سفير النوايا الحسنة.. وظيفة خيرية بمرتب دولار واحد فقط.. أولهم "دانى كاى" وآخرهم "ميلى بوبى براون" بنت الرابعة عشرة.. ولهذا السبب تختار اليونيسيف سفراءها من المشاهير.. وأنجلينا جولى وإيما واتسون الأشهر بالقائمة

الخميس، 22 نوفمبر 2018 06:00 م
سفير النوايا الحسنة.. وظيفة خيرية بمرتب دولار واحد فقط.. أولهم "دانى كاى" وآخرهم "ميلى بوبى براون" بنت الرابعة عشرة.. ولهذا السبب تختار اليونيسيف سفراءها من المشاهير.. وأنجلينا جولى وإيما واتسون الأشهر بالقائمة ميلى بوبى براون
كتبت - سالى حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أعلنت اليونيسيف مؤخرا عن أحدث الأسماء المنضمة للقائمة ووقع الاختيار على الممثلة الطفلة ميلى بوبى براون البالغة من العمر 14 عاما، فلماذا تختار المنظمة الأممية طفلة لهذا الدور، وحتى مع اختيار شخصيات عامة لماذا دائما التركيز على السفراء من الفنانين أو الرياضيين تحديدا؟

ديفيد بيكهام
ديفيد بيكهام

 

بداية ماذا يعنى أن يكون شخصا ما سفيرا للنوايا الحسنة؟

بحسب موقع "اليونيسيف" فإن المنظمة تعتبر أن سفير النوايا الحسنة يقوم بالترويج لقضية معينة أو لجهود المنظمة فى أحد الملفات كعمل خيرى وربما يسافر السفير أو السفيرة للعديد من المناطق حول العالم دعما لجهود المنظمة.

والمعروف عن سفراء النوايا الحسنة أنهم لا يحصلون على أموال والراتب الوحيد الذى يحصلون عليه هو أجر رمزى يعادل دولارا واحدا فقط.

لماذا تعمل المنظمة على اختيار ممثلين أو مشاهير لهذا الدور؟

فى المعتاد تختار المنظمة السفراء من الفنانين أو الرياضيين وغيرهم من الشخصيات العامة التى أبدت بالفعل اهتماما بقضايا محددة، مثل إغاثة اللاجئين أو دعم حقوق المرأة أو حقوق الطفل، مثال على ذلك أنجلينا جولى والتى تم اختيارها بناء على ما قامت به بالفعل من أعمال خيرية، ولذا ترى المنظمة هذا الدور مكافأة للشخص الذى بذل جهدا بالفعل.

أنجلينا جولى
أنجلينا جولى

 

أما اختيار المشاهير فإن السبب الرئيسى له بحسب المنظمة فهو الشهرة نفسها، حيث قالت المنظمة إن أسماء المشاهير ستجذب الانتباه للقضايا التى تريد المنظمة التركيز عليها.

هذه السياسة اتبعتها المنظمة لأول مرة عام 1954 عندما اختارت الممثل الأمريكى دانى كاى لدور سفير النوايا الحسنة.

دانى كاى
دانى كاى

ثم تبعته النجمة أودرى هيبورن وغيرها الكثيرين.

أودرى هيبورن
أودرى هيبورن

لكن المختلف الأن فى أدوار سفراء النوايا الحسنة هو أنه فى الخمسينات كان يعتبر الممثل سفيرا للنوايا الحسنة عموما بلا قضية معينة يهتم بها، على عكس ما يحدث الأن حيث أنجلينا جولى دورها الأساسى مساعدة اللاجئين.

أما الآن فإن الممثلة البريطانية إيما واتسون سفيرة النوايا الحسنة لشئون المرأة وذلك لدورها فى حملة المساواة بين الجنسين He For She.

إيما واتسون
إيما واتسون

ميلى بوبى براون السفيرة الأصغر سنا

عندما تم اختيار إيما واتسون كسفيرة للنوايا الحسنة كان عمرها 24 عاما، لكن الأن تم اختيار الممثلة البريطانية أيضا ميلى بوبى براون وعمرها 14 عاما، أى أنها السفيرة الأصغر سنا والتى مازالت هى نفسها قاصر.

السبب فى ذلك يأتى مع تاريخ الإعلان بالتزامن مع اليوم العالمى للطفل فى 20 نوفمبر.

وبحسب موقع "الأمم المتحدة" فإن الممثلة بطلة مسلسل الرعب Stranger Things تمكنت خلال فترة قصيرة من تحقيق شهرة وساهمت بها فى مجالات للدفاع عن حقوق الطفل فى قضايا مثل الحق فى التعليم والحصول على أماكن آمنة للتعليم وأيضا مكافحة أثار العنف والفقر على الأطفال.

وكانت ميلى شاركت فى وقت سابق هذا الشهر فى إعلان لليونيسيف من أجل التجهيز لليوم العالمى للطفل وهو الإعلان الذى شارك فيه أيضا العديد من الفنانين على رأسهم ليام نيسون وأورلاندو بلوم، وكان الإعلان يدعو لزيادة الوعى والحصول على الدعم للأطفال الذين يعانون نقص الموارد والخدمات الأساسية.

وكانت الحملة صدرت بعنوان GoBlue .. وأعلنت عن عريضة مفتوحة على الانترنت لتلقى الدعم من النشطاء وكل المهتمين بقضايا الطفل عموما.

من جهتها قالت ميلى فى بيان إن "لقب سفيرة النوايا الحسنة هو حلم تحقق بالنسبة لها"، وأضافت "هذا شرف كبير بالنسبة لى أن أنضم لقائمة الشخصيات العظيمة التى دعمت اليونيسيف لسنوات، وأنا أتطلع من أجل مقابلة الكثير من الأطفال والبالغين والشباب للاستماع لقصصهم والحديث نيابة عنهم".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة