الحق نفسك قبل الخطر.. 3 درجات لحروق الجلد ما بين البسيط والخطير .. والعلاج يبدأ بالكريمات والأدوية ويصل إلى التدخل الجرلحى.. والعسل والزبادى والعالج وصفات طبيعية.. و8 نصائح لربات البيوت لتفادى إصابات المطبخ

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 03:26 م
 الحق نفسك قبل الخطر.. 3 درجات لحروق الجلد ما بين البسيط والخطير .. والعلاج يبدأ بالكريمات والأدوية ويصل إلى التدخل الجرلحى.. والعسل والزبادى والعالج وصفات طبيعية.. و8 نصائح لربات البيوت لتفادى إصابات المطبخ الحروق-صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الحروق من أخطر المشاكل الجلدية التى نتعرض لها، فالجلد يعتبر حاجزا كبيرا للوقاية من البكتيريا والفيروسات، وقد يكون الحرق ناتجا عن استخدام أدوات الطهى فى المطبخ وتشغيل البوتاجاز دون وعى ومراقبة، وقد نسمع أيضا عن الحروق الهائلة فى المصانع والشركات.

وفى هذا التقرير يقدم اليوم السابع أنواع الحروق وكيفية التعامل معها وعلاجها وبعض النصائح لربات البيوت لتفادى حروق المطبخ.

 

أنواع الحروق

 

حرق
حرق

 

 للحروق درجات تشكل كل منها خطورة على الصحة، فمنها البسيط والخطير، وعلى حسب كل نوع يكون التعامل والعلاج،  وحسب ما ذكره موقع  webmd فإن أنواع الحروق الجلدية تتفاوت ما بين الخفيفة والشديدة وهى:

 

1: الحروق من الدرجة الأولى

وهى التى تصيب الطبقة الخارجية من الجلد، وقد يكون ذلك نتيجة التعرض فترة طويلة لأشعة الشمس الحارقة مما تسبب احمرارا شديدا فى الجلد وبقع حمراء وألم، وهنا من الممكن وضع كمادات مياه باردة وترطيب الجلد بمرهم حروق.

2: الحروق من الدرجة الثانية

 وهنا تتجاوز الحروق طبقة الجلد وقد تؤثر على الاجزاء العصبية، ويكون الألم شديدا، ويحتاج لزيارة الطبيب فورا لعلاج الحرق وتناول المسكنات والمراهم حتى لا يترك الحرق أثرا على البشرة.

3: الحروق من الدرجة الثالثة

وهى من أخطر انواع الحروق، ويكون الحرق عميقا ويدمر طبقات الجلد والخلايا العصبية وقد يسبب الوفاة ، ولكن من الممكن ان ننقذ المصاب بها ونقله للمستشفى لتناول الادوية والمسكنات وقد يحتاج بعضهم لعمليات جراحية.

 

علاج الحروق فى المنزل

 

علاج الحرق
علاج الحرق

 

 

فى الحالات الشديدة قد يحتاج المصاب لعمليات جراحية، وحسب ما ذكره موقع  everydayhealth فإن أول شىء يجب فعله لإنقاذ المصاب بالحرق البسيط هو وضعه تحت المياه الباردة أو وضع أكياس الشاى بالماء البارد ووضعها على الجرح، حيث يحتوى الشاى على بعض المواد الى تعمل على سحب الحرارة وتلطيف الحرق.

وهناك أيضا بعض أنواع الكريمات والمراهم التى تستخدم فى الحرق ولكن تحت اشراف الطبيب

ومن الوصفات الطبيعية لعلاج الحروق البسيطة فى المنزل:

1:وضع شرائح البطاطس على الحرق، حيث تحتوى البطاطس على نسبة كبيرة من النشويات التى تساعد على تهدئة الحرق والتخلص من الاحمرار والألم.

2:يساعد الزبادى على تهدئة وتلطيف الحروق، وذلك عن طريق وضع الزبادى على الحرق وتركه لمدة ثلث ساعة ثم غسله بالمياه الباردة.

3:يحتوى العسل الابيض على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التى تعمل على تطهير وترطيب الجدل، وذلك بوضع العسل على المنطقة المصابة ثم غسلها بالمياه الباردة، ويكرر ذلك عدة مرات.

4: يحتوى الخل على مواد مطهرة ومضادة للبكتيريا والالتهاب، ولكن بتخفيفه ببعض قطرات المياه.

5: يعتبر زيت اللافندر من الزيوت التى تعمل على تهدئة الجلد وعلاج الالتهاب والإحمرار وذلك بوضع الزيت على الحرق وتدليكه برفق ثم غسله بالمياه الباردة.

6:الشاى الأسود، عمل كمادات اكياس الشاى البارد على البشرة المصابة.

نصائح لتفادى حروق المطبخ

 

الحروق
الحروق

 

 

تعتبر السيدات هن الأكثر عرضا للحروق بسبب تواجدهن المستمر فى المطبخ والتعامل مع النار من خلال البوتاجاز والسخان وغيرهم، ويسبب ذلك خطورة كبيرة على صحتهن ، لذلك ذكر موقع physiciansurgentcareبعض النصائح لتفادى حروق المطبخ وهى:

 

1: يجب عدم ارتداء ملابس فضفاضة بالقرب من البوتاجاز واللهب المكشوف.

2:استخدمى دائما حامل الأغذية وقفازات الفرن، وذلك عند إزالة الأوعية الساخنة.

3:لا تتركى قفازات الفرن بالقرب من الاشتعال، حتى لا تسبب حريقا فى المطبخ.

4:استخدمى دائما غطاء شبكيا فوق المقالى والقدر لتجنب البقع الساخنة.

5:لا تتركى الطعام على النار دون مراقبته خصوصا الاطعمة المقلية والمشوية، حتى لا تسبب حريق فى المطبخ وتؤذى كل الموجودين فى المنزل.

6:احرصى دائما على وجود مطفأة حريق يدوية فى المطبخ.

7:تجنبى وجود اى مواد قابلة للاشتعال فى المطبخ ، فلا ينبغى استخدام معطرات الهواء فى المطبخ .

8:تجنبى وجود الأطفال فى المطبخ اثناء تشغيل البوتاجاز  وإعداد الطعام.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة