أكرم القصاص - علا الشافعي

فى عيد ميلاد جارة القمر.. أبرز ما قاله صلاح عبد الصبور عن فيروز

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 11:04 ص
فى عيد ميلاد جارة القمر.. أبرز ما قاله صلاح عبد الصبور عن فيروز الفنانة فيروز
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم العربى، اليوم، بعيد ميلاد جارة القمر فيروز التى ولدت فى 21 نوفمبر 1935، وظلت طوال وجودها الفنى رمزا للإبداع أحبها عامة الناس والمثقفون، وهنا نتذكر معًا زيارة الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور إلى بيتها فما الذى قاله عنها؟.

صلاح عبد الصبور يحب "فيروز" وكتب عنها فى مقاله له نشرها فى روز اليوسف عام 1960 بعد أن زار فيروز فى بيتها، حيث جاء ليسمعها فى دمشق لكن الطائرة تأخرت وحرمته من صوتها، فقرر السفر إليها بصحبة صلاح جاهين والنائب اللبنانى أمين الحافظ وزوجته ليلى عسيران.

قال صلاح عبد الصبور "أنا من عشاق فيروز، إن صوتها من أخصب الأصوات، ميزته أنك حين تسمعه تحس أن كل كلمة من كلمات الأغنية التى تغنيها تحمل معانيها كاملة.

وحين كانت الطائرة تحلق بى متجهة إلى دمشق كنت أستعجل الزمن لأنى كنت أعلم أن فيروز ستغنى لآخر ليلة على مسرح معرض دمشق، لكن تأخرت طائرتى فى الوصول فطارت فيروز  إلى لبنان.

وفى المساء كان الزميل صلاح جاهين والنائب اللبنانى أمين الحافظ وزوجته ليلى عسيران وأنا في الطريق إلى بيت فيروز فى بكفيا.

بعد ساعة من رعب الطريق المنحدر الذى يخلع القلب وقفنا أمام بيت فيروز، واستقبلنا الأخوان منصور وعاصى الرحبانى، وصافحتنا فيروز وهى تتمتم.

إن فيروز ليست جميلة، إن جسمها صغير نحيل مثل جسم نجاة الصغيرة لكن وجه نجاة أجمل، فعيناها حلوتان هادئتان، وعين فيروز قاسيتان كأنهما محلقتان دائما وأنفها معكوف ووجهها شاحب لكن الفن وحده جمال ليس بعده جمال.

قلت لفيروز: لقد كنت أتمتم طول الطريق بقصيدة شوقى (وأغن أكحل من مها بكفيه) قالت فيروز باستغراب: شوقى؟ ونظرت إلى عاصى الرحبانى الذى بادرها قائلا: أيوة شوقى لقد كان يعشق لبنان ويزورها كل عام، وقامت فيروز تحتفى بالضيوف بيدها ترص الأطباق والشوك لكن لا تجلس على المائدة.

ثلاث ساعات فى بيت فيروز وهى لم تنطق إلا بثلاث كلمات ونحن جميعا أنا وصلاح والإخوان رحبانى نتحدث عن الموسيقى والغناء ونتناقش فى موسيقى عبد الوهاب وسيد درويش وصوت وديع الصافى وصوت عبد الحليم حافظ.. وهى لا تتكلم خرجنا إلى الطريق وصورة فيروز فى وجدانى شاحبة، وكان الأفضل لى ولخيالى أن أظل أحس بها نغما طائرا، وأن اتخيلها حديثا عذبا وظلا رقيقا.

عدت وسألت نفسى لماذا لا نكتفى من الفنان بفنه فقط ونحاول أن نستمتع بشخصيته أيضا، وهل لابد أن يكون الشاعر العظيم متحدثا عظيما؟ أن الفنان الكبير يشق طريقه فى الحياة بفنه فلماذا نطالبه أيضا أن يشق طريقه بخفة ظله وجمال وقع شخصيته على النفس كنت عندئذ أفكر فى عبد الوهاب الذى لا يشبع الإنسان من حديثه وأن كلثوم التى كانت شخصيتها سياج فنها المعجز.

وأنصاف الفنانين وأرباعهم هؤلاء المتسكعين على طريق الفن الذين تستهويك شخصياتهم وما فيها من بريق ويعيشون حياة فنية يتحدثون ويناقشون وينقدون ويسهرون حتى الصباح وكل شىء فيهم باهر إلا قطرات ضئيلة من الفن.

صور مختلفة لفنانين وانصاف فنانين تختلف شخصياتهم وكلهم يدفعونك إلى التساؤل: أيهما أجمل الإنسان أم الفنان ؟ وأنا أميل إلى الإنسان.

خفت أن أكون قد ظلمت فيروز وملت على صلاح جاهين نسأله: ما رأيك فى شخصية فيروز؟ فقال: والله ما أنا عارف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

كل سنة وانت طيبة يا جارة القمر .. متى تشدين بألحان العملاق رياض السنباطي .. ؟؟؟؟؟

رغم مكانته وشموخه وانعزاله وترفعه عن صخب الحياة والمجاملات والإعلام ، رغم تطلع كل فنان الى الفوز بلحن من رياض لكي يصعد بثقة سلم الخلود ، إلا أن العملاق تقديراً لجارة القمر وهو الذي لم يخرج من غرفته طوال حياته ، سافر إلى لبنان وأهدى جارة القمر قمماً ثلاث ( أمشي إليك .. آه لو تدري بحالي .. بيني وبينك ) .. رحل العملاق الى جوار ربه .. تغيرت الأحوال .. لم تظهر الأعمال الجبارة .. لم تتكلم فيروز كلمة واحدة .. لم ترفض ولم تقبل .. لم تترك القصائد العظيمة لأحد يشدوا بها رغم انتظار طال للملايين في العالم العربي .. ترى .. هل ستواصل فيروز الجبل الصمت ؟ .. هل هناك من يمنعها .. ؟ .. هل الرحبانية لايريدونها ان تشدو بألحان بيتهوفن العرب ؟ .. هل .. وهل .. وهل .. السنوات تمضي .. والله المستعان

عدد الردود 0

بواسطة:

Aref ismail

Lebanon

في هذه الفترة كانت فيروز تعيش في ظلال السلطات والذي كان يفرض عليها نظام معين.متى تتكلم كان يتقن فن تقليم اظافرها جيدا وهذا الشيء عرفه جيدا موسيقار الأجيال حين أتى ليللحن لها.

عدد الردود 0

بواسطة:

Aref ismail

Lebanon

في هذه الفترة كانت فيروز تعيش في ظلال السلطات والذي كان يفرض عليها نظام معين.متى تتكلم كان يتقن فن تقليم اظافرها جيدا وهذا الشيء عرفه جيدا موسيقار الأجيال حين أتى ليللحن لها.

عدد الردود 0

بواسطة:

Aref ismail

لبنان

اسال الراحل عبدالوهاب وفريد ويوسف شاهين عن فيروز. يوسف شاهين وعبد الوهاب عملوا مع فيروز ويعرفون الحصار الذي فرضه عاصي عليها

عدد الردود 0

بواسطة:

بنت مصرية

الأذن والعين !!

بداية كل عام وفيروزة الغناء العربى بكل خير , انا عاشقة متيمة لصوت فيروز , سمعت صوتها وانا طفلة بنت خمس سنين مثلا ويمكن قبل كده كمان لكن ده السن اللى انا فاكراه !! , مكنتش فاهمة معنى الكلام طبعا لكن شدنى الصوت ولمس وجدانى وربطنى بيه , انا سمعية الثقافة بسبب عشق ابى وامى رحمهما الله للأذاعة اللى كان صوتها فى بيتنا 24 ساعة تقريبا , كنت بصحى وبنام على صوت الراديو , وطبعا بناء عليه اول مرة سمعت فيروز كانت عبر الراديو , سمعت الصوت القوى الحساس العميق قبل ما اعرف صاحبة الصوت شكلها ايه , ولأن ودانى عشقت الصوت فرسمت لصاحبته بخيالى الطفولى صورة جميلة تشبه جنيات الحواديت !! والغريب انى لما شفتها برضه شفتها جميلة برغم ان رأى الغالبية ان فيروز حظها من الجمال قليل !! لكن انا شخصيا بشوفها جميلة لأن يمكن جمال صوتها بالنسبة ليا طغى على أى شىء تانى !! فيروز عاشت معايا كل مراحل عمرى تقريبا من الطفولة مرورا بالمراهقة لغاية الشباب , وهتكمل معايا الى الشيخوخة ان كان ربنا كاتبلى عمر !! تحياتى لفيروز , جارة القمر , صاحبة الصوت الأثيرى الذى لا يكتفى بدخول عالمى ولكنه يحملنى معه الى عالمه .

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

سؤال للأستاذ عارف اسماعيل .. لماذا يفرض عاصي الحصار على جارة القمر ؟؟؟؟؟!!!!

هل نفهم من ذلك إستحالة أن تشدو فيروز بروائع السنباطي .. ؟؟ .. وأنه خلف هذا المنع .. ؟؟ .. فيروز ملك لمحبيها في كل العالم العربي ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة