تعرف على الأضرار التى لحقت بالمواقع الأثرية اليمنية القديمة

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 11:00 م
تعرف على الأضرار التى لحقت بالمواقع الأثرية اليمنية القديمة المواقع الاثرية فى اليمن
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وثقت مجموعة حقوقية يمنية بارزة، الأضرار البالغة  التى حدثت جراء القتال البرى والغارات الجوية بسبب الحوثيين، على ما لا يقل عن 34 موقعا أثرياً على مدى الأربع سنوات الماضية.

وحثت المجموعة الحقوقية، المجتمع الدولى على حماية "الذاكرة الجماعية" لليمن، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع phys.org.

ونشر فى تقرير مطول بعنوان "تدهور التاريخ"، شهادات أكثر من  75 شخصا يعملون فى المواقع الأثرية التى تعرضت لهجوم، وتقع هذه المواقع فى تسع محافظات بما فيها العاصمة صنعاء وعدن والمحافظة الشرقية لمأرب.

وضم التقرير، أن الحرب فى اليمن أثرت على كل شيء وعلى حياة اليمنيين وممتلكاتهم الثقافية بما فى ذلك تاريخهم الثرى. 

ومن بين المواقع الأثرية التى تضررت الموقع الأثرى الذى يتواجد فى العاصمة صنعاء والتى تقع على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمى، وقد تعرض الموقع لضربات جوية شديدة عدة مرات، ودمرت العديد من المبانى القديمة فى المنطقة.

في كثير من الحالات ، حول الحوثيون المواقع الأثرية إلى ثكنات للجيش، كما قامت جماعات متطرفة بتفجير الكنائس والمعابد والأضرحة الصوفية القديمة.

ويشير التقرير أيضا إلى تأثير الحرب على سد مأرب الضخم ، الذى يبلغ قرابة 3000 سنة ، وأحد من أقدم السلالات فى العالم، بناه اليمنيون من الحجر المقطوع من الجبال ، ويفخرون بالسد لأنه رمز لحضارتهم القديمة، البوابة الشمالية للسد ضربت فى مايو 2015 من قبل قوات التحالف. 

كما تم تدمر براقيش الذى يعد مركزًا دينيًا وتجاريًا منذ القرن الخامس قبل الميلاد، ويضم براقيش العديد من المعابد البارزة وكان مركزا لتجارة اللبان الشهير فى اليمن، سيطر الحوثيون على الموقع فى منتصف أغسطس 2015.

وتأثر موقع شبام الذى يقع فى جنوب محافظة حضرموت، حيث إنه تعرض لأضرار بعدما قام مسلحون  بتفجير المنطقة باستخدام سيارة محملة بالمتفجرات عبر نقطة تفتيش خارج المدينة وتسببت الانفجارات فى إلحاق أضرار ببعض المبانى.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة