خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

للنساء.. الشخير يشكل خطرًا على القلب أكثر من الرجال

الخميس، 29 نوفمبر 2018 07:00 م
للنساء.. الشخير يشكل خطرًا على القلب أكثر من الرجال شخير النساء
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة علمية حديثة قدمت اليوم في الاجتماع السنوي للجمعية الإشعاعية لأمريكا الشمالية (RSNA)، عن أن انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (OSA) أو الشخير يؤدى إلى ضعف في وظائف القلب لدى النساء أكثر منه لدى الرجال.

وعلاوة على ذلك، أشارت نتائج الدراسة إلى أن الشخير أثناء النوم الشائع يسبب خطرًا متزايدًا للبطين الأيسر وضعف البطين الأيمن في القلب، وفقاً للموقع الطبى الأمريكى “MedicalXpress”.

انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (OSA) هو النوع الأكثر شيوعًا من توقف التنفس أثناء النوم، ويحدث ذلك عندما تسترخي عضلات الحلق وتقطع المجرى الهوائي بينما ينام الشخص. 

ولتأكيد نتائج الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 500 ألف مشارك متطوع، وكان هدفهم هو تحسين الوقاية والتشخيص والعلاج لمجموعة واسعة من الأمراض الخطيرة والمهددة للحياة.

ووجد المؤلف الرئيسي الدكتور "أدريان كورتا" ، دكتوراه في  الأشعة في مستشفى ميونيخ الجامعي ، ألمانيا، أن النساء لديهم زيادة في كتلة البطين الأيسر، وهذا يعني أن جدران غرفة الضخ الرئيسية في القلب يتم توسيعها، ما يجعل القلب يعمل بجد، ما يعرضهم للأزمات القلبية.

وأضاف الباحثون أن فقدان الوزن يحسّن من حدوث الشخير في الأشخاص ذوي الوزن الزائد، وبصرف النظر عن ذلك، هناك تقنيات جراحية وأجهزة خاصة تبقي المجاري الهوائية العلوية مفتوحة في الليل مثل جهاز (CPAP).

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة