الوجه الآخر للمطر.. متتمناش يبقى الجو علطول ممطر.. بيزيد الوزن ويسبب ألم المفاصل ويهدد الحوامل بولادة مبكرة.. وعلماء يحذرون: المشى تحت المطر له شروط وطرق حماية.. والدراسات تؤكد جسمك بيتنبئ بنزول الأمطار

السبت، 24 نوفمبر 2018 08:14 م
الوجه الآخر للمطر.. متتمناش يبقى الجو علطول ممطر.. بيزيد الوزن ويسبب ألم المفاصل ويهدد الحوامل بولادة مبكرة.. وعلماء يحذرون: المشى تحت المطر له شروط وطرق حماية.. والدراسات تؤكد جسمك بيتنبئ بنزول الأمطار أمطار - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأمطار حالة كاملة من السعادة والإحساس بالمتعة، فمن منا لا يحب الخروج تحت المطر والشعور بقطراتها وهى تتساقط، حيث ننطلق بكل مشاعرنا وكأن أصوات المطر موسيقى تريد منا التمايل على أنغامها فتتسع لها أذرعنا ونحن نريد احتضانها والرقص، ولكن لكل متعة جانب آخر ربما لم ندركه فى وقتها ولكننا نشعر به جيدا بعد مرور هذه اللحظات الثمينة، وهو ما جعلنا نتحدث عن هذا الجانب للمطر فقبل أن نتمنى أيام ممطرة ونتمشى تحت المطر يجب أن نعلم مخاطر ومضاعفات ذلك على صحتنا وكيف نتعامل مع كل هذا بحذر.

 

 

جسدك يتنبأ بتساقط الأمطار 

يقول الخبراء: إن جسدك بالفعل لديه القدرة على الاكتشاف ببراعة بأن عاصفة ممطرة قادمة، فيستطيع جسمك من بعض النواحى، التنبؤ بتغير قادم فى الطقس بسبب الضغط الجوى.

وللتنبؤ بالطقس، يفحص خبراء الأرصاد الجوية تغيرات الضغط الجوى التى تقوم بها مفاصل جسمك بمفردها، ويستطيع جسمك، من بعض النواحى، التنبؤ بالتغيير القادم فى الطقس بسبب الضغط الجوى، وذلك بحسب تصريحات لدكتور جاسبال سينغ، دكتوراه فى الطب، والمدير المشارك لمركز طب وايل كورنيل للرعاية الشاملة للعمود الفقرى، لصحيفة "نيويورك تايمز".

ويتفاعل جسمك مع التغيرات فى الضغط الجوى، فإن مستويات الضغط المرتفعة والعادية تبقى جسمك فى وضع معين، ولكن عندما يكون الطقس به رطوبة ومطر ينخفض الضغط، مما يجعل جسمك يتوسع، ويمكن أن يتسبب ذلك فى التمزق بين مفاصلك، مما يؤدى إلى عدم الراحة والأوجاع والآلام، وهذا هو السبب فى أنك ربما سمعت أشخاصًا مصابين بالتهاب المفاصل يذكرون أن لديهم قدرة خارقة على التنبؤ بوقت تساقط المطر.

ولكن لسوء الحظ، لا توجد طريقة لعكس هذه القوة للتنبؤ عندما تكون الأيام المشمسة والسماء الصافية قادمة، حيث إن الانخفاضات فى الضغط الجوى فقط هى التى تجعل الجسم يتمدد.

 

 

كيف يؤثر الطقس على صحتك؟

ولكن هل تعلم أن الطقس يمكن أن يكون له تأثير حقيقى على صحتنا الجسدية والعقلية، وليس فقط مجرد تنبأ جسمنا بالمطر، فوفقا لما ذكره موقع صحيفة Dailymail البريطانية، هناك عدة مضاعفات تمثل الوجه الآخر للجو الممطر وتجعل منه مشكلة خاصة إذا استمر لفترة ومنها:

 

1- زيادة الوزن: وجد فريق من جامعة أبردين أن الجو الممطر جعل من الصعب على أخصائيى الحميات مساعدة الأشخاص على التخلص من الوزن، ووجد الباحثون أن هؤلاء الذين يعانون من زيادة الوزن لديهم مستويات أقل من فيتامين (د) الذى ينتج عندما يتعرض الجسم لضوء الشمس، وتؤثر كمية فيتامين د فى الدم على عمل هرمون يسمى اللبتين، والذى يخبر الدماغ عندما تكون المعدة ممتلئة، وبالتالى يواجه الأشخاص مشكلة فى زيادة الوزن المستمرة وعدم القدرة على فقده.

 

2- بكتيريا E.COLI : الأمطار الغزيرة تزيد من خطر الاصابة بهذا الخلل الذى يتمثل فى عدوى هذه البكتيريا الموجودة فى الجهاز الهضمى، ونصح الباحثين باتخاذ خطوات لتقليل خطر الإصابة بالعدوى، عن طريق غسل اليدين المتكرر بعد تساقط الأمطار الغزيرة.

 

3- احمرار علامات الجروح القديمة: كثير من الأشخاص الذين يعانون من إصابات قديمة يؤكدون أن ندوبهم تتألم عندما يكون الطقس ممطرا، ويشرح الدكتور آدم كارى، استشارى الرابطة الأولمبية البريطانية، أن أحد الأسباب المحتملة لذلك هو انخفاض الضغط الجوى، والذى قد يتسبب فى تمدد الأنسجة الطبيعية والتقلص، وبما أن النسيج الندبى ليس مرنًا، ولكنه كثيف، فإنه غير قادر على التكيف مع التغير فى الضغط، مما يؤدى إلى إحساس الألم.

4- الولادة المبكرة: يمكن أن يؤدى الضغط المنخفض فى الجو إلى حدوث مضاعفات للحوامل، فتدخل المزيد من النساء فى مضاعفات ما قبل الولادة مثل ارتفاع ضغط الدم والتحفيز على الولادة وإن كانت قبل موعدها.

5- ألم المفاصل: يبدو أن الطقس الرطب يجعل ألم المفاصل أسوأ، فقد يكون السبب فى وجود مستقبلات الضغط فى المفصل يستشعر انخفاض الضغط الجوى عندما يتغير الطقس من الجفاف إلى المطر، كما أن مستوى السائل فى المفصل يتأثر استجابة لهذه التغييرات، والتى قد تسبب الألم فى الأعصاب.

 


شروط للمشى تحت المطر

ووفقا لما ذكره موقع " Footfiles" الطبى، فى حالة كنت محب للمشى تحت المطر، فإليك بعض النصائح السريعة لمساعدتك في الحصول على أقصى استفادة من خروجك أثناء المطر وتجنب المضاعفات الكثيرة التى قد تعود على صحتك إذا ما تبللت وأخذت دور برد أو انتقلت لك عدوى:
 
• اﺣﺮص ﻋﻠﻰ وجود ﻣﻈﻠﺔ أو ارﺗﺪي غطاء تحافظ به على اﻟﺮأس.
 
• ارتد أحذية مضادة للماء لتجنب وصول الماء لجلدك.
 
• اختيار سترة "جاكت" جيدة للمطر إذا كنت ترغب في نزهة في المطر.
 
• تأكد من التجفف تماما بعد مغامرة المطر الخاصة بك والحصول على الاسترخاء والدفء.
 
 
 
امطار 2
أمطار 

 

خطوات يجب اتباعها عند العودة للمنزل

وهناك بعض الأمور الأخرى التى تساعد على صحتك فى حالة خروجك فى المطر عند العودة للمنزل ومنها:
 
- اغسل يديك: يبقى غسل يديك في أعلى القائمة عندما يتعلق الأمر باتخاذ الاحتياطات حيث تصبح البكتيريا والفيروسات نشطة، وذلك باستخدام الصابون السائل ومطهرًا قبل تناول الطعام بشكل خاص.
 
- لا تلمس الوجه:يمكن لفيروس الإنفلونزا المنتشر مع الجو الممطر أن يدخل جسمك من خلال الفم والعينين وحتى أنفك، لذلك حاول ألا تلمس وجهك.
 
- لا تتناول أطعمة الشارع: فهى حاملات الأمراض المنقولة بالماء والعدوى.
 
- تناول مشروباتك العشبية: من خلال إضافة القرنفل والقرفة والريحان والفلفل والزنجبيل تحصل لترطيب الجسم.
 
- ابتعد عن حذائك: عند العودة للمنزل ابعد حذاءك المحمل بالبكتيريا والفيروسات.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة