حوار .. خالد بيبو لـ "اليوم السابع": صالح جمعة و ناصر ماهر "ضحية الدلع" في الأهلي

الأحد، 18 نوفمبر 2018 10:30 ص
حوار .. خالد بيبو لـ "اليوم السابع": صالح جمعة و ناصر ماهر "ضحية الدلع" في الأهلي خالد بيبو
حاورته أسماء عمر - تصوير أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اليوم السابع بلس
اليوم السابع بلس

 نعم الزمالك جيد ولكن الاهلى مرشح بقوة للفوز بالدورى

أجيرى افضل من كوبر ..وصلاح  أصبح زى ميسى ورونالدو

عماد متعب سقط فى أزمات مفاجئة أنهت مشواره مبكرا

أحسد عبد الله السعيد على جرأته في قرار الرحيل عن الأهلي

استبعاد وليد سليمان من المنتخب قرار ظالم 

نجح في حفر إسمه بحروف من نور في قلوب جماهير النادي الأهلي، فعلى مدار تاريخ النادي العريق الذي تجاوز المائة وأحد عشر عاماً، لم يتمكن لاعب من تكرار انجازه، خالد بيبو، أو نجم موقعة الستة، وهو أيضاً اللاعب الوحيد في تاريخ القارة السمراء الذي سجل هاتريك في نهائي دوري أبطال أفريقيا .

وبعد سنوات من اعتزاله مازالت حكايات القمة وطرائفها تروى بين الجماهير وتتهامس بها الأفواه، خالد بيبو فتح قلبه لليوم السابع للحديث عن العديد من الأمور الهامة نرصدها في الحوار التالي :

حوار خالد بيبو (5)

ما هو سر ارتباطك باسم بيبو؟

أنا من أسرة أهلاوية جداً، وترتيبي التاسع بين إخوتي ولكل من لقب على إسم لاعب من النادي الأهلي، فكان لقبي بيبو.

ماهي ذكرياتك مع هاتريك صن داونز في نهائي دوري أبطال أفريقيا 2001؟

كان توفيقاً من الله، واؤكد دائما أن الله منحني بعض الأمور التي مازالت عالقة في أذهان الجماهير رغم مرور الوقت، أجواء هذه المباراة كانت جيدة والفريق كان في مستوى عالي، احتسب الحكم ركلة جزاء لصالحنا في بداية المباراة، قررت تسديدها رغم أنني لم أكن من قائمة اللاعبين الذين كان عليهم تسديد ركلات الجزاء، وهو نفس موقف وليد سليمان في مباراة الذهاب للنهائي دوري أبطال أفريقيا عندما سدد ركلتي جزاء الأهلي في ظل الأجواء ولضغط الجماهيري وحضور 60 ألف مشجع.

هذه المباراة كان الفريق يضم لاعبين مميزين مثل عماد متعب ومحمد فضل وحسام غالي وأمير توفيق، ومع ذلك اتخذت القرار بتسديدها، ذكريات هذه المباراة لا تنسى.

حوار خالد بيبو (1)

ماهو أطرف موقف واجهته بعد مباراة القمة 6/1 مع الجماهير؟

حتى الآن لا تنتهي المواقف الطريفة مع جماهير الأهلي بسبب مباراة القمة، وهذا أمر يسعدني كثيراً، لكن أطرف موقف حدث بعد هذه المباراة كانت المكالمة الهاتفية مع الفنان الكبير عادل إمام، كنت سعيد جداً بهذه المكالمة، هنأني بالمباراة والأهداف " وقالي انت عملت حاجة مش هتتنسي"، ولم أدرك معنى كلامه إلا بعد مرور الوقت ولمست ذلك بين الجماهير .

لم تستفد من سوبر هاتريك القمة سوى من الناحية المعنوية مع الجماهير لماذا لم تستغل نتيجة المباراة في الاستفادة بأشكال أخرى ؟

مازحاً " كابتن مدحت شلبي استفاد منها أكتر مني، أنا عايش عشان اتبسط ، وماعنديش تخطيطات تانية"، لم أحاول استغلال المباراة في أمور أخرى، وليس كل الرزق " فلوس" يكفي حب جماهير النادي الأهلي.

حوار خالد بيبو (2)

كيف تطورت علاقتك ببشير بعد مباراة القمة ؟

بشير أحد أهم الشخصيات التي تعرفت عليها في حياتي، وهو شخصية محترمة جداً لكنه عصبي أحياناً، ونتهاتف دائماً.

ماهو أكثر موقف لن تنساه مع مانويل جوزيه؟

عندما سافرت مع فريق النادي الأهلي المشارك في كأس العالم للأندية في اليابان، كان مانويل جوزيه المدير الفني للفريق وقتها وكنت مسافراً مع قناة النادي، وأثناء المؤتمر الصحفي قطع جوزيه الحديث عن المباراة، وبدأ بالحديث عني وكأنه تكريم لمسيرتي مع الأهلي بعد الاعتزال بفترة كبيرة في حدث عالمي، فكان موقف لا ينسى حتى أنني تأثرت بكلامه وذهبت له بعد المؤتمر لأشكره في غرفته، وقال لي لم أجد حدث أهم من ذلك لأقول لك " شكراً " .

حوار خالد بيبو (3)

اذا عاد بك الزمن هل كنت تعتزل في الأهلي أم ترحل عن الفريق؟

القرارات الماضية لا يمكن استعادتها، وهذا سؤال صعب كان القرار خاطىء ولا يمكنني العودة لإصلاحه، بالتأكيد كنت أتمنى أن أتخذ العديد من القرارات، كنت أتمنى الاحتراف وجاءت الفرص لكني لم أوافق وقتها، وكنت أتمنى الاعتزال في الأهلي لكن هذا لم يحدث وعموماً أنا راضي عن القرارات التي اتخذتها .

لماذا لم تفكر في العمل بالسينما بعد مشاركتك في إحدى لقطات فيلم الزمهلاوية؟

هذا الفيلم كان له ظروف خاصة وذهبت لموقع التصوير في زيارة عادية، للأصدقائي هناك سواء مخرج الفيلم أو محمد شوقي وعمرو ذكي، ولم يكن في نيتي التمثيل، وقبل هذا الفيلم عرض علي 6 أفلام ومازلت محتفظاً بالسيناريوهات في منزلي، لكني لم أفكر أبداً في طرق أبواب هذا المجال ـ مازحاً ـ فأنا أحب الدراما والمسلسلات ولا أريد افسادها، وهناك أمرين لن أفعلهم في حياتي الغناء والتمثيل.

حوار خالد بيبو (4)

هل ترى أن عماد متعب تعجل في قرار الاعتزال؟

عماد متعب كان لديه ما يقدمه أكثر من ذلك وكان يمكنه الاستمرار لوقت أطول، لكن الأحداث الأخيرة في مسيرته الكروية قادته لهذا القرار بعدما تم تجميده على دكة البدلاء دون معرفة سبب، حتى تجربة احترافه في السعودية لم تكن مثمرة ولم تضف جديد لمتعب .

ماهي ذكرياتك مع رسالة بيبو " كرة القدم هي غذاء الروح فاستمتع بها" ؟

هذه الرسالة وجهها لنا كابتن محمود الخطيب عندما اجتمع بالفريق مع طارق سليم وحسن حمدي، في وقت كانت أوضاع الفريق غير جيدة، والنتائج غير مرضية، فقال لنا هذه الرسالة، ومازلت اتساءل لماذا لم نعمل بها، وحتى الآن ما زلت أكرر هذه الرسالة لكل اللاعبين فعقب الاعتزال يمكنك أن تفعل كل شيء إلا لعب كرة القدم، فكل يوم يمر على اللاعب خارج الملعب هو خسارة .

حوار خالد بيبو (6)

فى رأيك ماذا اختلف في الأهلي بعد تولي محمود الخطيب رئاسته؟

كل من تولى قيادة النادي الأهلي فهو مؤثر في النادي وله بصمة ودور وكل رئيس يكمل ما بدأه الآخر، وعندما يكون رئيس النادي نجم فهذا أمر مميز، بيبو جاء بعد مسيرة ناجحة لمحمود طاهر، والجميع ينظر لمحمود الخطيب على أنه القدوة والمثل سواء كلاعب أو إداري، وبيبو اعتمد على الشباب بشكل كبير بعد مجيئه ففي لجنة التعاقدات نجد محمد فضل، في التنسيق لفريق الكرة نجد حسام غالي، والتسويق أمير توفيق، وأنا أيضاً في أكاديمية الأهلي، وهذا لم يحدث من فترة طويلة الاعتماد على أبناء الأهلي .

وطوال فترة عملي تحت رئاسة محمود الخطيب لم يتدخل أحد في عملي، هناك ثقة كبيرة، حتى أنه يخبرنا دائماً بأنه اذا لم تخطيء لن تتعلم الصواب، فهو يمنحنا حتى مساحة للخطأ .

هل يراودك حلم رئاسة الأهلي مستقبلاً على غرار الخطيب؟

لا أفكر في ذلك، أنا سعيد بخدمة الأهلي من هذا الموقع ولم أفكر في المناصب الإدارية، أفضل العمل مع قطاع الكرة داخل الملعب.

كيف ترى أزمة عبد الله السعيد بالتوقيع للأهلي والزمالك والاحتراف في السعودية؟

أنا لا أستطيع حتى الآن أن أضع نفسي في مكان عبد الله السعيد عندما اتخذ هذا القرار، وأحسده على جرأته في هذا القرار، كان القرار وتوقيته صعب جداً وخاطىء مائة بالمائة، ليس في توقيعه للزمالك، وانما في رحيله عن النادي الأهلي من الأساس، تزامن هذا القرار مع كأس العالم وفي فترة كان النجم الأول في الأهلي، ولا أعرف كيف اتخذ قرار مثل هذا، الآن أصبح عبد الله في طي النسيان سواء مع الجماهير أو المنتخب، فعلى الرغم من نجوميته أصبحت الخناقة على وليد سليمان مثيرة للإهتمام أكثر من انضمام عبد الله للمنتخب.

حوار خالد بيبو (7)

هل ترى أن أحمد فتحي بات في طريقه للإعتزال بعد ملاحقة الاصابات له وغيابه عن المنتخب؟
 

أحمد فتحي قيمة كبيرة للأهلي والمنتخب، دائماً عندما يذكر إسمه يقترن به لقب أرجل اللاعبين في مصر، لا نتحدث حتى عن المهارات بل عن رجولته داخل الملعب، والاعتزال هو النهاية الطبيعية للاعب الكرة جميعنا نمر بذلك .

ماهو تقييمك لباتريس كارتيرون مع الأهلي حتى الآن؟
 

كارتيرون جاء في ظروف صعبة، من الجيد أنه استطاع أن ينجح حتى الآن وصل لنهائي أفريقيا ونتائجه جيدة، ولم تكن لديه اختيارات كثيرة فهو دائماً مطالب بحصد جميع البطولات التي يشارك فيها الفريق، فرضت عليه مجموعة من اللاعبين حتى الآن لا يمكن تقييمه يجب منحه فرصة أكبر .

ماهي المراكز التي يحتاج الأهلي لتدعيمها في يناير؟
 

الأهلي يضم مجموعة مميزة من اللاعبين، وهذه نقطة تخضع لرؤية لجنة الكرة مع الجهاز الفني، وسيظهر ذلك خلال الفترة القادمة.

هل تؤيد منح صالح جمعة فرصة أخرى في يناير؟
 

لا أعرف إذا كان صالح جمعة نفسه يريد هذه الفرصة أم لا، أي لاعب كان يعاني كثيراً للحصول على فرصة في الأهلي، وأمام صالح أتيحت له عشرات الفرص في الأهلي والمنتخب لكنه لم يستغل أي منهم، بالفعل لا أنكر أنه أحد أفضل المواهب الكروية في مصر، و اؤيد منحه فرصة لهذا السبب، لكن ينبغي عليه استغلالها هذه المرة لأنه إذا أهدرها لن يتقبله أي فريق في مصر وستنعدم الثقة في صالح جمعة .

حوار خالد بيبو (8)

هل ترى أن ناصر ماهر قادر على تعويض الحلقة المفقودة بين الوسط والهجوم في الأهلي؟
ناصر ماهر "اتدلع" في الفرصة التي حصل عليها، جاء للنادي بدعم جماهيري كبير للغاية قبل أن يقدم أي شيء لكنه لم يستغل هذا الدعم وأتمنى ألا يسير على خطى صالح جمعة، ويستغل دعم جماهير الأهلي.

ماهو تقييمك لتجربة بيراميدز في الدوري؟

الأفكار الجديدة تحتاج لوقت لتقييمها، لنعرف إذا كانت مجرد ظاهرة سريعة وستنتهي أم هناك رغبة في الاستمرار، ونتمنى أن نشاهد هذه التجربة حتى نهاية الموسم، لنعرف كيف استفاد منها الدوري.

البعض يردد أن الزمالك هو أقوى الفرق الموجودة على الساحة حالياً وأن الأهلي سينهي الموسم في المركز الثالث بعد الزمالك وبيراميدز ما رأيك في ذلك ؟

ليس من المنطقي أن نستثني فريق يخوض نهائي دوري أبطال أفريقيا من الفوز بطولة الدوري العام، " مش كل الأجيال في النادي الأهلي هي أفضل أجيال بتلعب كرة، لكن كل أجيال الأهلي حصدت بطولات" هذا ما يجب أن يكون في أذهان الجميع، فالنادي الأهلي منظومة وهي ما تحقق البطولات، قد لا يتوج بالدوري هذا الموسم لكن لا يمكن استبعاده أبداً من المنافسة .

كيف ترى عودة شوبير لاتحاد الكرة؟

أحمد شوبير كان في أحاديثه السابقة دائماً يؤكد عدم وجود نية في العودة لاتحاد الكرة، فمعنى اتخاذه لهذا القرار الآن، أن لديه جديد يقدمة في الجبلاية، وأتمنى له التوفيق في ذلك فهو نجم كبير وله دور كبير في الرياضة المصرية سواء كلاعب أو في الاعلام أو المجال الإداري.

كيف ترى استبعاد وليد سليمان ومحمود علاء من قائمة منخب مصر لمواجهة تونس؟
 

استبعاد وليد سليمان ومحمود علاء خاطىء وغير مفهوم، لكنها ترجع في النهاية إلى رأي الجهاز الفني، ومع ذلك فوليد سليمان يعيش حالة تألق غير طبيعية وأدائه لا يعبر عن سنه إطلاقاً، وكان يستحق الانضمام إلى المنتخب، واذا كان السن هو المعيار في ضم وليد سليمان فلماذا ضم الجهاز الفني عصام الحضري في بطولة كأس الأمم الأفريقية؟، بالطبع الجهاز الفني مختلف، لكن معيار السن غير منطقي في الاختيار فقد تضطر في وقت قادم أن تضم عصام الحضري أو وليد سليمان بعد أن أغلقت الباب أمامهما لعامل السن .

 

هل تغير المنتخب مع أجييري من باصي لصلاح لطريقة اللعب الجماعي؟
 

لا يمكن تأكيد ذلك الآن، مازال الوقت مبكر للحكم الكامل  على أجيري، فالاربع المباريات التي تم خوضها  بينها  ثلاثة لم تكن بالمستوى القوي للحكم عليها، والفوز على تونس يعد رائع وممتاز وبداية لتحول كبير فى الاداء المصرى للعب كرة هجومية   عكس سياسة كوبر وبشكل عام أجيرى افضل هجوميا  .

اما محمد صلاح من أفضل 3 لاعبين في العالم، ولا يمكن تجاهل دوره داخل المنتخب وأهدافه مؤثرة للغاية ، وخلاص صلاح اصبح مثل  ميسي في الأرجنتين وكريستيانو رونالدو في البرتغال    

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة