أو الدواجن أو السمك مع بعض من السبانخ الطازجة.
 

3- البروكلي

 

كوب واحد من البروكلي المطبوخ يحتوي على حوالي 100 ميكروجرام من الفولات، وبما أن الكثير من الفولات في البروكلي موجود في السيقان، فلا ترميها كما تفعلين فى العادة، فضعي شرائح رقيقة من السيقان واستخدميها طازجة في السلطة أو طهيها في أطباق جانبية من الخضار. 
 
 

4- البنجر

 
كوب من شرائح البنجر المطبوخ يقدم 68 ميكروجرام من الفوليت، فاستخدمي سكين التقشير الحادة للتقشير بعد الطهي حتى لا يفقد لونه الأحمر، وضيفى البنجر الخام المطبوخ على البخار أو المحمص أو المبشور إلى السلطات والأطباق الجانبية.
 
 

5- برتقال

 

 
برتقالة كبيرة توفر حوالي 70 ميكروجرام من حمض الفوليك، في حين أن 3/4 كوب من عصير البرتقال يوفر 35 ميكروجرام من حمض الفوليك، فيمكنك تناول البرتقال ثمرة أو عصير والاستفادة منه.
 
 

6- بذور عباد الشمس (اللب السورى)

 

كميات الفوليت كبيرة فى هذه البذور يصل إلى 150 ميكروجرام في كل نصف كوب، كما أنها غنية بالزيوت الصحية، والبروتين، والألياف، والعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة