خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

علاج نزيف اللثة بطرق عديدة منها شرب الشاى الأخضر

الجمعة، 02 نوفمبر 2018 03:00 ص
علاج نزيف اللثة بطرق عديدة منها شرب الشاى الأخضر   نزيف اللثة - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 نزيف اللثة من المشاكل الشائعة التى تصيب الكثيرين أثناء غسل أسنانهم ولا يدركون أنها قد تشير إلى مشكلة كامنة وأنها قد تكون علامة على التهاب اللثة وتورمها، ويجب عليك تحديد سبب نزيف اللثة لتحديد العلاج الأنسب، و بمجرد معرفة السبب، يمكنك الاختيار من بين هذه الطرق المحتملة لعلاج نزيف اللثة، بحسب ما نشر موقع "Health line".

علاج نزيف اللثة بطرق عديدة
علاج نزيف اللثة بطرق عديدة

علاج نزيف اللثة
 

تنظيف الأسنان جيداً
 

نزيف اللثة قد يكون علامة على عدم تنظيف الأسنان، حيث تنزف اللثة لتراكم بقايا الطعام على طول خط اللثة، وتكون طبقة "البلاك" التى تحتوى على بكتيريا تغطي أسنانك ولثتك، وإذا لم تقم بتنظيفها بالفرشاة أو الخيط، يمكن للبكتيريا أن تنتشر وتسبب تسوس الأسنان أو أمراض اللثة، لذا نظف أسنانك مرتين على الأقل يومياً بالفرشاة واستخدم الخيط مرة واحدة يومياً.

علاج نزيف اللثة بتنظيف الاسنان
علاج نزيف اللثة بتنظيف الاسنان

 استخدم غسول بيروكسيد الهيدروجين
 

يساعد بروكسيد الهيدروجين على إزالة طبقة البلاك، وتعزيز صحة اللثة، ووقف نزيفها، لذا إذا كانت اللثة تنزف، اغسل فمك باستخدام بيروكسيد الهيدروجين بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة.

علاج نزيف اللثة بالاقلاع عن التدخين
علاج نزيف اللثة بالاقلاع عن التدخين

 الاقلاع عن التدخين
 

بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب والسكتة الدماغية، يرتبط التدخين بأمراض اللثة، حيث يؤثر التدخين على نظام المناعة في الجسم، مما يجعل من الصعب على جسمك محاربة جراثيم البلاك، وهو ما يؤدي إلى أمراض اللثة، ويمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين في شفاء اللثة وإيقاف النزيف.

علاج نزيف اللثة بخيط الاسنان
علاج نزيف اللثة بخيط الاسنان

تقليل مستوى التوتر
 

كشفت إحدى الدراسات عن وجود صلة بين أمراض اللثة والضغط النفسي، حيث إن الضغط النفسي له تأثير سلبي على جهاز المناعة، وقد يؤدي إلى إضعاف دفاعات الجسم إلى الحد الذي لا يتمكن من محاربة عدوى اللثة.

تناول المزيد من فيتامين C
 

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (C) يمكن أن يقوي جهازك المناعي ويساعد على محاربة عدوى اللثة التي تسبب النزيف، وبالعكس ، فإن عدم الحصول على كمية كافية من فيتامين سي في نظامك الغذائي قد يؤدي إلى تفاقم النزيف إذا كنت تعاني من أمراض اللثة.

والأطعمة الغنية بفيتامين C تشمل:

-برتقال.

-البطاطا الحلوة.

-الفلفل الأحمر.

-الجزر.

علاج نزيف اللثة بتناول أطعمة غنية بفيتامين C
علاج نزيف اللثة بتناول أطعمة غنية بفيتامين C

تناول المزيد من فيتامين " ك"
 

تناول مكملات فيتامين ك قد يخفف من نزيف اللثة، وفيتامين ك مغذي مهم لأنه يساعد على تجلط الدم، يمكن أن يسبب النقص نزيفاً فى اللثة.

والأطعمة الغنية بفيتامين K تشمل:

-السبانخ.

-الكرنب.

-الخردل الأخضر.

استخدم كيس ثلج أو قماش بارد على اللثة
 

لا ينجم نزيف اللثة دائماً عن أمراض اللثة، فقد تنزف لثتك أيضاً بسبب صدمة أو إصابة في أنسجة اللثة، لذا يمكن للضغط البارد على اللثة تقليل التورم وتقييد تدفق الدم لوقف النزيف،  ضع كيس ثلج أو قطعة قماش باردة على لثتك عدة مرات في اليوم لمدة 20 دقيقة.

قلل الكربوهيدرات فى طعامك
 

وجدت الأبحاث أن تقليل كمية الكربوهيدرات فى طعامك قد يحسن صحة اللثة ويمنع أمراض اللثة، لأن الكربوهيدرات والأطعمة السكرية تشجع على نمو البلاك وتراكم البكتيريا.

طرق علاج نزيف اللثة
طرق علاج نزيف اللثة

شرب الشاي الأخضر
 

شرب الشاي الأخضر بشكل يومي قد يؤدي إلى إيقاف نزيف اللثة، لأنه يحتوي على الكاتشين، وهو مضاد طبيعي للأكسدة يمكن أن يقلل من استجابة التهاب الجسم للبكتيريا في الفم.

شطف الفم بالماء المالح
 

لأن البكتيريا والالتهابات في الفم تسبب أمراض اللثة، فإن شطف فمك بانتظام بمزيج من الماء المالح الدافئ قد يقلل أيضًا من البكتيريا ويوقف نزيف اللثة.

أضف نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ واشطف الفم لبضع ثوانٍ 3 أو 4 مرات في اليوم، فإذا كان النزيف ناتجًا عن إصابة، فإن الشطف بمزيج من الماء المالح يحافظ على نظافة فمك ويزيل البكتيريا التي قد تسبب عدوى.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة