أكرم القصاص - علا الشافعي

مدير التعليم الخاص لـ"اليوم السابع": مراجعة قرارات زيادة المصروفات الدراسية.. وتؤكد: مبلغ الأبلكيشن وانترفيو الطفل خلال التقدم غير قانونى.. إيمان صبرى: غلق مراكز بير السلم.. ومعاقبة المدرسة بعدم قبول طلاب جدد

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 07:00 ص
مدير التعليم الخاص لـ"اليوم السابع": مراجعة قرارات زيادة المصروفات الدراسية.. وتؤكد: مبلغ الأبلكيشن وانترفيو الطفل خلال التقدم غير قانونى.. إيمان صبرى: غلق مراكز بير السلم.. ومعاقبة المدرسة بعدم قبول طلاب جدد إيمان صبرى، مديرة الإدارة العامة للتعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى
حوار محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت إيمان صبرى، مديرة الإدارة العامة للتعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه سيتم مراجعة قرارات زيادة المصروفات الدراسية ورسوم اشتراك السيارة التى صدرت خلال الفترة الماضية، موضحة أن تحقيق التوزان بين الخدمة التعليمية التى يتلاقها الطالب والمصروفات التى تحصلها المدرسة شئ ضرورى ، مؤكدة  فى حوار لها مع اليوم السابع"، أن مبلغ " الأبلكيشن "  الذى تحصله بعض المدارس خلال تقدم ولى الأمر لأبنه فى المدرسة وأيضا الإنترفيو" غير قانونى وسيتم مراجعة كل تلك القرارات، وإلى نص الحوار:

 

ما هى المشكلات التى تواجه التعليم الخاص؟

ما يهمنا ويشغل تفكيرنا هى مشكلات أولياء الأمور، لأننا نعلم أنهم يستثمرون فى أبنائهم، ويتحملون أعباء كثيرة من أجل  الحصول على خدمة تعليمية متميزة،  ونحرص على أن يكون المبالغ التى يدفعها ولى الأمر يقابله خدمة تعليمية حقيقية ومتميزة.

 

هناك زيادة مبالغ فيها فى مصروفات بعض المدارس الخاصة وعدم الالتزام بالقرارات المنظمة؟

حاليا نراجع مصروفات المدارس الخاصة ونتأكد من أنها مطابقة للقرارات الوزارية والقوانين ونسب الشرائح، ونحن فى إعادة تنظيم وهناك دراسة للملف بالكامل وعناية دقيقة جدا ويشغل بالنا مصلحة التلميذ وسنكون على مساحة واحدة  من ولى الأمر والمدرسة، ونحن كتعليم خاص لا ندير مشروع استثمارى ولكن عملية تعليمية.

 

بعض المدارس تم الموافقة لها على إعادة تقييم وزيادة فى المصروفات تجاوزت الـ" 50%؟

حتى الآن لم  يتم بحث أى ملفات تتعلق بهذه النسبة الكبيرة من الزيادة ومنذ أن توليت منصب مدير  الإدارة للتعليم الخاص تعهدت بمراجعة جميع الملفات السابقة ويتم حاليا مراجعة تقييم المصروفات  والتأكد من أنها تمت على أسس منضبطة طبقا للقرارات الوزارية المنظمة أم أن هناك خروقات حدثت ولو تم اكتشاف وجود خروقات تتعلق بالمصروفات ، بالطبع سوف يتم إعادة التقييم مرة أخرى، على أرض الواقع من خلال لجان متخصصة، وسوف نطبق القرارات الوزارية فى مسألة المصروفات، وفى حالة وجود زيادة غير قانونية سيتم تقنين الأوضاع.

1120182016730909-1-(3)

هل لو تم اكتشاف زيادة سوف ترد لولى الأمر؟

بالطبع هذا الأمر وارد وسوف يحدث نوع من التنظيم لما حدث فى السابق.

 

ماذا عن بيزنس الزى المدرسى الذى تقوم به بعض المدارس؟

يحظر إجبار ولى الأمر على شراء زى من مكان معين حيث أنه لا يوجد فى القرارات المنظمة ما يلزم ولى الأمر على ذلك ولكن ما يستفز ولى الأمر أحيانا هو ارتفاع السعر وفى هذه الحالة على ولى الأمر أن يتقدم بشكوى رسمية للتحقيق فيها.

 

ماذا عن مدارس بير السلم والتى تتيح الخدمة التعليمية فى مراكز للدروس الخصوصية؟

سيتم غلق المدرسة التى تعمل بدون ترخيص وفقا للقرارات المنظمة، وفى بعض الأحيان يساهم ولى الأمر فى تلك الظاهرة لرغبته فى إلحاق نجله بسنتر غير مرخص بدلا من  مدرسة مرخص لها ويلجأ إلى الأبواب الخلفية غير القانوينة ولا يوجد لدينا ما يسمى بمركز أو سنتر .

 

كيف يتم القضاء على تلك الظاهرة؟

يتم دراسة أسبابها مع غلق تلك المراكز أولا بأول وتوفيق أوضاع الطلاب وفقا للقانون حرصا على مصلحة ومستقبل أبنائنا.

 

ما مصير المدارس الخاصة التى تم اكتشاف أنها متفقة مع " سناتر " لقبول طلاب؟

على الفور  يتم معاقبة المدرسة بعدم قبول طلاب جدد وفقا للقانون ،  وهذه القضية لن يتم التهاون معها ولن نضحى بمستقبل الطلاب ،  وسيتم غلق جميع المراكز التى تتحايل بشكل غير قانونى لقبول طلاب.

 

هل تؤيدى فرض غرامة على تلك المدارس؟

أؤيد فرض غرامة على هذه المدارس وبشكل كبير تصل إلى تحصيل المبالغ التى دفعها الطلاب لأن عملية جمع المبالغ تمت دون وجه حق من الطلاب ولكن هذا الأمر يحتاج إلى صدور قرار وزارى أو تعديل  فى القانون.

 

بعض المدارس تعمل دون ترخيص وتلجأ الوزارة إلى منحها مهلة زمنية لتوفيق أوضاعها؟

هذه المدارس تعمل دون علم الوزارة وتفتح فى الخفاء ولكن بعد ضبطها من قبل الوزارة يتم تقنين أوضاعها حرصا على مستقبل الطلاب ومن ثم يتم تقنين وضع الطالب والوزارة لا تقف بالند مع المدارس ولكن نبحث أين وصلت فى اجراءات ترخيص ويتم استكمالها وفقا للقانون ونحن لا نحارب الناس ونريد إنشاء مؤسسات تعليمية بشكل قانونى حفاظا على مستقبل الطلاب.

 

لماذا يلجأ البعض إلى تشغيل تلك المدارس دون ترخيص؟

تشغيل المدارس يعتبره بعض الأشخاص بيزنس والبعض يريد إعلان تشغيل المدارس والبعض الأخر لا يرغب فى ذلك لأسباب تتعلق باجراءات واشترطات الترخيص فهو لا يتوافق مع الشروط المطلوبة ومن ثم يلجأ إلى طرق أخرى وإخفاء النشاط.

 

ماذا عن نسب المخالفات فى المدارس الخاصة؟

هناك مخالفات يتم رصدها بشكل يومى وتوجد ملفات ساخنة نعمل عليها ولكن سوف يتم الإعلان عنها فى وقتها.

1120182016730909-1-(4)

بعض المدارس الخاصة تدرس المستوى الرفيع فى الصفوف الأولى رغم مخالفة ذلك للنظام الجديد؟

أى مدرسة يثبت ضدها هذا الأمر سوف تتخذ الاجراءات القانونية اللازمة، وهناك حملات ولجان مشكلة من الإدارات والمديريات والوزارة تتابع ويتم إعداد قائمة باسماء المدارس المخالفة لإتخاذ الاجراءات ضدها وهناك أولياء أمور لم يستوعبوا أن التطوير يؤتى ثماره وهناك نفع كبير للمدرسة وللطلاب بتطبيق النظام الجديد للتعليم.

 

هل تم رصد مدارس خاصة تعمل على تدرس المستوى الرفيع ؟

بعض المدارس كانت تدرس ولكن بعد التوجه إليها عدلت وبدأت تلتزم بالتطوير وفى النهاية المدرسة إذا ألغت المخالفة تعتبر ملتزمة.

 

لماذا لم تضع الوزارة آلية واضحة تمكن ولى الأمر من معرفة  مصروفات المدرسة التى يريد إلحاق أبنه بها ؟

الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم طلب منا عمل" أبلكيشن"، يشمل اسم كل مدرسة ومقرها ومصروفاتها للتسهيل على ولى الأمر التعرف على المدرسة، حيث أن الوزير يرغب فى وجود صورة شفافة وواضحة، وأتصور أن نغلق الأبواب على جميع المنتفعين الذين يستغلون العملية التعليمية بشكل خاطئ أو البعض الذين يفتحون مدارس وهمية تحت مظلة الوزارة، وهذه الخدمة سوف تمنح ولى الأمر معرفة المدارس المسجلة فعليا ومصروفاتها الحقيقية.

 

بعض المدارس الخاصة تتحول إلى سناتر للدورس الخصوصية بعد انتهاء اليوم الدراسى؟

يتم تطبيق القرارات الوزارية بغلق السنتر مع إنذار المدرسة بعدم تكرار المخالفة وتفعيل الضبطية القضائية من خلال الشئون القانونية بالوزارة.

 

هل هناك مدارس كثيرة مغلقة وبها مخالفات؟

هناك بالفعل مدارس مغلقة، ويوميا يوجد مدارس يتم بحث أوضاعها، وصدرت قرارات حاسمة لبعض المدارس خلال الفترة الماضي ولا نتهاون مع أى مقصر.

 

حقوق المعلمين المالية مهدرة فى بعض المدارس الخاصة كيف يتم توفيق أواضعهم؟

قرارات الوزارة تؤكد أن المعلم فى المدارس الخاصة يعادل نظيره فى المدارس الحكومية ويتم إلزام المدارس الخاصة بمساواة المعلم بنظيره فى الحد الأدنى فى المدارس الحكومية.

 

هل أنت مع الدروس الخصوصية أم ضدها؟

ضدها ، والتعليم قضية وطنية ودور المعلم مهم ولا أتعاطف مع فكرة أن المدرس يعطى درس خصوصى،  ونحن تعلمنا فى الماضى مع معلمين كانوا فى نفس الظروف وكنا ننظر لهم وكأنهم فى مرتبة الأنبياء والقديسين، فالمعلم يؤدى رسالة فاضلة نقبلها بظروفها ونتمنى أن ينصلح حال المعلم ماديا والوزارة تعكف على إصلاح حال المعلمين وبلدنا فى مرحلة بناء ولا بد وأن نتحمل الظروف الصعبة، ويكفى أن لدينا خطة تعليمية طموحة تسير بشكل طبيعى،وهى مجرد مرحلة ننطلق بعدها إلى آفاق جديدة خلال سنوات المقبلة.

1120182016730909-1-(7)

بعض المدارس الخاصة تعقد مقابلة وامتحان" انترفيو" للطالب عند التقدم هل هذا الأمر قانونى؟

هذا الأمر غير قانونى ولا يوجد فى القانون ما يتيح للمدرسة عقد انترفيو للطفل و يتم إلزام المدرسة بالمعايير التى أقرتها الوزارة فى هذا الصدد، والمدارس الخاص تقبل طلاب الدمج فكيف للمدرسة أن تسأل الطالب وترفضه لعدم إجابته عن أسئلة بعينها.

 

مبلغ الأبلكيشن وصل فى بعض المدارس 2000 جنيه؟

بمجرد ضبط المخالفة يتم اتخاذ اجراء ضد المدرسة ورد المبالغ المحصلة إلى ولى الأمر  ولايوجد اى قرارات وزارية  تتيح حصول أصحاب المدارس على رسوم طلب الإلتحاق " أبلكيشن".

 

بعض أصحاب المدارس تقدم طلبات للوزارة لإلغاء خدمة الباص؟

من بدأ بخدمة السيارة لا يمكن له إلغائها والعقد شريعة المتعاقدين وسيتم مراجعة تلك القرارات لتلاشى السلبيات ودعم الإيجابيات فيها بشكل كبير خلال الأيام المقبلة.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

المصريين بالخارج

تدخلكم متأخر جداً

العام الدراسي بدأ منذ شهرين، واليوم نجد بعض التصريحات وليست الإجراءات. أولادي في مدرسة خاصة بمصر الجديدة، وتم رفع المصروفات بمعدلات غير مسبوقة، والباص ارتفع من 4000 إلى 10000 جنيه. هل يعقل، هل من رقيب؟ آثرت أن يذهبوا إلى المدرسة بأوبر وكريم.

عدد الردود 0

بواسطة:

Hatem

مخالفات موجوده بالفعل

طبعا بشكر مديره قطاع المدارس الخاصه واريد ان اعير انتباه الجميع ان كثير وبنسبه كبيره جدا جدا من المدارس الخاصه مخالفه لما ورد فى المقال فى العام الدراسى 2018/2019 من عمل انترفيو للطلبه وايضا مصاريف الابليكيشن وارجوا الضرب بيد من حديد على كل المدارس المسجله بالفعل وتطهير الوزاره من المرتشيين فى لجان الفحص وايضا سرعه التدقيق والتحقيق مع كل المدارس فى كل المناطق وخاصتا القاهره الكبرى لكثره المخالفين فيها

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة