أطفال متلازمة داون ملائكة يسيرون على الأرض.. يتميزون بعيونهم الضيقة وقصر القامة ويمتلكون مواهب مختلفة.. تأخر الإنجاب والوراثة سبب الإصابة.. و6 نصائح للتعامل معهم

الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018 04:21 م
أطفال متلازمة داون ملائكة يسيرون على الأرض.. يتميزون بعيونهم الضيقة وقصر القامة ويمتلكون مواهب مختلفة.. تأخر الإنجاب والوراثة سبب الإصابة.. و6 نصائح للتعامل معهم اطفال متلازمة داون-صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ملائكة الأرض هو الاسم الذى يطلق على أطفال ذوى الاحتياجات الخاصة "متلازمة داون"، يمتلك هؤلاء الأطفال العديد من المواهب لكن للأسف قد يتعامل معهم البعض بطريقة مهينة وينفرون منهم مما يعرضهم لمشاكل نفسية خطيرة.

فمتلازمة داون عبارة عن اضطراب وراثى بسبب انقسام غير الطبيعى فى الخلايا ما يؤدى إلى زيادة النسخ الكلى أو الجزئى فى الكروموسوم 21، وتسبب هذه المادة الوراثية الزائدة تغيرات النمو والملامح الجسدية التى تتسم بها متلازمة داون.

وفى التقرير التالى يقدم "اليوم السابع" طرق التعامل مع أطفال متلازمة دوان وأسباب وأعراض الإصابة.

   اطفال داون

اطفال داون
 

علامات تظهر على اطفال متلازمة داون

وفقا لما ذكره موقع mayoclinic فإن متلازمة داون تتفاوت فى حدتها بين المصابين بها، ما يتسبب فى إعاقة ذهنية وتأخرا فى النمو مدى الحياة، كما أنها تسبب إعاقات التعلم لدى الأطفال وكثيرًا ما تسبب حالات شذوذ طبية أخرى، ومنها اضطرابات القلب والجهاز الهضمى.

يتميز الأطفال والبالغون المصابون بمتلازمة داون بملامح وجه مميزة بالرغم من أن جميع المصابين بمتلازمة داون لا يمتلكون نفس ملامح الوجه، فإن أبرز الملامح تتضمن..

 

1: الوجه المسطح.

2: الرأس الصغير.

3: الرقبة القصيرة.

4: اللسان البارز.

5: الجفون المائلة إلى الأعلى "شقوق جفنية".

6: أذنين بشكل غريب أو صغيرتين.

7: يدين عريضتين قصيرتين بتجعيد واحد فى كف اليد.

8: أصابع قصيرة ويدين ورجلين صغيرتين.

9: مرونة مفرطة.

10: نقاطا بيضاء صغيرة على الجزء الملون (القزحية) من العين تدعى بقع بروشفيلد.

11: قصر القامة.

 

قد يمتلك الأطفال المصابون بمتلازمة داون جسما عاديا لكنهم ينمون بشكل أبطأ ويظلون أقصر عن غيرهم من الأطفال بنفس العمر.

 

أسباب ولادة اطفال من متلازمة داون

الاطفال
الأطفال

تعتبر متلازمة داون واحدة من الأمراض الوراثية العديدة وحسب ما ذكره موقع healthline فإن سبب إصابة الأطفال بمتلازمة داون هو خلل فى الكروموسومات، نتيجة زيادة فى إجمالى عدد الكروموسومات ليصبح 47 كروموسوم، وبذلك تكون الزيادة فى الكروموسوم رقم 21.

وبسبب ذلك الخلل تظهر الصفات المختلفة فى الوجه والكفين وقصر القامة، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن متلازمة داون من أكثر الاضطرابات الوراثية الأكثر شيوعا فى العالم.

وهناك بعض عوامل الخطر التى تسبب ولادة طفل من متلازمة داون وهى..

1: تأخر سن الإنجاب، قد يزيد ذلك فرص الإصابة بإنجاب طفل من متلازمة داون، وذلك لأن بويضات النساء الأكبر سنا أكثر عرضة للانقسام الصبغى غير الصحيح وتزداد الخطورة بعد سن 35.

2: أن يكون أحد الابوين حاملا للتبدل الصبغى الجينى لمتلازمة داون، فمن الممكن أن ينقل الرجال والنساء التبدل الصبغى الجينى لمتلازمة داون لأطفالهم.

3: أن يكون لدى الأبوين طفلا مصاب بمتلازمة دوان فقد يكون هناك فرصة كبيرة من إنجاب أطفال آخرين من متلازمة داون.

 

لذلك إذا كنت معرض لإنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون أو كان لديكِ بالفعل طفل مصاب بها، فلا بد من الذهاب لاستشارى الأمراض الوراثية قبل الحمل لإجراء الفحوصات والاطمئنان، فقد يتعرض هؤلاء الاطفال لمشاكل فى القلب والتنفس وعيوب فى الجهاز الهضمى واضطرابات المناعة والسمنة.

 

خطوات للتعامل مع أطفال متلازمة داون

متلازمة داون
متلازمة داون

قد يتعرض أطفال متلازمة داون لمشاكل نفسية عديدة بسبب نظرة المجتمع لهم خصوصا الأطفال فى مثل سنهم، لذلك لابد أن يكون للأسرة دور فى تعزيز الثقة فى أطفالهم، وذلك عن طريق عدة خطوات كما ذكره موقع webmd، وهى..

 

1: يجب أن تشاركى طفلك فى مهام المنزل، حتى يشعر أن له دور إيجابى ومهم، فأعطى له بعض الأشياء ليقوم بها.

2: الدمج، يجب أن تدمجى طفلك مع الأطفال الأسوياء من خلال اللعب معهم ليشعر الطفل أنه طبيعى ويتسع له مجال الخبرات الخاص بهم، فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن فكرة الدمج لأطفال ذوى الاحتياجات مع الأطفال الأسوياء مهمة جدا لتعزيز صحتهم وثقتهم فى نفسهم.

3: خصص وقت للعب مع الطفل أو الخروج معه فى أى مكان يحبه، ومن الممكن قراءة القصص والحكايات البسيطة له.

4: تدريب الطفل وتأهيله من خلال البرامج التعليمية، التى تستطيع أن تشرح للطفل أى معلومة بطريقة مبسطة.

5: تعزيز مواهب وقدرات الطفل وتنمية مهاراته، أو عن طريق ممارسة التمارين الرياضية واختيار اللعبة التى يحبها.

6: يجب إتاحة الفرصة للطفل للتعبير عن نفسه وعدم توبيخه أو إهماله.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة