خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"تجليات استلهام التراث" كتاب نقدى جديد لـ أشرف البولاقى عن قصور الثقافة

الجمعة، 02 نوفمبر 2018 05:00 ص
"تجليات استلهام التراث" كتاب نقدى جديد لـ أشرف البولاقى عن قصور الثقافة غلاف الكتب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثًا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، سلسلة "الفائزون"، كتاب بعنوان "تجليات استلهام التراث: قراءات نقدية فى إبداعات معاصرة"، للشاعر أشرف البولاقى، وهو الكتاب الفائز فى المسابقة المركزية لهيئة قصور الثقافة 2017.

ويضم الكتاب عددًا من القراءات النقدية التى تتناول مبدعى الجنوب، الذين أشار إليهم المؤلف فى مقدمته قائلا: "يضم هذا الكتاب اثنتى عشرةَ قراءةً نقدية، تتناول من الشعر سبعةَ دواوين (فصحى وعامية)، ومن المسرح الشعرى مسرحيتين، ورواية واحدة، ومجموعتين قصصيتين.. وكلها أعمال إبداعية صدرت لأدباء ومثقفين يعيشون فى بقعة جغرافية واحدة (جنوب مصر)، وهو الجنوب الذى لم يكفه حرمانه من مشروعات التنمية، فحرم مبدعوه أيضا من تسليط الضوء على إبداعهم ومنجزهم، ويجمع بين كل هذه الأعمال أنها استلهمت التراث فى أنساقها وأبنيتها وتجاربها، سواء أكان تراث الثقافة الرسمية العالية أم التراث الشفاهى الشعبى". ويتناول الكتاب أعمالا لكل من عبيد عباس، ياسر الحو، رفعت حفنى، فتحى عبد السميع وآخرين.

وأشرف البولاقى قاص وشاعر مصرى، من مواليد قنا 1968، ويشغل منصب مدير الثقافة العامة بالفرع الثقافى بقنا، صدر له من قبل دواوين "جسدى وأشياء تقلقنى كثيرًا 2003، سلوى وِرد الغواية 2003، واحدٌ يمشى بلا أسطورةٍ 2008، والتين والزيتونةِ الكبرى وهند 2013"، بالإضافة إلى كتاب "أشكال وتجليات العدودة فى صعيد مصر" (دراسات شعبية) عن دار وعد للنشر والتوزيع 2011، و"رسائل ما قبل الآخرة" (كتاب نثرى) عن دار هيباتيا للنشر والتوزيع 2013.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة