أكرم القصاص - علا الشافعي

فى اليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة.. إزاى تنسى واقعة التحرش والأذى النفسى والجسدى وتعيشى حياتك من جديد.. اعرفي تأثير العنف الزوجي وتخطى الأزمة.. والختان مش عفة ولا طهارة

الأحد، 25 نوفمبر 2018 08:03 م
فى اليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة.. إزاى تنسى واقعة التحرش والأذى النفسى والجسدى وتعيشى حياتك من جديد.. اعرفي تأثير العنف الزوجي وتخطى الأزمة.. والختان مش عفة ولا طهارة العنف ضد المرأة
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"المرأة نصف المجتمع"، هو الشعار الذى نسمعه كثيرًا فى مجتمعنا فالمرأة هى الأم والزوجة والابنة وعلى الرغم من كل الشعارات التى تقال يوميًا عنها، إلا أنها ما زالت تتعرض للعنف بكل أشكاله، فالعنف ضد المرأة هو واحد من أكبر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارًا.

تحرش، اغتصاب، ضرب وإهانة، أشكال مختلفة من العنف تتعرض لها المرأة، والبعض منهن لا يفصح عنه بسبب الخجل والخوف من الفضيحة، ما يزيد المشكلة عن حدها، ما يعرضهن لأمراض نفسية تدمر حياتهن.

وبمناسبة اليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة، يقدم "اليوم السابع" روشتة التعافى من الصمت والقهر والتحرش والإهانة.


إزاى تنسى واقعة التحرش وتعيشى حياتك من جديد

العنف
العنف

التحرش من الظواهر السلبية التى تتعرض لها السيدات، وتسبب لهن اضطرابات نفسية عديدة، فهناك نسبة كبيرة جدًا من السيدات يتعرضن للتحرش الجنسى واللفظى البعض منهن يعلن عن ذلك وبعضهن لا يستطعن البوح ويخترن طريق الصمت من أجل عدم الفضيحة.

اكتئاب وخوف وقلق وتوتر هى أعراض ما بعد صدمة التحرش، لذلك يجب أن يكون للأسرة دور فى تخطى ذلك وعلى المرأة أيضًا أن تساعد نفسها لتخطى الأزمة فلا ذنب لها فيما حدث، لذلك ذكر موقع verywellmind بعض النصائح للسيدات لتخطى أزمة التحرش والرجوع لحياة طبيعية وهى.

1- تصالحى مع نفسك واعلمى جيدًا أنه لا ذنب لكى فيما حدث وـن ما حدث ليس عارا أو فضيحة، وعيشى حياتك بشكل طبيعى دون الخوف من أى شىء.

2- لا بد أن تبدئى صفحة جديدة من حياتك، قابلى أصدقائك وزورى أقاربك ولا تجعلى للأمر أهمية.

3- حبى نفسك ولا تلوميها وعززيها نفسيًا وابعدى عن التوتر والقلق.

4- التمارين الرياضية تساعدك على تخطى الأزمة، اختارى رياضة مناسبة تحبيها وتساعدك على الاسترخاء والهدوء، فمن الممكن ممارسة اليوجا والتأمل.

5- ابتعدى عن العزلة والانطوائية ولا تنفرى من الرجال فكل واحد يختلف عن غيره.

 

تأثير العنف الزوجى وتخطى الأزمة

 

العنف الزوجى
العنف الزوجى

ضرب الزوجات هى الظاهرة التى تزداد كل يوم وهى من أبشع صور العنف الموجه للمرأة، فقد يسبب ذلك عاهات مستديمة وإصابات كبيرة فضلاً عن ذلك يسبب للمرأة جرح نفسى.

ويعرضها للأمراض النفسية، فعلى الأسرة دور كبير فى اختيار الزوج المناسب لأبنائهم والتفكير الدقيق والسؤال عنه لتجنب وقوع أى من هذه المشاكل.

وحسب ما ذكره موقع  helpguide فالعنف الزوجى له أشكال كثيرة قد يكون فى الإهانة أو الضرب أو الاغتصاب الزوجى وهنا تخرج الفتاة من هذه الزيجة بأمراض نفسية كبيرة فقد تعانى من الانفصال والاكتئاب والشعور بالخوف والقلق من الجميع، كما أنه يسبب لها أعراضًا جسدية مثل ضربات القلب السريعة وصعوبة فى التركيز وألم فى الجسم.

وتصاب السيدات بحالة رعب شديدة وخوف من تجربة الحب والزواج مرة أخرى إذا وصل الأمر لذلك لا بد من عرضها على طبيب نفسى لمعالجة كل هذه الأضرار التى تعرضت لها، ويجب الانفصال بهدوء لعدم حدوث أى كوارث أخرى أو يسبب ذلك مشاكل نفسية للأبناء تؤثر على حياتهم.

أضرار يسببها الختان

 

السيدات
السيدات

 

 

الختان هو عملية قطع وبتر جزء من العضو التناسلى للمرأة كنوع من العفة والطهارة، ولكن قد يسبب ذلك مشاكل صحية ونفسية للمرأة أبرزها البرود الجنسى، وحسب ما ذكره موقع 28 toomany أن أبرز الأضرار التى يسببها الختان هى

 

1:القلق الدائم والتوتر والشعور بالإهانة والضعف.

2:التعرض لصدمة نفسيًا شديدة تؤثر على حياتهم وتعرضهم للاكتئاب والوحدة.

3:نظرًا للأقاويل التى تسمعها الفتيات بسبب أضرار الختان على الزواج، بعضهن ينفر من الزواج ويرفض التجربة.

4: الخلافات الزوجية الدائمة بسبب البرود الجنسى.

 لذلك لا بد أن يكون للمجتمع دور كبير فى توعية الناس وخصوصًا فى القرى والصعيد بخطورة ختان الإناث وإضراره الصحية على الفتيات فنسمع دائمًا عن فتيات فقدن حياتهن بسبب الختان بسبب النزيف الشديد فضلاً عن إثارة السلبية على الفتاة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة