أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. فتح باب تصدير الخيول إلى الأردن لأول مرة منذ 8 سنوات

الجمعة، 02 نوفمبر 2018 10:32 ص
صور.. فتح باب تصدير الخيول إلى الأردن لأول مرة منذ 8 سنوات تصدير خيول للأردن
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، إنه لأول مرة منذ 8 سنوات تم فتح باب تصدير الخيول الى الأردن، وتم تصدير 6 من الخيول العربية الاصيلة وذلك عن طريق ميناء نوبيع أمس .

 

 وأكد نائب وزير الزراعة، أن فتح باب تصدير الخيول إلى الدول الأوربية والعربية، نتيجة نجاح مصر فى تطبيق الإجراءات الصحية  والمحجرية، مما أعطى الثقة فى اعادة التصدير الى اوربا  بعدد 69 من الخيول العربية  المصرية  وكذلك الفروسية، وكذلك تصدير 9 من الخيول الى العراق .

 

فيما تواصل الهيئة العامة للخدمات البيطرية  بوزارة الزراعة، إعداد تصدير  دفعات جديدة  من تصدير الخيول المصرية لدول العالم  ، وذلك بعد إعداد الخيول المصدرة لدول الاتحاد الأوروبى من قبل المحجر البيطرى التابع لإدارة الخدمات البيطرية بالقوات المسلحة، والتى تشمل مدة حجرها بيطريا قبل تصديرها إلى الخارج 90 يوما للتأكد من خلوها من الأمراض التى تمنع التصدير إلى الخارج.

 

فيما أكد تقرير الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أن إجراءات تنظيم تصدير الخيول المعمول بها حاليا تحول مصر لأكبر منطقة دولية للاستثمار فى الخيول العربية الأصيلة، فى ظل زيادة الطلب العالمى عليها، خاصة بعد قرار الاتحاد الأوروبى بالسماح لمصر باستئناف تصدير الخيول وفقا للضوابط التى اعتمدتها مصر.

 

يأتى ذلك بعد أن أصدرت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، دليل الإجراءات المنظمة لعملية تصدير الخيول من مصر وفقا للقرار الوزارى رقم 888 لسنة 2016، والتى تضمنت إستصدار الموافقة التصديرى وإجراءات العمل داخل المحجر المعتمدة وإجراءات العمل يوم السفر.

 

وأوضح الدليل، أن إستصدار الموافقة التصديرية يشمل التقدم بطلب الموافقة على تصدير خيول مسجلة، واستمارة مطابقة المنشأة للضوابط من خلال نموذج معاينة المنشأة المراد التصدير منها، وأن يرفق بالطلب إقرار من صحاب المنشأة بفيد بخلو الخيول من الامراض التى تمنع تصدير الخيول إلى الخارج.

 

كما تشمل الإجراءات فحص ومناظرة الخيول المعدة للتصدير وسحب العينات اللازمة وإجراء الفحوصات العملية المطلوبة وفقا للقواعد المنظمة لذلك على أن يتم تحليل العينات على نفقة صاحب الخيول، ومتابعة الحالة الصحية للخيول يوميا داخل المنشأة أو المزرعة وإصدار شهادة صحية أولية للسماح للخيول بدخول المحجر المعتمد بعد المعاينة عند انتهاء فترة العزل.

 

كما تشمل إجراءات العمل داخل المحجر المعتمد إجراء الفحص الظاهرى للخيول عند خول المحجر وتسجيل الخيول عند دخولها المحجر بسجل خاص، ويتم يعدها سحب عينات وإرسالها لمعهد بحوث صحة الحيوان، مع إجراء متابعة يومية للحاصلة الصحية للخيول داخل المحجر المعتمد وسحب عينات من الخيول أثناء فترة الحجر طبقا للاشتراطات المطلوبة ويتم تحليل العينات على نفقة صاحب الخيول.

 

وفيما يتعلق بإجراءات العمل يوم السفر إلى الخارج، يقوم الطبيب البيطرى الرسمى بإصدار الشهادة الصحية النهائية فى اليوم المحدد لسفر الخيول، ويتم نقل الخيول إلى مطار القاهرة بالعربة المخصصة لذلك بعد الإفراج عنها مصحوبة بجواز سفر الخيول والشهادة الصحية النهائية وبوليصة التأمين.

IMG-20181102-WA0005
 

 

IMG-20181102-WA0006
 

 

 

IMG-20181102-WA0007
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة