أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف: مكرم محمد أحمد: لا أمل ولا سلام بدون أُفق سياسى للقضية الفلسطينية.. جلال عارف: أمريكا وأوروبا و"الناتو" زواج على ورقة طلاق.. ياسر أيوب: سوزانا وكرة القدم.. عباس الطرابيلى: مليارديرات الصين قادمون

السبت، 17 نوفمبر 2018 10:00 ص
مقالات الصحف: مكرم محمد أحمد: لا أمل ولا سلام بدون أُفق سياسى للقضية الفلسطينية.. جلال عارف: أمريكا وأوروبا و"الناتو" زواج على ورقة طلاق.. ياسر أيوب: سوزانا وكرة القدم.. عباس الطرابيلى: مليارديرات الصين قادمون كتاب الصحف المصرية
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، العديد من القضايا، كان أبرزها: توصل إسرائيل وحماس بمساعدة أساسية من مصر إلى العودة إلى تفاهمات الجرف الصامد عام 2014، الذى يؤكد الوقف الشامل لإطلاق النار.

كما ناقشت بعض مقالات الصحف المصرية حالة  التدهور التى أصابت العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وأقرب حلفائها فى أوروبا فى تطور خطير يكشف عن عمق الأزمة التى يمر بها التحالف الغربى والذى يهدد وجود "حلف الناتو".

 

الأهرام


مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد يكتب: لا أمل ولا سلام بدون أُفق سياسى للقضية الفلسطينية
 

يؤكد الكاتب فى مقاله أن القضية الفلسطينية تحتاج فى حلها إلى أفق سياسى يساعد على المحافظة على حقوق الشعب الفلسطينى فى المقام الأول، مشيراً إلى أن توصل إسرائيل وحماس بمساعدة أساسية من مصر إلى العودة إلى تفاهمات الجرف الصامد عام 2014، الذى يؤكد الوقف الشامل لإطلاق النار، وفتح المعابر إلى قطاع غزة لدخول البضائع، وتوسيع منطقة الصيد فى القطاع، ونقل المساعدات الطبية إلى غزة، والبدء فى إجراء مباحثات لإقامة ميناء ومطار يخدمان القطاع، مشدداً على أن أى تقدم حقيقى فى القضية الفلسطينية رهن بوحدة الصف الفلسطينى قبل أى شىء آخر.

 

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: فساد المحليات
 

تحدث الكاتب فى مقاله عن التشابه بين وقوف د.زكريا عزمى رئيس ديوان رئاسة الجمهورية سابقا داخل مجلس الشعب، ويعلن صراحة أن الفساد فى المحليات "للركب"، وما أعلنه د.على عبدالعال رئيس مجلس النواب الحالى، منذ أيام، وهو يصرخ "لن اسكت بعد اليوم المحافظون لا يردون عليّ"، مؤكدا إن الإدارة فى مصر تعانى أمراضا كثيرة مزمنة، سوء الاختيار أول وأخطر هذه الأمراض، حين تطل أسماء لا أحد يعرفها فهى بلا تاريخ وتتحول المناصب إلى حقل تجارب وفى النهاية يكتشف أصحاب القرار أن الشخص غير مناسب هو الذى وقع عليه الاختيار.

صلاح منتصر
 

صلاح منتصر يكتب: من مفكرة الأسبوع
 

خصص الكاتب مقاله لعرض أهم العناوين والتصريحات التى صدرت الأسبوع الماضى، ومنها: " متحدث باسم الفصائل الفلسطينية فى قطاع غزة: بوساطة مصرية تم وقف إطلاق النار مع إسرائيل بعد الاشتباكات التى تعد الأشد من نوعها منذ 4 سنوات.. على عبد العال رئيس مجلس النواب منتقدا عدم تعاون بعض الوزراء مع المجلس وعدم الرد على طلبات إحاطة بعض الأعضاء: صبرت كثيرا ولن أصبر بعد اليوم.. غسان سلامة مبعوث الأمم المتحدة لليبيا فى حديث "الأهرام": جنوب ليبيا لا وجود له على خريطة الدولة الليبية حيث تسيطر داعش والقاعدة على معظم مناطق الحدود المفتوحة وتسمحان بعبور كل من هب ودب من اللاجيئين والإرهابيين إلى داخل البلاد".

 

أخبار اليوم


جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: أمريكا وأوروبا و«الناتو».. زواج على ورقة طلاق!!
 

تحدث الكاتب فى مقالة عن حالة  التدهور التى أصابت العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وأقرب حلفائها فى أوروبا "فرنسا"، وبات تبادل الاتهامات بين الزعماء مؤشراً على مدى التدهور الذى أصاب علاقة كانت أساسية فى حسابات موازين القوى بين الدول والتكتلات الكبرى فى العالم، مؤكدا أن ماحدث بين الرئيس الأمريكى من ناحية، وبين الرئيس الفرنسى ماكرون ثم المستشارة الألمانية ميركل من ناحية أخرى فى الأيام الأخيرة ليس خنافة شخصية، وإنما هو تطور خطير يكشف عن عمق الأزمة التى يمر بها التحالف الغربى والذى يهدد وجود "حلف الناتو" ويعطى مؤشرات عن مقدار التغيرات الكبيرة التى يبدو أن العالم مقدم عليها مع نظام عالمى انتهى عمره الافتراضى، ونظام آخر مازال في مرحلة الميلاد، بتحالفات جديدة وموازين قوى أخرى وصراعات تختلف عما كان سائداً.

خالد الميرى
 

خالد أبو بكر يكتب: ‎وتبقي سوريا شاهدا علي فضيحة العرب
 

تحدث الكاتب فى مقاله عن الأوضاع التى وصلت إليها سوريا، ومشاركة المجتمع الدولى فى إراقة دماء السوريين، موضحا ان كل ما يحدث فى سوريا الآن يقع مسئوليته على المجتمع الدولى بمشاركة العرب بسبب الخلافات المستمرة، مؤكدا أن مشهد سوريا اليوم هو مشهد العار على العرب والعار على الانسانية، فعندما اختلفت المصالح سقطت مبادئ العروبة وعندما طمعت القوى غابت مبادئ الإنسانية وظهر المجتمع الدولى والدول الكبرى بوجهها القبيح الذى يتشدق بالعلم والعمل بحقوق الانسان ويقتل بما أوتى من علم الإنسان الأعزل الضعيف دون تفرقة.

 

الوفد


وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين يكتب: الخطاب الدينى.. والوزير مختار جمعة
 

أشاد الكاتب فى مقاله بالدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، لأنه رجل مجدد فى الفكر والرأى، ولا  يتوانى أبداً فى مهمة تجديد مفردات الخطاب الدينى، ولا يقف عند حد النقل فقط، بل يسعى بكل السبل والطرق لأن يتواكب مع العصر الذى نحياه دونما إخلال بالثوابت الدينية التى لا يجب النقاش فيها، مطالباً الجامعات المصرية وعلى رأسها جامعة الأزهر أن تبدأ على الفور فى إخراج الأبحاث المتعلقة بضرورة تجديد الفكر الدينى، وتعالج الجمود والتحجر والمفردات غير المناسبة التى عفا عليها الزمن، ولم تعد صالحة الآن وتحتاج إلى تطوير وتحديث سريع.

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى يكتب: مليارديرات الصين.. قادمون!
 

تحدث الكاتب عن الصين التى أصبحت أكبر قوة اقتصادية فى العالم، وقدرتها على تحويل الكثافة السكانية "1300 مليون شخص" إلى قدرة إنتاجية بعد أن كانت قدرة استهلاكية، مشيراً إلى تقرير أعده بنك "يو. بى. إس" عملاق بنوك سويسرا، عن ثروات أثرياء العالم التى حققت أعلى نسبة زيادة على الإطلاق فى عام 2017؛ وجاء مليارديرات الصين فى المقدمة؛ حيث حققوا ارتفاعاً فى ثرواتهم يعادل ضعف المعدل العالمى؛ حيث زادت 39٪ بقيمة 1120 مليار دولار.

 

الوطن


عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب: والآن نبدأ: فصل جديد فى جريمة خاشقجى
 

تحدث الكاتب فى مقاله عن جريمة قتل الكاتب الصحفى السعودى جمال خاشقجى، وتزايد الترصد والعداء والتهديد بالعقوبات ضد المملكة العربية السعودية، رغم التحقيقات الجارية وتواجد عدة أسباب وراء الحادث ستكشف عنها الفترة المقبلة، موضحا ان الترصد والعداء ضد السعودية يرجع إلى عدة أسباب مختلفة، يمكن تحديدها تحت هذا العناوين: "أولاً: أنها جريمة مروعة، غير مبررة، ولا يمكن الدفاع عنها، ثانياً: أنها تختص بدولة أساسية ذات تأثير حيوى فى العالم والمنطقة والأسواق والعالم الإسلامى، أى إن الجريمة منسوبة إلى السعودية والاتهام لسعوديين، والضحية سعودى، وتمت فى القنصلية السعودية، أى -قانوناً- ارتُكبت على أرض سعودية، ثالثاً: أن هناك دولاً لها ثأر جديد قديم مع السعودية، وهى تحديداً إيران، تركيا، قطر، رابعاً: أن هناك دولاً ترى فى الرياض أكبر خزانة أموال على ظهر كوكب الأرض، وأن حادثة خاشقجى هى فرصة العمر لابتزاز هذه الخزينة، خامساً: أن هناك أعداء فى كل مكان وزمان لأى مشروع إصلاحى تغييرى مثل ذلك الذى يقوده ولىّ العهد السعودى بقوة واندفاع شديدين، لذلك يجب -من منظور أعداء الإصلاح- أن يتم ضرب المشروع أو تعطيله أو إسكاته".

 

د. لميس جابر: الدفاتر التى لم تقرأها «صفاء»
 

علقت الكاتبة، على تصريحات صفاء الهاشم، عضوة البرلمان الكويتى، ووصلت إلى التطاول على الشعب المصري والدولة المصرية بمؤسساتها، قائلة: "كالطفل الساذج الغر، وقفت المدعوة صفاء الهاشم، تفرز من جوفها حبات رفيعة من الحصى لتقذف بها الهرم الأكبر، فى رغبة طاغية لهدمه، كما صور لها خيالها الطفولى الصغير.. لن أتحدث عن فهمها وجود العمالة المصرية على أرض الكويت، وكأنها تتحدث عن متسولين يهرولون خلف الأشقاء، طلباً لمعونة أو طمعاً فى صدقة، وكأن المصريين العاملين فى دولة الكويت، ليسوا أطباء ومهندسين ومعلمين وقضاة ومستشارين.. لن أتحدث عن معايرتك للمصريين بسبب وفاة الفتاة المصرية، نتيجة حادث عنصرى كريه، حدث فى لندن، وأنت تقطرين فى حديثك حقداً وعنصرية.. لن أتحدث عن تفاخرك بعضويتك للبرلمان الكويتى، وكذبك فى أنك تتحدثين باسم الشعب الكويتى، بينما الذين أدانوا حديثك المعتوه من الأشقاء فى الكويت أكثر كثيراً من المصريين وأشد وأعنف".

 

المصرى اليوم


سليمان جودة
 

سليمان جودة: اللهم إنى قد فعلت
 

خصص الكاتب، مقاله لتوصيل رسالة الدكتور محمد شتا، أمين عام وزارة التنمية المحلية الأسبق، إلى رئاسة الجمهورية، والذى أعرب عن قلقه من عدم تحقيق مشروع قانون الإدارة المحلية الذى يأخذ طريقه هذه الأيام إلى الإقرار داخل البرلمان المصرى، الهدف المطلوب، وهو تطبيق اللامركزية الإدارية بين القاهرة والمحافظات التى يعرفها العالم المتطور، وهو ما ليس متواجد فى مشروع القانون الذى يوشك أن يتحول إلى قانون.

 

ياسر أيوب يكتب: «سوزانا» وكرة القدم
 

تحدث الكاتب، فى مقاله عن سوزانا دينيدج، أول أنجليزية يتم اختيارها لإدارة رابطة الدورى الإنجليزى، مشيراً إلى أن هناك ما هو أحق بالاهتمام من اختيار امرأة لإدارة رابطة الدورى الإنجليزى، لأن "سوزانا" التى ستدير هذه الرابطة، لم تكن لها سابقاً أى علاقة بكرة القدم، لم تلعبها ولم تشارك حتى فى إدارتها على أى مستوى فى أى نادٍ إنجليزى، وكل علاقتها بهذه اللعبة التى ستدير مسابقتها الكبرى أنها مشجعة دائمة لنادى فولهام واعتادت كل عام شراء البطاقة الموسمية التى تتيح لها حضور مباريات فولهام فى الملعب، موضحا أن السبب الأول لاختيار "سوزانا" هو خبراتها التليفزيونية والأمل فى نجاحها فى زيادة العائد المالى لأندية الدورى مقابل حقوق بث مبارياتها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة