كيف تستعد قصور الثقافة لليوبيل الذهبى لمعرض الكتاب؟ الهيئة تجيب

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 09:00 م
كيف تستعد قصور الثقافة لليوبيل الذهبى لمعرض الكتاب؟ الهيئة تجيب الهيئة العامة لقصور الثقافة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهران وتستقبل أرض المعارض الجديدة بالتجمع الخامس، دورة اليوبيل الذهبى، لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، والذى تحل فيه جامعة الدول العربية ضيف شرف، والدكتور ثروت عكاشة، والكاتبة الكبير سهير القلماوى شخصيات العام.
 
وفى هذا الإطار تستعد قطاعات ومؤسسات وزارة الثقافة المختلفة من أجل خروج الدورة بأفضل شكل ممكن، وبشأن استعدادات الهيئة العامة لقصور الثقافة، لليوبيل الذهبى للمعرض، استطلعنا آراء عدد من الإدارات داخل الهيئة من أجل معرفة آخر الاستعدادات والخطط الموضوعة خصيصا للدورة رقم 50 من المعرض، خاصة فيما يخص الإصدارات الجديدة والأمسيات الثقافية التى تشرف عليها الهيئة.
 
قال الشاعر جرجس شكرى مدير الإدارة المركزية للنشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة، إن الإدارة تستعد منذ فترة لليوبيل الذهبى لمعرض الكتاب، وأن خطة الهيئة للمعرض تضم حتى الآن على الأقل نحو 50 إصدارا، من الممكن أن تزيد خلال الأسابيع القادمة قبل انطلاق المعرض.
 
وأضاف "شكرى"، أن هناك عدة عناوين جديدة وتراثية نادرة سوف تكون ضمن إصدارات الهيئة فى معرض، ففى سلسلة الزخائر سوف يصدر "تاريخ بخارى لأبو بكر محمد بن جعفر النرشخى، الأَصمعِيـات كتاب لأبي سعيد عبد الملك، كتاب الأصنام لهشام بن الكلبى، بينما فى سلسلة آفاق عالمية يصدر نصوص مترجمة من المسرح الأوروبى، وكتاب الكلمات لسارتر، ورواية الحرية أو الموت لكازانتزاكيس، بالإضافة إلى أن الهيئة سوف تصدر عدة عناوين عن ثورة 1919 بمناسبة الاحتفال بمئويتها العام المقبل.
 
وقال الشاعر أشرف أبو جليل، مدير عام إدارة الثقافة العامة بقصور الثقافة، إن أى فعاليات تقوم بها الإدارة تكون بالتنسيق مع الهيئة العامة للكتاب بصفتها منظمة المعرض، حيث يكون هناك ترشيحات من جانبنا للأمسيات والفعاليات التى تقام، لكن إلى الآن لم يتم التواصل مع الإدارة ولم يتم إبلاغى بأى شئ.
 
وأضاف "أبو جليل"، أن الإدارة على أهبة الاستعداد للمعرض المقبل، بحيث نقوم بالإشراف على الأمسيات الشعرية التى تقام بملتقى الإبداع لشعراء أندية الأدب وشعراء الأقاليم، والتى تصل إلى أكثر من 250 شاعر، نرشح أسمائهم للهيئة على أن تختار من يشارك فى الفعالية.
 
وأوضح مدير عام إدارة الثقافة العامة بقصور الثقافة، إن التنسيق من المفترض يكون فى تلك الأوقات وقبل انطلاق معرض بحوالى شهرين، لكن ربما تشكيل لجان المعرض وبعض الأمور التنظيمة حالت دون ذلك، بالإضافة إلى أنه ربما يكون حدث تنسيق مع بعض الإدارات الأخرى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة