كيف تحمى نفسك من التتبع والتجسس على الإنترنت على طريقة إدوارد سنودن.. 5 نصائح من عميل NSA السابق تخفى تحركاتك عن عيون المتلصصين دون الحاجة لخبراء أو IT.. أبرزها: تشفير الشات والابتعاد عن المواقع الشائعة

الأحد، 18 نوفمبر 2018 02:00 ص
كيف تحمى نفسك من التتبع والتجسس على الإنترنت على طريقة إدوارد سنودن.. 5 نصائح من عميل NSA السابق تخفى تحركاتك عن عيون المتلصصين دون الحاجة لخبراء أو IT.. أبرزها: تشفير الشات والابتعاد عن المواقع الشائعة 5 نصائح من عميل NSA السابق تخفى تحركاتك عن عيون متلصصى الإنترنت
كتبت - سالى حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسريب بياناتك وبيعها أو التجسس عليك على الإنترنت، كابوس يواجه الكثيرين منا خاصة مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى عند قراءة أخبار مثل فضيحة "كامبريدج أناليتيكا" أو اختراق فيسبوك والقرصنة على حسابات 50 مليون مستخدم فى دقائق قليلة.

 

لكن هل هناك طريقة لحماية أنفسنا على الإنترنت؟

تسريب البيانات على فيسبوك
تسريب البيانات على فيسبوك

 

بحسب إدوارد سنودن العميل السابق فى "وكالة الأمن القومى الأمريكى" NSA فإنه لا يتحتاج الأمر لتكون خبيرا فى الكومبيوتر لتحمى نفسك.

 

النصيحة الأولى: ابتعد عن المواقع الشائعة

بحسب سنودن تقليل استخدام محركات البحث والمواقع ذات الشعبية مثل فيسبوك وجوجل خطوة أولى، وإن تمكنت يمكنك الابتعاد عنها تماما ولا تستخدمها إلا فى الضرورة.

وبحسب حوار له على مجلة "نيويوركر" فإن الشخص العادى فى المتوسط لديه 190 صديقا على فيسبوك وهذا العدد يعنى أن الشبكة الممتدة من أصدقاء وأصدقاء الأصدقاء والمتابعين تجعل الحساب متصل بحوال 5 ملايين حساب آخر.

إدوارد سنودن
إدوارد سنودن

النصيحة الثانية: تشفير الهارد درايف

خطوة سهلة لكن لا ينتبه لها الكثيرين، وهى تضمن حماية جيدة لجهاز الكومبيوتر عبر أدوات مثل BitLocker والذى يمكن استخدامه بسهولة على "ويندوز 7".

تشفير الشات
تشفير الشات

وبالنسبة لمستخدمى "لينوكس" هناك أدوات مثل FileVault 2 والتى تكون موجودة على نظام التشغيل نفسه، وهناك خيار آخر مثل Ubuntu أيضا.

وبهذا الشكل سيصعب على أى شخص سرقة بياناتك حتى لو تمت سرقة جهاز الكومبيوتر نفسه.

 

النصيحة الثالثة: أوقف الإعلانات

 تجنب التتبع على المتصفح بإخفاء تحركاتك، وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" فمن المعتاد رؤية إعلانات عن أشياء كنت تبحث عنها فى الماضى، وهذا يعنى أنه يتم تتبعك على الإنترنت، ولحماية نفسك من هذا يمكنك استخدام امتداد Ghostery" الذى يمنع بياناتك من الوصول لجوجل ومحركات البحث التى تقوم ببيعها للشركات والمعلنين.

جوجل وفيسبوك
جوجل وفيسبوك

النصيحة الرابعة: تشفير الشات

تشفير المحادثات والبريد الإلكترونى، وذلك عبر خدمات مثل  ChatCrypt، والتى تقوم بتشفير رسائلك قبل أن تغادر الرسالة خادم البريد الإلكترونى أو تظهر على جهاز الشخص المرسل إليه.

كامبريدج أناليتيكا
كامبريدج أناليتيكا

 

النصيحة الخامسة : إيقاف التتبع

عند التصفح على الإنترنت تكون فى أضعف حالاتك بالنسبة لعمليات التتبع، وهنا يجب عليك مسح تاريخ المتصفح أولا بأول، وبالنسبة للإنترنت نفسه يفضل أن تنتقل لمتصفح أكثر أمنا مثل TOR والذى يمنع التتبع على الإنترنت، أو يمكنك استخدام متصفح مثل duckduckgo والذى يقدم الخدمة نفسها.

وإذا قررت استخدام متصفح مثل فايرفوكس أو كروم فيفضل أن تحدد بنفسك سياسات الخصوصية بحيث يتم مسح تاريخ التصفح تلقائيا وألا يتم تتبعك.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة