أكرم القصاص - علا الشافعي

مصادر بـ"التعليم": امتحانات التيرم للصف الأول الثانوى ورقية.. سرعة توزيع التابلت تجعل أول امتحان إلكترونيا.. الوزارة تدرس آلية عقد امتحانات طلابنا بالخارج بعيدا عن السفارات.. مصادر: تتم فى مراكز مجهزة إلكترونيا

السبت، 17 نوفمبر 2018 04:17 م
مصادر بـ"التعليم": امتحانات التيرم للصف الأول الثانوى ورقية.. سرعة توزيع التابلت تجعل أول امتحان إلكترونيا.. الوزارة تدرس آلية عقد امتحانات طلابنا بالخارج بعيدا عن السفارات.. مصادر: تتم فى مراكز مجهزة إلكترونيا وزير التعليم وطلاب المدارس
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مصادر بوزارة التربية والتعليم، إنه من المقرر أن تعقد امتحانات الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى الحالى لطلاب الصف الأول الثانوى بمصر ورقية، إلا إذا تم توزيع التابلت على الطلاب بشكل سريع فمن المقرر أن يتم عقد أول امتحان إلكترونى فى شهر يناير المقبل على الأجهزة.

 

وفى إطار تطبيق استراتجية تطوير التعليم على أبناء الشعب المصرى، أعلنت وزارة التربية والتعليم الفنى، أن هذا العام 2018/2019، هو أخر عام لعقد امتحانات طلاب الصف الأول الثانوى للطلاب المصريين فى الخارج بمقر السفارات، مطالبة بضرورة تنفيذ خطة التطوير على جميع الطلاب فى كافة دول العالم التى يوجد فيها طلاب مصريين.

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، على أن الطلاب يؤدون امتحاناتهم هذا العام وفق العام الماضى، فى المنهج كاملا وفى حالة رسوب الطالب يؤدى امتحان الدور الثانى، مؤكدة أن هذا العام هو استثنائى بحيث لا تحتسب درجة الطالب ضمن مجموع دخول الجامعة، على أن يبدأ احتساب الدرجات من العام المقبل للطلاب وفقا سياسة التطوير.

 

وكشفت مصادر مسئولة بالوزارة تفاصيل عقد امتحان الطلاب فى النظام الجديد من العام المقبل، موضحة أن هناك عدة مقترحات يتم دراستها من قبل المتخصصين، منها أن يعقد امتحان الطلاب فى مراكز مجهزة فى الدول التى يوجد فيها طلاب بالصف الأول الثانوى، ويتم إرسال الامتحان عبر شبكات مؤمنة بالكامل لا يمكن اختراقها، بالتنسيق مع عدة جهات، لافتة إلى أنه إحدى المقترحات التى يتم دراستها.

 

وقالت المصادر، إن الطلاب سوف يؤدون الامتحانات بعد إرسال الأسئلة من خلال بنوك الأسئلة التابعة للوزارة، قائلة: الأسئلة كما هى ترسل من قبل وزارة التربية والتعليم المصرية كما هو عليه الحال فى الوقت الراهن ولكن من خلال بنوك الأسئلة، على أن تراعى تلك الأسئلة فلسفة التطوير التى تعتمد على خروج الطلاب من مرحلة الحفظ والتلقين إلى الفهم والاستذكار لتحقيق نواتج التعلم المطلوبة.

 

وأكدت المصادر، أنه من بين المقترحات التى قد يتم دراستها هو أن يؤدى الطلاب الامتحان بمصر ولكن هذا المقترح من الصعب تطبيقه لبعد المسافة وتكلفة السفر علىولى الأمر والطالب، قائلة: سيتم اختيار الطريق الأسهل للطلاب لأن الأهم فى التطوير ليس هو الامتحان ولكن تحقيق فلسفة التطوير فى بناء شخصية الطالب وتحقيق التعلم المستمر المتواصل والقائم عليها خطة التطوير التى أعلنتها وزارة التربية والتعليم.

 

وبالنسبة للامتحانات، أكدت المصادر، أنه وفقا لفلسفة التطوير من المقرر أن يؤدى أبناؤنا فى الخارج 12 امتحان خلال المرحلة الثانوية،  يتم اختيار أفضل درجات للطالب إسوة بزملائهم فى الخارج، ولكن قد يعاد النظر فى عدد الاختبارات التى يؤديها طلاب المرحلة الثانوية فى الخارج، نظرا لصعوبة عقد 12 امتحان طوال المرحلة الثانوية نظرا لظروف تواجدهم خارج القاهرة، مؤكدة على أن مسألة توزيع تابلت على الطلاب فقد أكدت الوزارة، على أنه لن يحصلوا على أجهزة ولكن كل هذا الأمور تدرس من قبل متخصصين فى الوزارة ولم يحسم الأمر حتى الأن فى لأن هناك وقت على عقد امتحانات العام المقبل 2019،2020، ومن ثم سوف يتم وضع خطة محكمة للطلاب المصريين فى الخارج تتناسب مع تواجدهم خارج مصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة