عشان يتولد بأمان .. تعرفى على أجهزة مراقبة جنينك خلال الولادة الطبيعية

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 12:02 م
عشان يتولد بأمان .. تعرفى على أجهزة مراقبة جنينك خلال الولادة الطبيعية مراقبة الجنين-ارشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الرحلة عبر قناة الولادة الضيقة لن تكون مريحة للجنين، لذلك أثناء الولادة، سيُضغط طفلك على عضلات الرحم بقوة، ثم يُدفَع أثناء قيامه بالرحلة من خلال الحوض إلى العالم الخارجى.
 
ووفقا لما ذكره موقع " What to expect"، فإنه من هنا يكون التقييم الدوري لكيفية تعامل طفلك مع المخاض والولادة مهم لضمان صحة وسلامة الطفل. 
 
ولحسن الحظ، أظهرت أحدث الأبحاث أنه بالنسبة للولادات العادية غير المرتبطة بأى مخاطر، فإن فحوصات القلب المتقطعة باستخدام جهاز دوبلر أو جهاز مراقبة الجنين تعد طريقة فعالة لتقييم حالة الطفل، وإذا كنت تندرج في هذه الفئة الآمنة، وتتقدم أنت والطفل بشكل طبيعي، فربما لن تضطر إلى التعلق بجهاز رصد الجنين طوال مدة المخاض.
 
 وتشير التوصيات التي قدمها الكونجرس الأمريكي لأخصائيي التوليد وأمراض النساء إلى أن الرصد المتقطع وليس المستمر للجنين، قد يكون أفضل لحالات الحمل منخفضة الخطورة، حيث لا تحتاج الأم والطفل إلى تتبع مستمر.
 
من ناحية أخرى، إذا كان لديكِ عوامل خطر أخرى في الولادة، فمن المحتمل أن يتم وضعك على جهاز مراقبة الجنين الإلكتروني طوال فترة المخاض دون أي انقطاع، وهناك ثلاثة أنواع من مراقبة الجنين المستمر:
 
مراقبة الجنين
مراقبة الجنين

المراقبة الخارجية

 

 يتم تثبيت محول على البطن لالتقاط نبضات قلب الجنين، ويوضع جهاز كشف ثانٍ في الجزء العلوي من البطن لتسجيل تردد وقوة تقلصاتك، وكلاهما متصلان بالشاشة، ويتم تسجيل القياسات تعطي معلومات حول كيفية تعامل طفلك مع المخاض.
 

المراقبة الداخلية

 

 إذا كان عنق الرحم متوسطا بما فيه الكفاية (من 1 إلى 3 سنتيمترات)، فإن الكيس الأمنيوسي لم يعد سليما، وهناك حاجة إلى نتائج أكثر دقة مثل عندما يكون هناك سبب للاشتباه في حدوث نقص أكسجين للجنين، ويتم إدخال قطب كهربائي صغير عبر المهبل على فروة رأس طفلك ويتم وضع قسطرة في الرحم لقياس قوة تقلصاتك. 
وعلى الرغم من أن المراقبة الداخلية تعطي سجلًا أكثر دقة من معدل ضربات قلب الجنين وتقلصاتك مقارنةً بالشاشة الخارجية، إلا أنه يُستخدم فقط عند الضرورة، نظرًا لوجود خطر صغير للإصابة.
 

 

قراءات الجهاز
قراءات الجهاز

 

مراقبة القياس عن بُعد

 

 يتوفر هذا النوع من الفحص الجنيني في بعض المستشفيات فقط، ويستخدم جهاز إرسال على فخذك لنقل دقات قلب الطفل (عبر موجات الراديو) إلى استقبال الممرضة، والفائدة من هذا النوع من المراقبة هي أنك تحافظ على قدرتك على التنقل بينما لا تزال تمتلك مراقبة مستمرة للجنين.
 
وضع في اعتبارك أن الإنذارات الكاذبة شائعة في مراقبة الجنين، ويمكن أن تبدأ الماكينة في التصفير بصوت عالٍ إذا انزلق المحول عن مكانه، أو إذا كان الطفل قد غير موضعه، أو إذا كان الجهاز لا يعمل بشكل صحيح، أو إذا التقطت التقلصات فجأة. 
 
وسيأخذ طبيبك كل هذه العوامل بعين الاعتبار قبل أن يقرر أن طفلك يعانى مشكلة، وإذا بدا أن الجنين في خطر، فسيتم إجراء المزيد من الفحوصات، وعندما يتم استنفاد جميع الخيارات الأخرى، قد يكون من الضروري إنجاب طفلك بولادة قيصرية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة