أسعار الخضروات تنخفض ما بين 20 إلى 30 % خلال أسبوع..الغرفة التجارية: زيادة معروض الطماطم وظهور محصول "بطاطس المنيا" أبرز أسباب الانخفاض..غرفة الجيزة: المعارض الدائمة تساهم فى ضبط السعر

الجمعة، 23 نوفمبر 2018 06:30 م
أسعار الخضروات تنخفض ما بين 20 إلى 30 % خلال أسبوع..الغرفة التجارية: زيادة معروض الطماطم وظهور محصول "بطاطس المنيا" أبرز أسباب الانخفاض..غرفة الجيزة: المعارض الدائمة تساهم فى ضبط السعر أسعار الخضروات
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت شعبة الخضراوات فى غرفة القاهرة التجارية حدوث انخفاضات جديدة فى أسعار الخضروات خلال أسبوع بنسب تراوحت ما بين 20 إلى 30 %.بسبب زيادة المعروض وظهور المحصول الجديد للبطاطس فى محافظة المنيا.

 

صرح بذلك حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة فى الغرفة التجارية، والذى أكد حدوث انخفاض كبير فى سعر الطماطم بسوق الجملة لتنزل إلى جنيهين فقط للكيلو بعد أن وصلت إلى قرابة 7 و8 جنيهات للكيلو، مشيرا إلى أن زيادة معروض الطماطم هو سبب انخفاض أسعارها.

 

وبشأن أسعار البطاطس، قال نجيب لـ"اليوم السابع"، إن سعر البطاطس انخفض فى سوق الجملة لتتراجع من 9 جنيهات إلى ما بين 3.5 إلى 5 جنيهات بسبب ظهور إنتاج محصول محافظة المنيا وهى بوادر المحصول الجديد والذى سيؤدى إلى مزيد من الانخفاض خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن سعر كيلو البطاطس يصل للمستهلك ما بين 6 إلى 8 جنيهات بحسب المنطقة وقد يرتفع عن هذا السعر فى مناطق معينة.

 

 

وقال نجيب، إن الفاصوليا الخضراء تراجعت إلى 5 جنيهات فى سوق العبور وتباع كيلو ونصف بـ10 جنيهات بعد أن سجل سعرها حوالى 15 جنيها بالأسواق خلال الثلاثة أسابيع الماضية، لافتا إلى تراجع سعر السبانخ إلى 5 جنيهات بعد أن كانت 12 جنيها فى سوق العبور والفلفل الألوان تراجع من 25 و27 جنيها إلى 11 جنيها للكيلو.

 

ومن جانبه قال عادل ناصر سكرتير اتحاد الغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية فى الجيزة، إن المنافذة التى يتم إقامتها من قبل محافظة الجيزة تساهم بصورة مباشرة فى ضبط الأسعار خاصة مع انتشارها فى المناطق كثيفة السكان والتى ترتفع فيها نسب الاستهلاك.

 

 

وبشأن المعارض السعلية، قال ناصر لـ "اليوم السابع" إن فلسفة إقامة المعارض ترتبط بالمواسم مثل موسم المدارس أو شهر رمضان والذى يرتفع فيه الطلب على سلع بعينها لذلك نلجأ لتوسيع تنظيم المعارض فى كافة المحافظات بهدف مواجهة أى محاولات لزيادة الأسعار خاصة مع ارتفاع نسب الاستهلاك، مشيرا إلى أنه بمجرد ضخ منتج أو محصول جديد بكميات كافية يؤدى إلى خفض الأسعار فى فترة قصيرة جدا.

 

وعلى جانب أخر ، قالت هيئة الرقابة على الصادرات المصرية، إن 20 سلعة غذائية من الصادرات المصرية غير البترولية سجلت خلال أكتوبر 2018 161 مليون دولار كصادرات غير بترولية تمثلت فى الصناعات الغذائية.

وتصدّر قائمة الصادرات محصول الرمان الطازج، ثم دقيق القمح، والأجبان المعالجه بالحرارة، والفاصولياء البيضاء، والشيكولاته الغير محشوه، ثم البصل الطازج أوالمبرد.

 

ويليهم فى القائمة الفول السودانى، وسكر القصب والبنجر، وتبغ الشيشه، ثم البسكويت الحلو، وخليط عصائر الفواكه، والمانجو الطازجه والشيكولاته المحشوه، والمكرونة، والفراولة المجمدة، والجبن الطازج، وجاءت والنباتات وأجزاؤها، وسكر القصب الناعم، والبطاطا الحلوه ثم المحضرات الغذائية فى نهاية القائمة .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة