أكرم القصاص - علا الشافعي

"أكل الشارع" وجبات مسممة ومسرطنة على مزاجك.. "الصحة" تحذر من عربات الفول والكبدة: تصيب بالسرطان والجلطات والتسمم الكبدى والكلوى.. المعهد القومى للتغذية: البرجر والسوسيس ضمن المسرطنات.. صور وفيديو

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 07:00 م
"أكل الشارع" وجبات مسممة ومسرطنة على مزاجك.. "الصحة" تحذر من عربات الفول والكبدة: تصيب بالسرطان والجلطات والتسمم الكبدى والكلوى.. المعهد القومى للتغذية: البرجر والسوسيس ضمن المسرطنات.. صور وفيديو "الصحة" تحذر من عربات الفول والكبدة
كتب وليد عبد السلام تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مادة ايديتا القاتل الصامت فى قدرة الفول

خبراء بالمعهد القومى للتغذية: الوجبات السريعة وراء انتشار أمراض القلب والسكر وتصلب الشرايين

منتجات الألبان والزبادى بالنكهات الصناعية خطر على الأطفال
 

عربات العصائر وركنة الشاى تصيب بميكروبات تدمر جهاز المناعة
 

حذر المعهد القومى للتغذية التابع لوزارة الصحة، من تناول اللحوم المصنعة بكافة أنواعها مثل السوسيس والبرجر والبسطرمة واللنشون لتسببها فى الإصابة بالسرطان، مؤكدا خطورتها على صحة الأطفال، ومشددا على ضرورة البعد عن الأغذية المحفوظة والتى تحتوى على مواد حافظة ومكسبات طعم تتسبب فى الإصابة بالسرطان.

وكشف المعهد القومى للتغذية بوزارة الصحة أن عربيات الفول المنتشرة بالشوارع تمثل خطرا كبيرا على الصحة العامة للمواطنين بسبب قيام البائعين بوضع مادة تسمى "ايديتا" بكميات غير محسوبة على الفول أثناء عملية تسويته تعمل على نضج الفول بشكل سريع من خلال تكسير القشرة الخارجية للفول ونضج الفول من الداخل.

معهد التغذية   (1)

وقال المعهد إن مادة "ايديتا" من المواد الكيميائية المخلبية والتى تتماسك وتتمسك بالعناصر المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم، موضحا أن هذه المادة تجمع هذه المواد داخل جسم الإنسان وتتسبب فى هشاشة العظام وتجلط الدم والجلطات المفاجئة والأورام السرطانية.

وشدد المعهد على ضرورة فرض حظر على بيع هذه المادة التى يقتنيها العطارين مؤكدا أن استخدامها بكميات غير محسوبة وراء انتشار الأورام مضيفا: هذه المادة لها استخدام 2.5 ملى جرام لكل كيلو جرام يومياً مؤكدا أنه يمكن تفادى الآثار السلبية لهذه المادة بتناول الخضار والفواكه الطازجة بكثرة ويومياً.

وأوضح المعهد أن عربات الكبدة والسمين تمثل خطرا كبيرا بسبب التغيرات الكيميائية الخطرة التى تحدث فى المواد الدهنية التى يتم تسويتها فيها بالإضافة إلى أن الكبدة المستخدمة جميعها مستوردة ولم يحدد مصدرها للمستهلك أو جهة استيرادها، ويضاف إليها بوهارات وتوابل لإخفاء طعمها ورائحتها وهو ما قد يسبب التهابات بالمعدة وانتقال للسموم حسب البيئة التى كانت تربى فيها الحيوانات المنزوع كبدها مؤكدا أن الكبد مصدر السموم وهو ما يسبب معه تسمم كبدى وكلوى.

معهد التغذية   (2)

وشدد المعهد القومى للتغذية على ضرورة البعد عن الألبان التى تحمل نكهات والزبادى المحمل بمكسبات الطعم والألوان الصناعية وجميع المغذيات المعلبة التى بها مواد حافظة نظرا لخطورتها على الصحة العامة وخاصة الأطفال.

وقالت الدكتورة أميرة سعيد، أخصائية الصحة العامة بالمعهد القومى للتغذية، التابع لوزارة الصحة لــ"اليوم السابع"، إن أكل الشارع الممثل فى عربيات الفول ومحال الفول والطعمية والمطاعم البسيطة والوجبات السريعة والأطعمة المحفوظة تمثل خطورة كبيرة على صحة المواطنين، على الجميع الإقلاع والاكتفاء بالأكل مرة واحدة على الأكثر كل 15 يوم منعا للمضاعفات الصحية الناتجة عن تلوث هذة المأكولات.

وأضافت أميرة سعيد أن الغالبية الأعم التى تقوم بإعداد الطعام لا تحافظ على النظافة الشخصية مثل غسل الأيدى والجوانتيات والكمامات وأغطية الرأس منعا للعدوى وهو ما يسبب انتقال البكتيريا والميكروبات التى قد لا يتحملها الجسم والجهاز المناعى بالإضافة إلى الإصابة بالديدان والطفيليات التى تتغذى على الدم مؤكدة أن هذة المنافذ لا تحفظ الأطعمة بشكل جيدا لافتة إلى أن تسوية الطعام أكثر من مرة يفقدة القيمة الغذائية الكبرى له.

معهد التغذية   (3)

وأضحت أميرة سعيد أن الدهون والذيوت المستخدمة أكثر من مرة تسبب الإصابة بالتهاب المعدة وأمراض القولون العصبى مضيفة أن مكسبات الطعم والمواد الحافظة والصبغات والألوان دول كثيرة قامت بوضعها ضمن مسببات الأورام السرطانية"، مشيرة إلى أن الصبغات والنكهات غير الطبيعية تتسبب فى الحساسية والصداع والربو وآلام البطن مؤكدة أن الأغذية المحفظة من المسببات القوية لانتشار السرطانات والأورام الخبيثة.

وكشفت أميرة سعيد أن الوجبات السريعة بها كميات كبيرة من الأملاح والصديوم والسكر والدهون وهو ما يسبب خلل كبير فى نسب الأنسولين فى الدم فضلا عن تقليل عمليات التمثيل الغذائى داخل الجسم مضيفة أنه يمكن تفادى ذلك من خلال تناول الطعام فى المنزل مع الإكثار من تناول الخضار والفاكهه وتابعت: لو اضطررنا لتناول وجبات خارج المنزل لا بد من اختيار المكان المناسب ونبتعد عن المقليات والاهتمام بالمشويات.

معهد التغذية   (4)

وأوضح الدكتور هانى الجزار، أستاذ مساعد التغذية بالمعهد القومى للتغذية بوزارة الصحة لـ"اليوم السابع":" لا تكف منظمة الصحة العالمية عن التحذير من أكل الشارع لخطورته ولا تألو جهدا فى وضع كثير من المواد وإدراجها ضمن المسرطنات، مضيفاً أن الشباب من عمر السن المدرسى وحتى 45 عاما يستمدون المصدر الأساسى للطاقة يوميا من أكل الشارع والوجبات السريعة مضيفا أن هذه النوعية من الأغذية تعتمد على السعرات الحرارية الفارغة الناقصة فى محتواها من العناصر الغذائية".

وأشار هانى الجزار إلى أن الزيوت فى المطاعم مغلية عدة مرات ويحدث لها تغيرات كميائية غير محسوبة ولا يمكن التنبؤ بنتائجها السلبية على الصحة"، مؤكدا أنه تتسبب فى تغيرات فى الصور الطبيعية للدهون ما يجعلها سببا قويا فى الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والسرطان لافتاً إلى المخللات التى ترتفع فيها نسب الأملاح ما يجعل أكليها عرضة لأمراض الضغط والفشل الكلوى.

معهد التغذية   (5)

وأوضح هانى الجزار أن عربات الكبدة خطرة جدا وينصح بالبعد عنها لكونها سريعة التحلل ولا يعرف مصدرها وكثير من الحملات الرقابية كشفت أن هذة الكبد إما لحيوانات نافقة أو لحيوانات سبعية مثل الكلاب وتابع الكبد مصدر كبير للسموم وتكون محملة بالمعادن الثقيلة مثل الزئبق والرصاص وهو ما يسبب تسمم كبدى وكلوى مؤكدا أن البوهرات ومكسبات الطعم تعمل على إخفاء العيوب مضيفا أن عربيات العصائر ونصبات الشاى البوابة الرئيسية للميكروبات التى قد لا يتحملها الجهاز المناعى للجسم فضلا عن الأمراض التى يصاب بها الجهاز الهضمى.

معهد التغذية   (6)
 
معهد التغذية   (7)
 
معهد التغذية   (8)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة