فى ذكرى ميلاده.. ديليسبس حرامى فكرة حفر قناة السويس

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 03:00 م
فى ذكرى ميلاده.. ديليسبس حرامى فكرة حفر قناة السويس ديليسبس
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بالتزامن مع الذكرى الـ 149، على افتتاح قناة السويس البحرية، تأتى اليوم ذكرى ميلاد المهندس الفرنسى فرديناند ديليسبس، صاحب فكرة إنشاء القناة، بعدما عمل على مشروع توصيل البحر الأحمر بالبحر المتوسط، إذ ولد  فى ضاحية فرساى بالقرب من باريس بفرنسا في 19 نوفمبر عام 1805.
 
ويبدو أن نوفمبر كان تميمة حظ  "ديليسبس"، فبجانب إنه ولد فى هذا الشهر، حصل على امتياز حفر قناة السويس، من الوالى سعيد باشا فى في نوفمبر 1854، والقناة افتتحت للملاحة رسميا فى نوفمبر 1869، لكن يبقى السؤال الذى يدور فى ذهن الكثيرين هل  كان ديليسبس هو صاحب فكرة القناة؟ أم أنها فكرة قديمة؟ وقام هو باقتباس فكرتها؟ ومن ثم عرضها على حكام مصر من الأسرة العلوية، من أجل إقناعهم بحفرها.
 
بحسب كتاب "على اسم مصر" للكاتبة ريم أبو عيد، فإن فكرة توصيل البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر، ترجع منذ عهد سيتى الأول عام 1300 ق.م، بينما كان أول من درس مشروع فكرة ربط البحرين المتوسط بالأحمر فى العصور الحديثة هو المهندس الفرنسى لوبير، وكان يعمل كبير مهندسى الحملة الفرنسية فى مصر، لكنه اعتقد خطأ أن البحر الأحمر يرتفع عن البحر المتوسط بنحو 9 أمتار، وقد تم نشر المشروع وتفاصيله بما يتضمن حجم النفقات المتطلبة فى موسوعة وصف مصر.
 
 منذ ذلك التاريخ وخروج الحملة الفرنسية من مصر، لم يتم ذكر الموضوع ثانية إلى أن جاء فرديناند ديلسبس إلى القاهرة 1831، وكان صديقا للأمير محمد سعيد، وقام بعرض المشروع على محمد على، لكنه رفضه، ورفضه أيضا من بعده الوالى عباس الأول، حتى جاء سعيد واقناعه بمشروعه ووافق الأخير.
 
ويتفق ذلك مع ما ذكره كتاب "مصر فى عهدى عباس وسعيد" تأليف زين العابدين شمس الدين نجم، مبينا أن جماعة تسمى "السان سيمونيين" قد عرضت المشروع على محمد على، لكنه أبى أن يوافقهم لعدة أسباب منها تخوفه من تدخل الدول الأجنبية فى شئون البلاد، ورغبته فى مصالحة إنجلترا التى كانت تقول بضرر القناة وعدم إمكان تنفيذه.
 
كما رفضها عباس الأول، حيث كان النفوذ البريطانى فى عهده كبير، حتى سعت فى وضع السكة الحديد بين القاهرة والإسكندرية موضع التنفيذ، وذلك للقضاء على فكرة إنشاء القناة فى عهده، حتى سنحت الفرصة لفرديناند، الذى كان صديقا حميما لسعيد باشا، منذ أن كان الأول قنصلا فى مصر.
 
بينما ينقل الناقد الكبير الدكتور محمود قاسم، فى كتابه "الأدب العربى المكتوب بالفرنسية" ما قال الأديب الفرنسى روبير سوليه، فى حوار أجرته معه مجلة آخر ساعة، حيث أكد ان فكرة حفر قناة السويس، لم تكن فكرة ديليسبس، كما يظن البعض ويروج لها العديد، بينما الفكرة تعود للعصر الفرعونى، عندما حفروا قناة تربط بين مدينة السويس النيل، ولكن إن لم يكن ديليسبس، لما تحقق المشروع فى ذلك الوقت.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة