أكرم القصاص - علا الشافعي

فنان كويتى يصنع مقبرة للكتب المحظورة احتجاجا على الرقابة "فيديو"

السبت، 24 نوفمبر 2018 07:00 م
فنان كويتى يصنع مقبرة للكتب المحظورة احتجاجا على الرقابة "فيديو" الكتب المحظورة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صمم الفنان الكويتى محمد شرف، مقبرة تضم الكتب المحظورة فى 22 نوفمبر الجارى، وذلك بالقرب من معرض الكويت الدولى للكتاب، وذلك احتجاجا على الرقابة التى فرضتها السطات المحلية.

وذكرت موقع "ويكلى تايمز"، أن مقبرة الكتب ظلت سارية لمدة أربع ساعات فقط قبل إزالتها، ويصور الفيديو أكثر من 200 كتاب محظورة تتضمن كتب سياسية ودينية وروايات وكتب للأطفال.

يشار إلى أن السلطات الكويتية حظرت أكثر من 4000 كتاب فى السنوات الخمس الماضية، وكانت من بين الكتب المحظورة كاتب جابرييل ماركيز مائة عام من العزلة، وفيلم هوجر من فيكتور وهوجر من نوتردام، كما تم حظر كتب الأطفال والموسوعة التى كانت تحتوى على صورة لميخائيل أنجلو.

وكانت السلطات الكويتية أدرجت على القائمة السوداء ما يقرب من 948 كتابا، تم منعهم من المشاركة فى معرض الكويت الدولى للكتاب، الذى انطلق نوفمبر الحالى، وجاء أبرز العناوين رواية "الأخوة كارامازوف" الذى كتبه دوستويفسكى.

وأوضح موقع "الجارديان" البريطانى، أن أعمال دوستويفسكى تنضم إلى قائمة الكتب المحظورة فى الدولة الخليجية، حيث يوجد اتجاه محافظ تتبعه دول الخليج سواء على مستوى الاجتماعى أو السياسى.

ونتيجة فرض الرقابة المتزايدة، خرج الناشطون إلى شوارع العاصمة مرتين فى سبتمبر خلال فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين، حيث  كانت الكويت مركزاً إقليمياً للنش، موطناً للجريدة العربية العربية ذات الجاذبية العالية،إضافة إلى أنها تمتلك كتب علمية وأدبية شهيرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة