صور.. "تنمية المشروعات" يسطر قصص نجاح فى القليوبية.. "هالة" من معمل تحاليل طبية لصاحبة 3 مصانع للشاش الطبى وفوط العمليات.. صاحب ورشة نجارة: الجهاز بيديك حقك ويحميك.. والجهاز يمول 155 ألف مشروع فى المحافظ

الجمعة، 02 نوفمبر 2018 04:30 م
صور.. "تنمية المشروعات" يسطر قصص نجاح فى القليوبية.. "هالة" من معمل تحاليل طبية لصاحبة 3 مصانع للشاش الطبى وفوط العمليات.. صاحب ورشة نجارة: الجهاز بيديك حقك ويحميك.. والجهاز يمول 155 ألف مشروع فى المحافظ
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الكثير من الأشخاص يعتقدون أن النجاح مجرد خطوة أو خطوتين تفعلهم وتصبح، من الناجحين أو مجرد تعريف تطبقه وتصبح من الناجحين، فالأمر ليس بهذه السهولة وليس صعبا وهذا ما فعله جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بكافة المحافظات ليخرج نماذج يحتذى بها فى العمل والجد والاجتهاد، فهو يفتح بابه لمن يرى فى نفسه ولو بصيص من الأمل والعمل لتحقيق ذاته فى المجتمع، ولا يبخل عليهم بكل ما هو جديد وغير متاح.

 

نماذج لم تطرق لليأس سبيل إليها بل سعت بكل جد واجتهاد وعرق لتحقيق الذات وتحقيق أحلامهم وتحويلها لواقع جميل ناتج عن كل هذا الجد والاجتهاد فهم لم يسمحوا لأى عائق أن يقف فى طريق تحقيق حلمهم بامتلاك مشروعهم الخاص، ورفضوا الاستمرار فى وظائفهم سواء بالقطاع الخاص أو الحكومة، وبدأوا فى وضع أولى خطوات مشاريعهم الصغيرة برأس مال لا يتعدى بضعة آلاف من الجنيهات، وذلك من خلال مأوى هذه المشروعات وهو جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة التابع لمحافظاتهم.

 

هالة صالح.. من معمل تحاليل طبية لـ "ثلاث" مصانع للشاش الطبى وفوط العمليات

"اللى مش هيغتنم الفرصة الموجودة حاليا ودعم الدولة هيندم عليها مستقبلا".. بهذه الكلمات بدأت الدكتورة هالة أحمد صالح بمحافظة القليوبية، صاحبة مشروع خاص بصناعة الشاش الطبى وفوط العمليات، والتى تخرجت من كلية العلوم، وتزوجت من الدكتور أسامة محمود محمد، عملت بمعمل التحاليل برفقة زوجها كدكتورة تحاليل طبية، لمدة 5 سنوات، لكن خطر ببالها وزوجها مشروعا لتصنيع بعض المستلزمات الطبية.

 

وأضافت "هالة" فى حديثها لـ"اليوم السابع"، أنه أثناء التفكير بالمشروع لم يكن يتوفر لديهما سوى 10 آلاف جنيه، وأن المشروع تخصص فى صناعة الشاش الطبى وفوط العمليات، موضحة "فى البداية واجهنا عقبات شديدة نظرا لقلة الإمكانيات، إلى جانب سؤالنا على ماكينة التصنيع لنجدها تتخطى المبلغ المتاح أربع أضعاف ونصف".

 

فبدأت هى وزوجها فى تصميم الماكينة وبالفعل نجحا فى صناعتها بـ 5 آلاف جنيه فقط، وبباقى المبلغ بدأوا فى شراء المواد الخام ثم البدء فى عملية التصنيع، ولكن كان يتم الاستعانة ببعض مصانع النسيج للحصول على المنتج النهائى وللأسف كان يوجد به بعض عيوب صناعة، موضحة: "فكرنا فى أن يكون لدينا خط إنتاج خاص بنا وكنا نحتاج إلى زيادة رأس المال فتوجهنا إلى جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقدمنا لهم فكرة مشروعنا، وحصلنا على خمس قروض أولها قرض بمبلغ 100 ألف جنيه، بأقل فائدة، وقمنا بتطوير مشروعنا، وبدأنا فى الترويج لمنتجاتنا حتى وجدنا قبولا فى السوق، وبعد ثلاث سنوات فكرنا فى التوسع وزيادة أعداد الماكينات وحصلنا على قرض آخر من الصندوق بقيمة 250 ألف جنيه، ثم قرض آخر بقيمة 750 ألف جنيه، حتى أصبح لدينا مصنع كامل للإنتاج المحلى للشاش الطبى من بداية تصنيعه إلى توريده كمنتج نهائى".

 

وأضافت: "تعاقدنا مع الكثير من المستشفيات لتوريد منتجاتنا واستطعنا خلال فترة صغيرة سداد قيمة هذه القروض، وحاليا قمنا بالحصول على قرض آخر بقيمة مليون جنيه وفائدة 5% من جهاز تنمية المشروعات بالمحافظة ضمن مبادرة الرئيس السيسى لدعم المشروعات الصغيرة وذلك لاستيراد ماكينات جديدة من أمريكا سيتم استلامها بداية العام القادم".

 

واستطردت، أن المشروع الحالى ساعد على توفير فرص عمل ما يزيد عن 125 شابا وفتاة، إلى جانب التخطيط لإنشاء 3 خطوط آخر ى ليصبع تصنيع الشاش بالكامل تخصص المصنع، إلى جانب التصدير إلى بعض الدول منها السعودية واليمن وذلك بعد حصولنا على شهادة الجودة العاملية "الأيزو" باختلاف درجاتها، والمحلية من هيئة المواصفات والجودة وجهاز تحديث الصناعة.

 

واختتمت، "جهاز تنمية المشروعات الصغير هو حضانة يرعانا ماديا وفنيا، ويقدم مجهودات كبيرة ودورات تدريبية لأصحاب المشروعات وإطلاعهم على كل ما هو جديد لتطوير مشروعاتهم وتحسينها".

 

عادل ميخائيل صاحب ورشة نجارة رفض الشريك فاحتضنه الجهاز

ومن ناحية آخرى، قال المهندس عادل ميخائيل جرجس صاحب ورشة للنجارة ببنها فى القليوبية، أن جهاز تنمية المشروعات احتضنه بالتمويل اللازم، موضحا: كنت داخل مشروع ورشة النجارة ومحتاج تمويل، فى البداية فكرت فى شريك لكن لقيت الموضوع هيبقى فيه مشاكل كبيرة جدا فى حالة اختلاف الأراء، وعلى الفور توجهت للجهاز الذى لم يتأخر للحظة، وعلى الفور تم دراسة الموضوع، وتقديم التمويل المطلوب باقل فائدة.

 

وتابع "عادل"، جهاز تنمية المشروعات اجتهد معانا فى تنمية مشروعاتنا، على عكس الشريك اللى ممكن هو اللى يحطمك، والجاهز بيحافظ على أصحاب المشروعات وبياخد حقه وبيديك حقك ويحميك من أية مشاكل، والجهاز يقدم كل ما لديه وأكثر لمن يرى فيه الجد والاجتهاد فى نجاح تلك المشروعات".

 

رئيس الجهاز بالقليوبية: مولنا 155 ألف مشروع بمليار و503 ملايين جنيه

وفى السياق ذاته أكد حمدى مطر، مدير جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقليوبية، أن الجهاز يقدم تمويلات لجميع المشروعات سواء كانت مشروعات صناعية أو خدمية أو أمن غذائى أو تجارية، مشيرا إلى أن جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقليوبية، مول 155 ألف مشروع صغير ومتوسطا بالمحافظة حتى 30 سبتمبر الماضى.

 

وأضاف "مطر" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن تلك المشروعات حققت 230 ألف فرصة عمل لأبناء المحافظة من الجنسين، وبإجمالى تمويلات مليار و503 ملايين جنيه، بالإضافة إلى تخصيص الجهاز 180 مليونا و500 ألف جنيه لتنفيذ البنية الأساسية لتنفيذ مشروعات كثيفة العمالة والتنمية المجتمعية والتدريب بالمحافظة، التى وفرت 23 ألف فرصة عمل لأبناء المحافظة.

 

وأوضح "مطر"، أن الجهاز يستهدف تنمية وتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتحسين مستويات المعيشة بالمناطق المستهدفة، والمساهمة فى إيجاد فرص عمل للحد من مشكلة البطالة، خاصة بين الشباب والمرأة، والعمل على التخفيف من حدة الفقر، مشيرا إلى أن الفئات المستهدفة منه هى شباب الخريجين من أصحاب المؤهلات العليا والمتوسطة وفوق المتوسطة، وأصحاب الخبرة والقادرون على إدارة المشروعات الصغيرة من المهنيين والحرفيين، وأصحاب المشروعات الصغيرة والحرفية القائمة والراغبون فى تطوير مشروعاتهم، والفئات المهمشة وذوى الاحتياجات الخاصة.

 

وأشار، إلى أن الجهاز لا يقصر تمويل المشروعات على قطاع محدد ولكن أى فكرة يقوم أى شاب بتقديمها سواء فى المشروعات الصناعية أو الأمن الغذائى أو التجارى أو الخدمى يتم مناقشته فيها ولا يشترط أن يكون لديه دارسة جدوى كاملة وإنما نساعده فى إعداد هذه الدراسة كما يتوافر لدى الجهاز دراسات جدوى نموذجية يمكن الاستعانة بها.. لتوفير التكلفة على صاحب المشروع.

 

وأوضح، أن القروض التى يوفرها الجهاز للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر تتراوح مابين 5 آلاف إلى 5 ملايين جنيه حسب طبيعة المشروع، بالإضافة إلى أن هناك بعض المشروعات يمكن أن تزيد قيمة القرض لها عن ذلك طبقًا لدراسة الجدوى واحتياجات المشروع، كما أن الفائدة تتراوح مابين 5 إلى 10% ويتم تحديد ذلك على حسب طبيعة المشروع.

 

واختتم حديثه لـ"اليوم السابع"، أن هناك شروطًا محددة لابد من توفرها فى أى شاب يريد أن يحصل على تمويل لمشروعه وهو ألا يكون أقل من 21 عامًا، والانتهاء من أداء الخدمة العسكرية، ويتوافر أيضًا لديه المكان الذى يمكن أن يقيم عليه المشروع سواء تمليك أو إيجار، وبعد ذلك يتم مناقشة فكرة المشروع معه ليقوم بعدها بالبدء فى إجراءات إقامة المشروع من خلال الحصول على سجل تجارى وملف ضريبى أو بطاقة ضريبية والمستند الخاص بمكان إقامة المشروع ورخصة تشغيل إذا كان نشاط المشروع يستدعى ذلك، ويتم إنهاء كل هذه الإجراءات من خلال "الشباك الواحد" الذى يوجد بمقر فرع الجهاز من خلال مندوب لكل قطاع سواء من الضرائب أو القوى العاملة أو الإدارة المحلية التابع لها.

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (1)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (2)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (3)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (4)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (5)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (6)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (7)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (8)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (9)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (10)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (11)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (12)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (13)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (14)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (15)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (16)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (17)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (18)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (19)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (20)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (21)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (22)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (23)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (24)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (25)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (26)
 

 

صور.. تنمية المشروعات يسطر قصص نجاح فى القليوبية (27)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة