خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. قصة نجاح أول مصنع تونة مصرية بتمويل جهاز تنمية المشروعات.. مديره: العلبة بـ18 جنيها وجودتها أعلى من التايلندى.. ننتج 1000 كرتونة يوميا بـ50 عاملا.. وهدفنا سد احتياجات 40% بمصر ونصدر لليبيا والإغاثة بسوريا

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 02:00 م
صور.. قصة نجاح أول مصنع تونة مصرية بتمويل جهاز تنمية المشروعات.. مديره: العلبة بـ18 جنيها وجودتها أعلى من التايلندى.. ننتج 1000 كرتونة يوميا بـ50 عاملا.. وهدفنا سد احتياجات 40% بمصر ونصدر لليبيا والإغاثة بسوريا أول مصنع تونة مصرية بتمويل جهاز تنمية المشروعات
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على أرض محافظة عروس البحر المتوسط يتم إنتاج أول تونة مصرية بجودة عالية تفوق المستورد وبسعر ينافس السوق الأوروبى، تحديدًا بالمنطقة الصناعة ببرج العرب غرب الإسكندرية بدأ خط إنتاج منتجات أسماك مدخنة مثل الأنشوجة والرنجة والفسيخ والماكريل والسردين، ومنذ شهرين استطاع المصنع إنتاج أول تونة مصرية بجودة عالية وخامات ومنتجات أمنة تفوق المنتجات المستوردة والتى تتواجد فى الأسواق.

 

وقال الدكتور هانى المنشاوى، مدير المصنع، إن المشروع بدأ فى بداية الأمر بأن مصر لا يوجد فيها مصنع لإنتاج التونة وجميع المنتجات الموجودة حاليا فى الأسواق هى مستوردة من الخارج ومعظمها تايلندى، موضحًا أن دول جنوب شرق أسيا من البلدان التى يوجد فى المياه المطلة عليها نسبة كبيرة من التلوث، ولذلك يكون نوع التونة المتوفرة والتى تتواجد لديها هى التونة البيضاء التى لا يوجد فيها هيموجلوبين ولا تحتوى على أية قيمة غذائية ومع استمرار تناولها تؤثر على صحة الإنسان وتسبب فشل كلوى.

WhatsApp Image 2018-11-19 at 4.38.26 PM (1)

وأضاف المنشاوى، أنه من هنا جاءت الفكرة بإنشاء أول مصنع لإنتاج التونة وهى التونة القطع الحمراء التى تأتى من البحر المتوسط وإنتاج منتج وطنى يحمل اسم مصر ويكتسح السوق المحلى والدولى ومنذ شهرين بدأ خط إنتاج التونة المصرى والتى لاقت إعجاب الجميع ومنها الدول العربية التى أقبلت للتعاقد مع المصنع للتصدر إليهم ومنها سوريا ولجنة الإغاثة بدلًا من الاستيراد من تركيا واستبدال المنتج التركى بالمنتج المصرى.

 

وقال مدير مصنع التونة المصرية، إنه يتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة منذ عام 2000 باقتراض مبلغ 190 ألف جنيه لبدء تشغيل المصنع حتى أصبح الآن 5 مصانع لإنتاج فواتح الشهية بأجهزة ومعدات وخطوط إنتاج عالمية لإنتاج منتجات مصرية تليق باسم مصر.

WhatsApp Image 2018-11-19 at 4.38.26 PM

وأشار المنشاوى، إلى أنه تم التعاون مع مدينة الأبحاث العلمية ببرج العرب وبتكلفة 18 مليون جنيه وهى تكلفة أقل من المفترض أن تتكلف 88 مليون جنيه، وهى ميزانية صغيرة باعتبار المشروع أحد المشروعات الصغيرة والتى سوف ترتفع خطوط إنتاجها مع زيادة الإنتاج فى بداية العام القادم.

 

وأوضح مدير مصنع التونة المصرية، أن المشروع عبارة عن 34 خط إنتاج وينتج علبة تونة بوزن 140 جراما لحم تونة قطع بـ 18 جنيهًا فقط مدون عليها صنع فى مصر وهو منتج بالفعل يليق باسم مصر، ويحتوى على قيمة غذائية عالية عن المنتجات التى تتواجد فى السوق.

 

وأشار المنشاوى، إلى أن المصانع تقوم بإزالة سلسلة سمكة التونة والرأس وتقوم بطحنها حتى تصبح معجون ويتم وضعها على لحم التونة فى العلب وذلك يعتبر عمل مخالف للأمانة والضمير ويعتبر غش، قائلًا: "سبب نجاح المنتج هو الأمانة وهى مفتاح الرزق".

WhatsApp Image 2018-11-19 at 4.38.25 PM

وأكد مدير المصنع، على أن التونة التى يتم تصنيعها فى مصر هى مصرية تمامًا تأتى من مياه البحر المتوسط، وتم ابتكار مادة حافظة مصنعه من التوابل والأعشاب ولا يوجد فيها أية كيماويات وآمنة تمامًا على الصحة، وبها قيمة غذائية عالية تفوق المنتج الإيطالى الموجود فى السوق ويباع بـ43 جنيها.

 

وشدد المنشاوى، على أن المنتج المصرى يحارب حاليا من المستوردين وهم 105 مستوردين يقومون باستيراد 20 كونتينر شهريا والكونتينر يحتوى على 1200 كرتونة، فهم لا يريدون انتشار المنتج المصرى خاصة أنه بجودة أعلى من المستورد ولاقى ترحاب كبير من الدول العربية، بحسب قوله.

 

وأوضح مدير مصنع التونة المصرية، أن المنتج المصرى لا يستطيع بسد احتياجات السوق المحلى حاليا لضعف الإنتاج ولكن على بداية العام القادم سيتم مضاعفة خطوط الإنتاج واستهداف إنتاج 5 آلاف كرتونة فى اليوم الواحد لزيادة الإنتاج وانتشار للمنتج المصرى وتصديره للخارج خاصة بعد عقد اتفاق مع ليبيا ولجنة الاغاثة الدولية.

 

وأكد المنشاوى، على أن المصنع حصل على 5 أيزو وأصبح معروفا لدى الدول العربية وتم التعاقد مع سلاسل تجارية شهيرة لضخ المنتج فى الأسواق، مشيرًا إلى أن المصنع ينتج حاليا 48 ألف علبة تونة بطاقة بشرية 50 عاملا فقط وهناك خطوط إنتاج للأسماك المدخنة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد جمال الدين اسماعيل

تنافسية المنتج المحلى

ازاى تونة منتجة فى مصر تباع ب18جنية والمستورد جملتة 14.66 افيدونا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد خالد

مكان البيع

بتتباع فين لو سمحت عايزين نجربها ولو كده ممكن كمان نساعده في تسويق المنتج عشان نقدر نفتحله مجال في السوق

عدد الردود 0

بواسطة:

كامودي

ازاي يا جدع

انت بتنتج 1000 كرتونة في اليوم الوحد يعني 30000 كرتونة في الشهر وهما بيستوردوا 1200*20=24000 كرتونة في الشهر يبقى ازاي انتاجك اقل منهم ؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

فرعون

إلى أستاذ عماد

طبعا لأن نسبه الربح عاليه جدا زى اى شئ الآن . فعلا عجب العجاب و خصوصا أن سمكه التونه من بحر مصر يعنى ببلاش. و كمان بيصدروا و يقولك الإنتاج غير كافى للسوق المصرى . بالضبط زى تصدير الخضار و الفاكهة و بعدين يقولك الإنتاج غير كافى للسوق علشان كده الأسعار مولعه. اللى يحتاجه البيت يحرم على التصدير.

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

التونه التايلانظى ودول شرق اسيا ١٨٥ حرام..😁..وليس ١٤٠ حرام..😁..ارخص

😁😀.😶اخشى فرض رسوم اغراق على التونه الاسيويه..لحمايه الانتاج المحلى..ابو (((( ١٤٠ جؤام ب ١٨ جتيه )))))

عدد الردود 0

بواسطة:

AHMAD LOTFI

تونه مصري بـ 18 جنيه.. أحمدك يارب

طيب وماذا يدفعني لشراء علبة تونة محلية وزنها 140 جرام بـ 18 جنيهًا، بينما المستوردة من بلاد تخصصت في صيد أسماك التونة وصناعتها تباع بنفس االسعر؟! ,gh يمكن تونة "ميــــري" بقى!!

عدد الردود 0

بواسطة:

sameh mohamed

السعر غالى

السعر غالى ومبالغ فية

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن عبدالعزيز

من حقك ان تبيع بالسعر اللي يعجبك لكن ليس من حقك اتهام الاخرين

اولا وزن عليه التونه كما هو مذكور 140 جرام والسعر 18 التوته المستورده 180 جرام والسعر ب 12 جنيه ومافوق يعني المستورد ارخص وبجوده افضل انا لن اطالب بان يكون عملي في تحديد السعر فهذا شانه انما اطالبه بالكف عن اتهام الاخرين بمحاربته ياريت تنتج منتج جيد اولا ثم تضع سعر مناسب وبعدين تتكلم عن حرب المستوردين كفي بطوله زائغه اسم المنتج نفسه يعني انه منتج ولا بلاش

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو وهبه المصري

تسلم الأيادي

إنتبهوا كل منتجات التونة القادمة من شرق أسيا تحمل مخاطر شديدة من التلوث وكذلك الأسماك المجمدة فظهور تونة مصرية بهذه المواصفات العالية الآمنه سيحمي المستهلك المصري بدون شك وسيخلق أسواق تصديرية لهذا المنتج النظيف خطوة موفقة إن شاء الله وياريت الشباب يقبل على الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر ففيها فرص واعدة ومستقبل مشرق إن شاء الله.

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

مشكلة الصيد فى المياه المفتوحة

الصيد المستمر لاسماك التونة ادى الى انقطاع فى دورة حياة هذه السمكة و عدم وجود اسماك للتكاثر و بالتالى انخفاض انتاج الصيد بشكل كبير لذلك قامت الكثير من الشركات بالتخلص من اساطيل الصيد و استغلال ثمنها للتوسع فى المزارع السمكية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة