أكرم القصاص - علا الشافعي

6 أمراض معدية صامتة احذر منها .. منها الكلاميديا وفيروسات العين

الجمعة، 02 نوفمبر 2018 07:00 ص
6 أمراض معدية صامتة احذر منها .. منها الكلاميديا وفيروسات العين امراض معدية-ارشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك بعض أنواع العدوى التى قد لا تستدعى القلق مثل نزلات البرد أو التهاب بالحلق، ولكن تلك الأمراض لا تشكل قلق مثل أنواع أخرى، وفقا لموقع " Britannica" فهناك بعض أنواع الفيروسات التى تسبب أمراض قد تستدعى القلق وتحتاج للعرض على الطبيب أبرزها:

 

الكلاميديا

وهى طفيلية بكتيرية تصيب منطقة عنق الرحم من ضمن الأمراض المنقولة جنسيا ، تصنف ضمن فئة الأمراض الصامتة ، معظم الأشخاص قد لا يعانون من أى اعراض غير طبيعية، ولكن فى العموم هناك بعض الأعراض مثل  إفراز الإحليل القيحى فى الرجال، وفى النساء يكون التهاب الحوض ، وعلى الرغم من انها لا تشكل أى تهديد على الصحة، إلا أن الإصابة ببكتيريا الكلاميديا يشعر الأشخاص المصابين بالجرح فور اكتشاف إصابتهم بها وقد تكون العواقب الصحية طويلة المدى قد حدثت بالفعل.

كلاميديا1
كلاميديا1

 

الفطريات

بداية من الرأس إلى القدم كل جزء فى جسم الإنسان عرضة للغزو من قبل الفطريات  الجلدية ، تلك النوع من الفطريات تنمو على الكيراتين ، والبروتين الرئيسى فى طبقات الجلد الخارجية.

تنمو الفطريات بشكل عام فى البيئات الرطبة  مثل فروة الرأس ، الفخذ ، وأصابع القدم التى تشكل أماكن نمو لها،  يمكن أن تنتقل الفطريات الجلدية من شخص إلى آخر أو من الحيوانات الأليفة إلى الناس ، ويمكنهم البقاء على المناشف ، وفرشاة الشعر ، والملابس ، وغيرها من الأشياء.

الفطريات على الجسم
الفطريات على الجسم

 

التهاب ملتحمة العين
 

التهاب الأذن الوسطى إحدى أكثر الأمراض الشائعة فى الطفولة حيث يتميز بخروج سائل أصفر من الأذن ، قد تكون الحالة ناتجة عن فيروسات أو بكتيريا ، وتأتى فى أشكال مختلفة ، على الرغم من أن التهاب الأذن الوسطى الحاد هو الأكثر شيوعًا، إلا أن حوالى ثلثى الأطفال أصيبوا بعدوى سنوية حادة فى عمر واحد ، وفى عمر السبع .

يسبب التهاب ملتحمة العين الشعور بوجود شئ مزعج داخل العين مثل حبة الرمل قد يكون ناتجا عن حساسية أو غيرها من المهيجات ، أو البكتيريا أو الفيروسات ، التهاب الملتحمة من الأمراض المعدية للغاية، حتى مجرد مشاركة منشفة أو التواجد بحمام سباحة به شخص مصاب، يكفى لنقل التهاب الملتحمة الفيروسي.

التهاب ملتحمة العين
التهاب ملتحمة العين

 

التهاب الأذن الوسطى
 

التهاب الأذن الوسطى إحدى أكثر الأمراض الشائعة في الطفولة حيث يتميز بخروج سائل أصفر من الأذن ، قد تكون الحالة ناتجة عن فيروسات أو بكتيريا ، وتأتي في أشكال مختلفة ، على الرغم من أن التهاب الأذن الوسطى الحاد هو الأكثر شيوعًا، إلا أن حوالي ثلثى الأطفال أصيبوا بعدوى سنوية حادة في عمر واحد ، وفي عمر السبع .

التهاب الاذن الوسطى
التهاب الاذن الوسطى

 

التهاب اللثة
 

تقوم البكتيريا التى تسبب التهاب بضرب طبقة صفائح البلاك على الأسنان،  وهى حالة تؤثر على ما لا يقل عن 70 إلى 90 % من المراهقين فى جميع أنحاء العالم، قد يؤدى سوء نظافة الفم إلى التهاب اللثة للتقدم إلى فقدان الأسنان فى نهاية الأمر وقد يصل الأمر إلى الإصابة ببعض أمراض القلب والأوعية الدموية.

تتسبب العديد من الفيروسات شديدة العدوى فى حدوث التهاب المعدة  ولكن فيروس الروتا هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا فى الرضع والأطفال فى جميع أنحاء العالم . 

التهاب اللثة
التهاب اللثة

 

التهاب المعدة والأمعاء الفيروسى
 

إنفلونزا المعدة  "برد المعدة "، كلها أسماء لما يعرف باسم التهاب المعدة والأمعاء الفيروسى ، وهو مرض معدى يحدث عند تناول طعام ملوث .

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة