مشاكل العظام مش بس غضروف ولا هشاشة.. انحناء العمود الفقرى ممكن يسببلك مشاكل كتير والجنف والحداب أبرز أنواعه.. وعشان تتخلص منه عالجه بالتمارين والأدوية ولو بتعانى من السمنة لازم تخس قبل فوات الأوان

السبت، 17 نوفمبر 2018 07:08 م
مشاكل العظام مش بس غضروف ولا هشاشة..  انحناء العمود الفقرى ممكن يسببلك مشاكل كتير والجنف والحداب أبرز أنواعه.. وعشان تتخلص منه عالجه بالتمارين والأدوية ولو بتعانى من السمنة لازم تخس قبل فوات الأوان العمود الفقرى -صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"ألم الظهر.. هشاشة العظام.. انحناء العمود الفقرى، الانزلاق الغضروفى"، جميعها مشاكل يصاب بها العظام والمفاصل وقد تسبب مشاكل عديدة قد تصل للعجز وعدم الحركة، بعض الأمراض قد تكون تشوهات وعيوب خلقية منذ الولادة وبعضها يكون نتيجة التقدم فى العمر والعادات الخاطئة التى نتبعها يوميا.

ويعتبر انحناء العمود الفقرى من الاضطرابات التى لها أنواع عديدة وتؤثر على صحة الإنسان، حيث يتكون العمود الفقرى من عظام صغيرة على شكل فقرات، واحدة فوق الأخرى كما يحتوى على منحنيات رقيقة تساعده على امتصاص الاجهاد من حركة الجسم والجاذبية.

وفى التقرير التالى يعرض "اليوم السابع" أنواع اضطرابات انحناء العمود الفقرى وأسباب كل نوع وعلاجهم وطرق الوقاية من أمراض الظهر.

 

أنواع اضطرابات انحناء العمود الفقرى
 

وفقا لما ذكره موقع factdr فأن هناك ثلاثة أنواع من اضطرابات انحناء العمود الفقرى وهى"

آلم الظهر يمكن أن تكون نتيجة لصدمة، مثل السقوط أو حادث سيارة. ولكن غالباً ما يكون ألم الظهر ناتجاً عن نشاط يومى يتم بشكل غير صحيح - فالأنشطة شائعة كالتواء للوصول إلى أو رفع شيء ما، أو الجلوس على كمبيوتر فى نفس الوضع لساعات، والانحناء إلى الفراغ، وحمل أكياس التسوق. والخبر السار هو أن الوقاية من آلام الظهر ليست كلها صعبة، وغالبا ما تتطلب بعض التعديلات التى ستصبح فى وقت قريب طبيعة ثانية.    

         

أنواع اضطرابات انحناء العمود الفقرى

الجنف
 

وهو مصطلح جماعى لتشوهات العمود الفقرى والقفص الصدرى ويلاحظ دائما فى منطقة الصدر ولكنه يتطور اعلى الظهر وأسفله، ويمكن تصنيفه الى

1:الجنف الهيكلى، وهو انحناء غير طبيعى ودوران والتواء فى العمود الفقرى ونتيجة ذلك يتم دفع نصف القفص الصدرى إلى الامام.

2:الجنف مجهول السبب، لا يعرف أصل أو سبب.

3:الجنف العضلى العصبى، يلاحظ بشكل رئيسى فى حالات ضمور العضلات والأورام الليفية العصبية.

4:جنف العظام التقويمى، ينتج بسبب بعض العيوب الرئيسية فى العظام.

5:الجنف الخلقى، ينتج بسبب نمو العمود الفقرى غير الطبيعى للجنين فى الرحم.

6:جنف وظيفى، وهنا يكون انحناء العمود الفقرى امر طبيعيا فى الواقع ولكنه يبدو منحنيا بسبب عوامل أخرى، يحدث ذلك بسبب عيوب غير تشريحية للعمود الفقرى مثل الاختلاف فى طول الساق، وضعيات ضعيفة، تقلصات عضلية أو اصابات فى العمود الفقرى.

7:الجنف الصدرى، يحدث بسبب انحناء غير طبيعى للجزء العلوى من العمود الفقرى.

8:الجنف القطنى،يحدث بسبب انحناء غير طبيعى فى الجزء السفلى من العمود الفقرى.

9:الجنف غير الثابت، هو شكل ثانوى من الجنف ويحدث بسبب شلل عضلات الظهر والورك المنحرف والإصابات فى العمود الفقرى والتهاب المفاصل، هذا النوع من الجنف قابل للشفاء إذا تم القضاء على العوامل المسببة.

الحداب
 

 يشير إلى انحناء غير طبيعى أو انحناء الظهر بسبب الانحناء الخارجى للعمود الفقرى القطنى يمكن أن يكون نتيجة لظروف مختلفة مثل التهاب المفاصل فى العمود الفقرى (تلف الفقرات)، وهشاشة العظام من العمود الفقرى (ترقق العظام الفقارية) وأمراض مثل السنسنة المشقوقة أو النخاع الشوكى، وهناك انواع فرعية من الحداب وهى

1: الحداب الوضعى: هو شكل شائع جدا من الحداب يتميز بتضليل غير طبيعى.

2:حداب شيرمان: يسمى أيضا حداب المراهقين وهو أكثر شيوعًا فى المراهقين والمراهقين، فى هذه الحالة، يتم تثبيت مجموعة من العظام الفقارية معًا، مما يتسبب فى حدوث تشوه وانحناء غير طبيعى للعمود الفقرى.

3:حداب التغذية: يلاحظ بشكل رئيسى فى الأطفال الذين يعانون من الكساح ويتسبب فى نقص فيتامين (د).

4:حداب ما بعد الصدمة: هو نتيجة للكسور والإصابات فى العمود الفقرى.

5:حداب خلقي: يحدث بسبب عظام تالفة خلال المراحل المبكرة من نمو الجنين،ينتج عنه عيوب خلقية كبيرة بسبب تشوهات العمود الفقرى.

البزخ           
 

وتسمى أيضا حالة "التأرجح" وهى انحناء داخلى شديد فى العمود الفقرى، ولوحظت حالات قاسية للالتهاب الرئوى فى مرحلة المراهقة بسبب بعض الأمراض الموجودة أو الأوضاع الضعيفة لفترة طويلة، وتتأثر عضلات العمود الفقرى بشدة فى مثل هذه الحالات.


 

ازاى نعالج اضطراب انحناء العمود الفقرى
 

اضطرابات انحناء العمود الفقرى تحتاج لعلاج ورعاية منعا لحدوث أى مشاكل صحية، ولكن على حسب شدة الحالة ونوعها فتتوفر طرق العلاج عن طريق

1: ادوية تخفيف الألم يمكن اعطاء ادوية الوصفات الطبية فى الحالات التى لا يمكن فيها ادارة الالم عن طريق الادوية المنتظمة مثل الأيبوبروفين والأسيتامينوفين والصوديوم نابروكسين.

2: وهناك ادوية اخرى لتقوية العظام وفى الغالب توصف لعلاج هشاشة العظام ايضا من اجل منع كسور العمود الفقرى فى المستقبل.

3:ينصح باتباع تمرينات التمدد من قبل المعالج الفيزيائى لتقليل ألم الظهر وتحسين مرونة العمود الفقرى.

4:التدخل الجراحى فى الحالات الشديدة وذلك لتصحيح وضع العمود الفقرى.

5: قد يحتاج بعض المرضى لادوية تسيطر على الالتهاب والألم.

6:العلاج الطبيعى والتمارين الرياضية.

7:ينصح دائما بفقدان الوزن للتخلص من مشاكل وانحناء العمود الفقرى.


 

احمى نفسك بنفسك "نصائح للوقاية من مشاكل العمود الفقرى"
 

مشاكل العمود الفقرى عديدة ومختلفة لذلك لا بد من اتباع بعض النصائح للوقاية من هذه المشاكل ومنع تطورها وحسب ما ذكره موقع everydayhealth فيجب اتباع الاتى للحفاظ على صحة العظام والعمود الفقرى

1: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وذلك للوقاية من ألم الظهر والعمود الفقرى، فمن الممكن ممارسة الرياضه التى تناسب عمر وحالتك الصحية.

2: الابتعاد عن زيادة الوزن، فهى تكون حملا زائدا على العمود الفقرى لذلك ينصح دائما بإنقاص الوزن مع اتباع نظام غذائى صحى خالى من الدهون والأطعمة الدسمة والمقليات.

3:وضع وسادة صغيرة بين الكرسى وأسفل الظهر، حتى تحمى الظهر والفقرات القطنية من مشاكل العمود الفقرى والالتواء.

4:تجنب الجلوس لفترات طويلة، وان يكون الجلوس بشكل مستقيم لتجنب مشاكل الفقرات والانزلاق الغضروفى.

5: الحد من التوتر والقلق، حيث يسبب الاجهاد المستمر توتر للعضلات وألم شديد فى الظهر.

6:الاقلاع عن التدخين، حيث انه يسبب اضرار عديد على صحة الجسم ومنها القلب والرئة والظهر.

7:النوم على احدى الجانبين، او على البطن مع وضع وسادة أسفل البطن لتخفيف الضغط على الظهر.

8:الاهتمام بتناول الاطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه والابتعاد عن المشروبات الكحولية والغازية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة