خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

قبل افتتاح المرحلة الأولى.. هيئة تنمية محور القناة تنجح فى جذب استثمارات لـ605 ألاف متر بميناء شرق بورسعيد.. إنشاء محطة متعددة الأغراض وأخرى لتداول السيارات.. مميش: نتفاوض مع شركات عالمية لجذب خطوط ملاحية جديدة

الجمعة، 23 نوفمبر 2018 01:00 م
قبل افتتاح المرحلة الأولى.. هيئة تنمية محور القناة تنجح فى جذب استثمارات لـ605 ألاف متر بميناء شرق بورسعيد.. إنشاء محطة متعددة الأغراض وأخرى لتداول السيارات.. مميش: نتفاوض مع شركات عالمية لجذب خطوط ملاحية جديدة الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل افتتاح المرحلة الأولى من مشروع تطوير ميناء شرق بورسعيد، والمحدد موعدها خلال أيام، نجحت الهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس، فى جذب استثمارات جديدة على نحو 605 ألف متر مربع من إجمالى المساحة المقرر تطويرها بميناء شرق بورسعيد، وذلك من خلال الاتفاق مع كبرى الشركات لإنشاء محطات تداول.

مهاب مميش

قبل أسبوعين، أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، التابع إليها ميناء شرق بورسعيد، حيث يقع فى المنطقة الشمالية لها، بدء التعاقد مع عدد من الشركات لتشغيل الأرصفة الجديدة بالميناء والمقرر افتتاح المرحلة الأولى لها خلال الأيام القليلة المقبلة، ليكشف الفريق أمس، عن توقيع الهيئة الاقتصادية لتعاقدات مع شركتى "سيسكو ترانس" و "تيوتا".

خصصت الهيئة الاقتصادية فى تعاقدها مع شركة "سيسكو ترانس" مساحة 380 ألف متر مربع بميناء شرق بورسعيد لإنشاء محطة حاويات متعددة الأغراض "لجميع أنواع البضائع والصب الجاف"، على أن تُخدم هذه المحطة رصيف بطول 900 متر من إجمالى الأرصفة الجديدة للميناء فى مرحلتها الأولى والبالغ أطوالها 5 كيلو متر.

محور قناة السويس

أما شركة "تيوتا"، فخصصت الهيئة فى تعاقدها معها مساحة 225 ألف متر مربع لإنشاء محطة لتداول السيارات، وتكون بمثابة مركز لتوزيع السيارات فى المنطقة.

ومن واقع البيانات الرسمية الصادرة عن الهيئة الاقتصادية وتصريحات الفريق مهاب مميش، تبلغ إجمالى المساحة التى تم بالفعل تسويقها والاتفاق على استغلالها من خلال التعاقدات مع الشركتين المذكورتين، 605 ألف متر مربع، حيث تمثل تلك المساحة نحو 7.5% من إجمالى المساحة الأرضية المقرر تطويرها وإعادة استغلالها خلال مراحل تنفيذ مشروع تطوير ميناء شرق بورسعيد.

وطبقاً للمخطط التفصيلى لمشروع تطوير ميناء شرق بورسعيد، يبلغ إجمالى المساحة الأرضية للميناء 14 كيلو متر مربع "14 مليون متر مربع"، منها 4.8 كم مربع هى مساحة لمنطقة لوجيستية مقرر تنفيذها ضمن مشروع التطوير داخل الميناء.

 فيما تنقسم المساحة المتبقية والبالغة 9.2 كم مربع إلى 1.2 كم مربع هى المساحة الأرضية المخصصة لشركة قناة السويس للحاويات والتى تدير رصيف بالميناء بطول 2.4 كم "موجود حالياً"، وإلى 8 كم مربع هى المساحة الأرضية المستهدف إعادة استغلالها مع تشغيل الأرصفة الجديدة للميناء والتى تم منها تخصيص 605 ألف متر مربع للشركات المذكورة عالياً.

كانت الهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس، أعلنت فى بيان رسمى صادر عنها أول أمس، تصريحات للفريق مهاب مميش، أكد خلالها أن إنشاء محطة حاويات متعددة الأغراض بميناء شرق بورسعيد، سيوفر المئات من فرص العمل، تصل إلى 300 فرصة عمل مباشرة، و 2000 فرصة غير مباشرة، كما انه من المتوقع أن يتم التشغيل الجزئى لتلك المحطة منتصف 2019.

ميناء بورسعيد

كما أكد الفريق، أن الاستثمارات المستهدفة من هذه المحطة متعددة الأغراض المقرر تصل لنحو 1.5 مليار جنيه، لافتا إلى توقيع تعاقدات المشروعات الجديدة بالميناء "محطتى تداول الحاويات والسيارات"، بنظام BOT

 يعنى نظام BOT "البناء والتشغيل ثم نقل الملكية"، بمعنى تولى المستثمر تشييد المشروع وتشغيله لمدة تتراوح من 30- 40 عام، وبانقضاء تلك الفترة تنقل كافة أصول المشروع للدولة.

وفى سياق متصل، أكد الفريق مهاب مميش، أن المرحلة الحالية تشهد إنهاء المفاوضات مع شركات كبرى ذات خبرة عالمية فى الملاحة والشحن البحرى، لافتا إلى أن هذه الشركات تتمثل فى شركتىPSA ،  CMA وذلك لأهمية هاتان الشركتان فى هذا المجال، مما يعمل على استقدام المزيد من خطوط الملاحة العالمية لميناء شرق بورسعيد، ومن ثم عبور عدد إضافى من السفن فى قناة السويس.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة