700 مليون جنيه لتركيب وصلات المياه المنزلية للقرى الفقيرة.. 500 مليون من وزارتى التخطيط والتنمية المحلية.. والحكومة توفر 200 مليون للقابضة للمياه.. وممدوح رسلان: برنامج زمنى للوصول لـ100% من القرى الفقيرة

الأحد، 18 نوفمبر 2018 05:00 ص
700 مليون جنيه لتركيب وصلات المياه المنزلية للقرى الفقيرة.. 500 مليون من وزارتى التخطيط والتنمية المحلية.. والحكومة توفر 200 مليون للقابضة للمياه.. وممدوح رسلان: برنامج زمنى للوصول لـ100% من القرى الفقيرة المهندس ممدوح رسلان
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تركيب الوصلات المنزلية للقرى الفقيرة يمثل التحدى الأكبر للشركة القابضة لمياه الشرب وشركاتها التابعة، وهو ما جعلها تتعاقد مع جمعيات أهلية ومنظمات المجتمع المدنى، بالإضافة لدخول بعض شركات القطاع الخاص فى هذا المجال.

 

 

700 

مليون جنيه لتركيب الوصلات المنزلية للمياه للقرى الفقيرة

 

المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه االشرب والصرف الصحى، كشف أن هناك أكثر من 700 مليون جنيه تم تخصيصها من الدولة لتركيب الوصلات المنزلية للمنازل فى القرى الفقيرة ، للوصول إلى نسبة تغطية مياه الى 100%.

 

وزارة التخطيط خصصت مبلغ 250 مليون جنيه لتركيب الوصلات المنزلية لعدد من القرى فى محافظات وجه بحرى.

 

وأضاف المهندس ممدوح رسلان، أن وزارة التخطيط خصصت مبلغ 250 مليون جنيه لتركيب الوصلات المنزلية لعدد من القرى فى محافظات وجه بحرى، وساتطاعت الشركة القابضة بالتنمسيق مع الشركات التابعة والمنوطة بهذا الأمر، الانتهاء من تركيب كافة الوصلات المخصصة للمنازل فى القرى التى استهدفتها وزارة التخطيط.

 

وأشار رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، إلى أن وزارة التنمية المحلية أتاحت للشركة القابضة مبلغ أخر مثيل للذى خصصته وزارة التخطيط، وتم االانتهاء من توصيل وصلات منزلية فى عدد من القرى بما يقارب بـ100 مليون جنيه، وجارى تركيب باقى الوصلات فى القرى المستهدفة.

 

مجلس الوزراء قرر إتاحة مبلغ 200 مليون جنيه لتركيب الوصلات المنزلية بقرى 9 محافظات

 

وتابع أن مجلس الوزراء قرر إتاحة مبلغ اخر وصل لـ200 مليون جنيه، لتركيب الوصلات المنزلية فى عدد من القرى داخل 9 محافظات، مشيرا إلى أن الشركة القابضة وضعت جدول زمنى للانتهاء من تركيب كافة الوصلات المنزلية فى القرى الفقيرة والمناطق العشوائية.

 

تعاون بين الشركة القابضة والجمعيات الأهلية للقضاء على ما يسمى بالآبار الحبشية

 

وأوضح رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن هناك تعاون مستمر بين الشركة القابضة والجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى فى هذا المجال للقضاء على ما يسمى بالابار الحبشية وتركيب وصلات منزلية لكافة القرى.

 

وأكد أنه تم  التنسيق بين وزارة التضامن واتحاد الجمعيات الأهلية وعدد من منظمات المجتمع المدنى لتوفير مبلغ 550 مليون جنيه لتركيب الوصلات المنزلية للمنازل المحرومة من المياه، لافتا إلى أن هناك عددا كبيرا من مشروعات المياه تم الانتهاء منها ومتوقف تشغيلها ودخولها الخدمة على الوصلات المنزلية.

 

وأشار إلى أن المحافظات التى تم البدء فى تركيب الوصلات المنزلية بها من خلال هذا المبلغ هى سوهاج وأسيوط وقنا وذلك كمرحلة أولى.

 

 وأكد أن الشركة القابضة ستلجأ للاستفادة من قاعدة البيانات الموحدة لدى وزارة التضامن حول الأسر الفقيرة التى لا تمتلك تركيب وصلة مياه، وذلك بتركيبها بالمجان ضمن مبادرة الـ٥٥٠ مليون جنيه.

 

وأكد أن هناك نحو ٢٤٩ مشروع مياه جارى الانتهاء منهم بتكلفة ١، ٦ مليار جنيه، فى حاجة لتركيب وصلات منزلية لدخول هذه المشروعات الخدمة، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يتم القضاء على المناطق الساخنة فى محافظات الشرقية والدقهلية وسوهاج وقنا خلال الفترة القليلة المقبلة.

 

من جانبه قال المهندس مصطفى مجاهد، رئيس شركة مياه القليوبية، أنه تم تركيب وصلات منزلية لعدد من المنازل بقرى ومراكز المحافظة بتكلفة وصلت لـ90 مليون جنيه، لافتًا إلى أن الشركة احتلت مركز متقدم بين شركات المياه فى مختلف المحافظات بسبب الوصلات المنزلية.

 

وأضاف المهندس مصطفى مجاهد،  أن الشركة وضعت خطة غير محددة المدة أو الميزانية لتركيب الوصلات المنزلية، والانتهاء منها فى أسرع وقت ممكن، مشيرًا إلى أن الشركة تسعى حاليا لتركيب وصلات مياه لكافة المشروعات التى يمكن الاستفادة منها فى الفترة المقبلة.

 

فيما طالب المهندس علاء والي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، بإعفاء المواطنين غير القادرين من تكلفة تركيب الوصلات المنزلية من مياه وصرف صحي، وذلك بالقرى والنجوع على مستوى الجمهورية.

 

وأضاف رئيس لجنة الإسكان أنه يوجد حالات فقر كثيرة بالقرى والنجوع والكفور بمختلف محافظات الجمهورية ليس لديها المقدرة على سداد تكلفة توصيل هذه الوصلات التي نفذت لمنازلهم، مطالبًا الحكومة بتحمل نفقات هذه التكلفة لطبقة غير القادرين.

 

فيما أكد بيت الزكاة والصدقات، أنه لا توجد ميزانية محددة لتركيب وصلات المياه المنزلية للقرى الأكثر احتياجًا، لافتا إلى أن صندوق بيت المال حريص على التعاون مع الشركة القابضة، لأنها تسعى لخدمة المواطن، خاصة المواطن الفقير.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة